Close ad

صاحب «المتزوجون وسيدتي الجميلة».. محطات في حياة «شيخ المسرحيين» حسن عبد السلام| صور

8-7-2024 | 08:30
صاحب ;المتزوجون وسيدتي الجميلة; محطات في حياة ;شيخ المسرحيين; حسن عبد السلام| صور شيخ المسرحيين حسن عبد السلام
أحمد عادل

"سيدتي الجميلة ـ طبيخ الملايكةـ موسيقى في الحي الشرقي ـ المتزوجون ـ أهلا يا دكتور".. أعمال مسرحية حفرت نفسها في وجدان الجمهور المصري والعربي، حملت توقيع المخرج المسرحي الكبير حسن عبد السلام، فعلى مدى 60 عامًا هي عمر مسيرته المسرحية استطاع عبد السلام أن يترك أكبر رصيد مسرحي على تاريخ خشبة المسرح. 

موضوعات مقترحة

وُلد حسن عبد السلام بالقاهرة في 27 مارس عام 1927م، عشق المسرح والفن منذ طفولته، وهذا ما دفعه لأن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ويتخرج منه عام 1949م. 


شيخ المسرحيين حسن عبد السلام

إسهاماته المسرحية

تدرج حسن عبد السلام في الكثير من المناصب منها، مفتش للمسرح المدرسى بالتربية والتعليم، ثم عمل مخرجًا ومشرفًا للفرقه النموذجية لمصلحة الفنون عام 1955م، ومديرًا لمسرح الثقافة الجماهيرية عام 1968م، ومديرًا للمسرح الحديث عام 1974م، ومديرَا عاما للمسرح الغنائى عام 1975م، ورئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية عام 1979م، كما ساهم بمشروعات للدولة مثل مسرح السامر ومسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح، والفرقة النموذجية للثقافة الجماهيرية ومشروع الفنان الشامل لفرقة الآلات الشعبية.


شيخ المسرحيين حسن عبد السلام

إضافات حسن عبد السلام للمسرح أكثر من أن تعد أو تحصى، فكان أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية "سيدتى الجميلة"، وهو أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية "راشومون"، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي عبر مسرحية "أيوب المصري"، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملايكة".


شيخ المسرحيين حسن عبد السلام

الرصيد الفني

ترك حسن عبد السلام العديد من المسرحيات التي لا يمكن أن تتجاوزها ذاكرة الجماهير، منها"إمبراطور عماد الدين، ربعة دستة أشرار، يا غولة عينك حمرا، عطشان يا صبايا، العالمة بااشا، سيدتي الجميلة، طبيخ الملايكة، موسيقى في الحي الشعبي، جوليو ورولييت، أهلا يا دكتور، المتزوجون، زقاق المدقن فارس وبني خيبان، كعبلون، حضرات السادة العيال، العسكري الأخضر، أنا هايص وأخويا لايص"، وغيرها الكثير والكثير.


شيخ المسرحيين حسن عبد السلام

تزوج المخرج حسن عبد السلام 3 مرات، الأولى كانت من خارج الوسط الفني، أما الزيجة الثانية فكانت من الفنانة هدى سلطان بعد انفصالها عن وحش الشاشة فريد شوقي، أما آخر زيجاته فكانت الفنانة تحية كاريوكا، وقد ظلت في عصمته حتى وفاتها. 

توفي المخرج المسرحي الكبير في 8 يوليو عام 2103 بعد صراع طويل مع المرض. 


شيخ المسرحيين حسن عبد السلام مع زوجته الفنانة هدى سلطان

مسرحية سيدتي الجميلة

مسرحية المتزوجون

مسرحية طبيخ الملايكة

مسرحية موسيقى في الحي الشرقي

مسرحية جوليو ورمييت

المخرج حسن عبد السلام من أرشيف الصحف
             

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: