Close ad

أشهرها سيدتي الجميلة والمتزوجون.. محطات فنية في ذكرى وفاة المخرج حسن عبد السلام

8-7-2024 | 11:23
أشهرها سيدتي الجميلة والمتزوجون محطات فنية في ذكرى وفاة المخرج حسن عبد السلامشيخ المسرحيين حسن عبد السلام
آيات الأمين

تحل اليوم الإثنين ذكرى وفاة المخرج المسرحى حسن عبد السلام الذى قدم أعمالاً مهمة تركت بصمة كبيرة مع الجمهور، وحققت نجاحًا كبيرًا.

موضوعات مقترحة

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز المحطات الفنية والحياتية له:

هو مخرج مسرحى وممثل مصري، درس التمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية ولكنه اتجه إلى الإخراج. عمل مدير للمسرح الحديث والمسرح الغنائى.

ولد حسن عبد السلام يوم 27 مارس 1927 في القاهرة، والتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1949 , وهب حياته للمسرح، وله أكبر رصيد من المسرحيات في تاريخ المسرح المصري على مدار ستين عاما وهو عمره الفنى، تزوج ثلاثة مرات.

تدرج في الكثير من المناصب منها مفتش للمسرح المدرسى بالتربية والتعليم، ثم مخرج ومشرف للفرقة النموذجية لمصلحة الفنون عام 1955, ومديرا لمسرح الثقافة الجماهيرية عام 1968, ومديرا للمسرح الحديث عام 1974, ومديرا عاما للمسرح الغنائى عام 1975, ورئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية عام 1979, كما ساهم بمشروعات للدولة مثل مسرح السامر ومسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح، والفرقة النموذجية للثقافة الجماهيرية ومشروع الفنان الشامل لفرقة الآلات الشعبية.

قدم العديد من الإضافات للمسرح المصري، ويعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية سيدتى الجميلة، وهو أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية راشومون، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي، بمسرحية أيوب المصري، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية «طبيخ الملائكة».

كما قدم عبد السلام أكثر من 200 عمل مسرحي من أشهرها «سيدتى الجميلة - المتزوجون - أهلا يا دكتور - معقول؟ لا معقول - أخويا هايص وأنا لايص - موسيقى في الحى الشرقى - طبيخ الملائكة - فارس وبنى خيبان – جوليو ورومييت».

توفي في 8 يوليو من عام 2013م.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: