Close ad

مصروفات وأوراق وشروط القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي المقبل

8-7-2024 | 11:40
مصروفات وأوراق وشروط القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي المقبلمدرسة المتفوقين
أحمد حافظ

أتاحت وزارة التربية والتعليم التقدم لقبول الطلاب المصريين بالصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، للعام الدراسي الجديد 2025.

موضوعات مقترحة

وأعلنت الوزارة فتح باب التقدم للقبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM في محافظات (٦ اكتوبر بنين بالجيزة 6 اكتوبر الحي ۱۱ المشتركة - المعادى بنات بالقاهرة القاهرة الجديدة المشتركة - الإسكندرية المشتركة - كفر الشيخ المشتركة - الدقهلية المشتركة - الإسماعيلية المشتركة - البحر الأحمر المشتركة - أسيوط المشتركة - الأقصر المشتركة - سرس الليان بالمنوفية بنات - مدينة السادات بالمنوفية بنين - الغربية المشتركة - القليوبية المشتركة - الشرقية المشتركة - قنا المشتركة الفيوم بنين بنى سويف المشتركة - المنيا . بنين - سوهاج بنات ) .

وأوضحت أنه تتم إتاحة الموقع الإلكتروني للوزارة لتسجيل استمارة التقدم حتى 31 يوليو 2024، على أن يتم الإعلان عن ذلك في جميع مدارس الحلقة الإعدادية ووفقا للشروط والإجراءات الموضحة بعد ، علما بأنه قد تقرر إجراء اختبارات القبول لهذه المدارس في الفترة من يوم السبت الموافق، 17 أغسطس المقبل وحتى الثلاثاء 20 أغسطس 2024.

وحددت وزارة التربية والتعليم فئات الطلاب المسموح  لها بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين STEM

1- الطالب المصري الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفياً لشروط التقدم.

- يسمح للطالب المصري الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢۳ والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي بالتقدم لإجراء اختبارات القبول ضمن الطلاب المتقدمين ولو لم يكن مستوفياً الشروط وذلك بعد تقديمه ما يفيد رسمياً حصوله على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي وكذلك الطالب المتقدم بالفعل للحصول على براءة الاختراع من أكاديمية البحث العلمي ولم يحصل عليها مع حجب نتيجة الاختبار لحين تقديمه ما يفيد حصوله على براءة الاختراع الواردة بطلبه وإذا لم يتقدم بذلك قبل بداية العام الدراسي بالمدرسة يتم صرف النظر عن نتيجته.

-الطالب المصري العائد من الخارج من أي دولة عربية أو أجنبية تقوم بتدريس أي منهج أجنبي وحاصل على شهادة الإعدادية في العام الدراسي ۲۰۲۱/۲۰۲۳ وتم معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات مع استيفاء شروط التقدم.

-الطالب المصري العائد من الخارج والحاصل على شهادة الإعدادية في العام الدراسي ٢٠٢٤/۲۰۲۳م غير معادلة للمنهج المصري حال حصوله على شهادة تحديد مستوي مع استيفاء شروط التقدم، ويسمح لهذه الفئة فقط بعد إعلان نتيجة امتحان تحديد المستوى الذى يعقد مع امتحان الدور الثاني بالشهادة الاعدادية اتاحة التسجيل لهم حتى قبل بدء أعمال الامتحانات .

- الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي ٢٠٢٤/٢۰۲۳ من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية وهي مدارس تم معادلة مناهجها بوزارة التربية والتعليم شريطة استيفائهم لشروط التقدم بعد حساب المجموع الاعتباري للمواد الدراسية الاساسية داخل المجموع واستيفاء شروط التقدم الطالب المصري الذي اجتاز امتحانات الشهادة الإعدادية في العام الدراسي ۲۰۲۱/۲۰۲۳ في المدارس المرخص لها تدريس المنهج المصري في الخارج ومستوفياً لشروط التقدم .

-الطالب المصري الذي أدى امتحانات الصف الثالث الإعدادي لامتحانات أبناؤنا في الخارج الكترونياً في العام الدراسي ۲۰۲٤/۲۰۲۳ وكانت نتيجته (اجتاز) حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوي مع استيفاء شروط التقدم .

- الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي ۲۰۲٤/۲۰۲۳ وحاصل علي شهادة الحافز الرياضي والمضاف درجاته الي المجموع الكلي شريطة استيفاء شروط التقدم.

- طلاب المعاهد الأزهرية الحاصلين على الشهادة الاعدادية في العام الدراسي ۲۰۲٤/۲۰۲۳م وذلك بعد حساب المجموع الاعتباري للمواد الدراسية الاساسية داخل المجموع واستيفاء شروط التقدم وموافقة مشيخة الأزهر علي  التحويل حال قبول الطالب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

ثانيا: شروط التقدم للامتحان: يشترط في من يتقدم للامتحان أن يكون مستوفيا للشروط التالية:

أن يكون الطالب مصري الجنسية .

أن يكون الطالب خالياً من أي أمرض مزمنة أو معدية أو نفسية أو أي امراض تحتاج إلى رعاية خاصة ألا يزيد عمر الطالب المتقدم في 1 اكتوبر 2024  عن 18 عاماً.

أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي دور أول عام (٢٠٢٤/٢٠٢٣).

- أن يجتاز الطالب الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الادارة التابع لها المدرسة ( مادة رقم ٢ من القرار الوزاري رقم ۳۸۲ الصادر بتاريخ ۲۰۱۲/۱۰/۲ ) للطلاب الذين تم قبولهم بمدارس المتفوقين بعد اعلان نتائجهم ، وفي حال ثبوت مرض مزمن للطالب لم يتم الإبلاغ عنه سيتم تحويل الطالب تلقائيا إلى مدارس التعليم العام .

- أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي وفق إحدى الحالات الآتية:

أولاً: أن يكون مجموع درجات الطالب (٢٧٤.٥) درجة فأكثر بنسبة تعادل (۹۸% ) من المجموع الكلى فقط ، ولا يشترط حصول الطالب على الدرجة النهائية في أي من المواد المقررة.

ثانيا: أن يكون مجموع درجات الطالب (٢٦٦) درجة فأكثر بنسبة تعادل (٩٥% ) من المجموع الكلى فقط ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد وهم : (اللغة الانجليزية الرياضيات - العلوم ).

- يتم سداد مقابل اداء الخدمة ( رسوم دفع مدارس المتفوقين ( وقيمتها (٢٥٠) جنيه مصري (مائتان وخمسون جنيها فقط رسوم التقدم لأداء امتحان الالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ويتم سدادها من خلال منافذ الدفع بالبريد المصري وفوري وشركات finance- بجميع انحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطلاب الذين تنطبق عليهم شروط التقدم ويرفق ايصال السداد الدال على الدفع ضمن أوراق التقدم .
-  لا يقبل السداد بحوالة بريدية أو بإيصال (۲۳) ع ح) ولا إيصال (۱۲۳) ث (ع) .

ثالثا : إجراءات التقدم للامتحان

(أ) بالنسبة للطلاب المذكورين بالبند اولاً بالفقرة (1) :

يتم التقدم الكترونياً من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على الرابط التالي :

emis.gov.eg) حيث يتم تسجيل استمارة التقدم عند فتح باب التقدم الكترونيا بداية من تاريخ

٢٠٢٤/٧/٧ حتى يوم ٢٠٢٤/٧/٣١ م . يقوم الطالب بإنهاء إجراءات التقدم الالكتروني وطباعة استمارة التقدم الإلكترونية مع قيام ولي الأمر بالتوقيع عليها وتقديمها الى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارات التعليمية لمراجعتها واعتمادها بخاتم الشعار مع

المستندات الآتية:

. لصق عدد (۲) صورة شخصية حديثة للطالب على استمارة التقدم. . صورة طبق الاصل من الشهادة الاعدادية او بيان نجاح معتمد.
وحددت وزارة التربية والتعليم مصروفات الصف الأول الثانوي للطلاب المتقدمين للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي الجديد 2025، موضحة أنه فقاً للقرار الوزاري رقم 245 الصادر بتاريخ 27 يوليو 2017، يسدد الطلاب المقبولين بهذه المدارس التالى:
 - قيمة النفقات الفعلية التي تنفق عليه وفقا لما تقدر قيمته اللجنة التنفيذية العليا لإدارة تلك المدارس وتسدد هذه النفقات بالجنيه المصري.
- المصروفات الدراسية التي تقدرها اللجنة العليا بتلك المدارس وتسدد هذه النفقات بالجنيه المصري وذلك عند الإعلان عن فتح باب القبول ويعفى طلاب المدارس الرسمية ، والرسمية للغات ، والرسمية المتميزة للغات من سداد قيمة النفقات الفعلية المنصوص عليها بالبند أولاً ، على أن يلزموا بدفع قيمة المصروفات الدراسية والتي تقدر بمبلغ 5000 خمسة آلاف جنيه مصري ، وتتحمل الوزارة النفقات الفعلية المنصوص عليها بالبند أولاً.

- يسدد طلاب المدارس الخاصة العربية والمدارس الخاصة للغات نفس المصروفات الدراسية التي تم تسديدها في مدارسهم الخاصة في اخر سنة دراسية بالمرحلة الاعدادية ووفق ايصال معتمد بشعار الجمهورية من الإدارة التعليمية التابعة لها مدرسته الخاصة في المرحلة الاعدادية ويتم سداد هذا المبلغ خلال سنوات الدراسة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا stem . يتحمل طلاب المدارس الدولية النفقات الفعلية للدراسة وقيمتها ثلاثون الف جنيه مصري فقط لا غير لكل عام دراسي.

ـ يتم سداد قيمة التأمين على جهاز اللاب توب الذى يتسلمه الطالب وفقا لما تقدر قيمته اللجنة التنفيذية العليا المدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ..

- لا يتم تسجيل الطالب بالمدرسة في حالة عدم سداده المصروفات المقررة مع اعطاء الطالب فترة أسبوعين من إعلان نتيجة التقدم لتسديد المصروفات المقررة ويتم تحويله لمدرسة تابعة للتعليم العام في حالة عدم السداد، ولا يحق لولي الأمر المطالبة باسترداد أي مبالغ تم دفعها في حالة إذا تم التحويل من المدرسة بعد بدء السنة الدراسية .

وحددت الوزارة نظام الامتحان، موضحة أنه يعتبر هذا الامتحان اختبار مسابقة للقبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، ويعقد هذا الامتحان إلكترونيا عبر اللجان المخصصة لهذا الامتحان والذي يحدد مقارها الإدارة المركزية لتكنولوجيا التعليم ، وتعلن النتيجة للطالب عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ويعقد الاختبار من دور واحد فقط،.

- ويسمح لفئات الطلاب الاتية أداء الاختبار في يوم أخر يحدد لهم وهم: الطلاب المتخلفين عن موعد اجراء الاختبار بعذر يقبله رئيس عام الامتحان أو نائب رئيس عام الامتحان .

- الطلاب الذين تعرضوا لمشكلات فنية نتيجة لعطل ما أثناء عرض أداء الامتحان أداء الاختبار.

- يتم قبول الطلاب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا طبقاً لترتيب درجاتهم في امتحانات القبول اولاً تطبيقاً لترتيب رغباتهم ثانياً .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة