Close ad

الشمس تروي جنوب سيناء وتنير أعمدة شرم الشيخ.. مدينة السلام تتحول لـ «صديقة للبيئة» بالحد من الانبعاثات| صور

7-7-2024 | 17:47
الشمس تروي جنوب سيناء وتنير أعمدة شرم الشيخ مدينة السلام تتحول لـ ;صديقة للبيئة; بالحد من الانبعاثات| صورالخلايا الشمسية
جنوب سيناء هاني الأسمر

وهبت الشمس مدينة شرم الشيخ طاقة نظيفة لا تنفد على مدار العام، استقطبتها مدينة السلام بفضل موقع جغرافي عبقري، لتتحول بفعل حسن استخدامها إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة.

موضوعات مقترحة

قبل سنوات ليست كثيرة اتجهت محافظة جنوب سيناء إلى تطبيق إستراتيجية لاستخدام موارد الطاقة الطبيعية صديقة البيئة قليلة التكلفة، تعمل على الحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري.


الخلايا الشمسية

3 محطات لإنتاج الطاقة النظيفة في خليج نبق

المهندس مصطفي صالح، مدير إحدى شركات إنتاج الطاقة النظيفة في شرم الشيخ، أوضح أن أغلب المشروعات القائمة في منطقة خليج نبق بشرم الشيخ عبارة عن مشروعات سياحية، لافتا إلى إقامة 3 محطات لإنتاج الطاقة النظيفة من أشعة الشمس في المنطقة، بينهم محطة رئيسية أقيمت على مساحة 250 ألف متر مربع، تنتج 20 ميجاوات في الساعة الواحدة.

ويؤكد «صالح» أن استخدام الطاقة النظيفة ساهم بشكل كبير في تخفيف الأحمال عن شبكة الكهرباء الرئيسية؛ وأنه يندر ظهور أي انبعاثات كربونية، بعد الاستغناء عن استخدام الوقود الأحفوري واستخدام الغاز الطبيعي في أغلب المشروعات السياحية.

الخلايا الشمسية

في سياق متصل، تقول المهندسة حنان عمر، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بجنوب سيناء، إنه يمكن الاعتماد على الطاقة الشمسية في إنتاج المياه، ليس بالضرورة في عمليات التحلية؛ نظرا لاحتياج محطات التحلية بالطاقة الشمسية مساحة كبيرة من الأراضي؛ وهي إحدى المعوقات المعروفة، ولكن يمكن استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج المياه بكميات محدودة من الآبار، وهو ما تم تنفيذه بالفعل في أكثر من موقع في جنوب سيناء.


الخلايا الشمسية

آبار المياه تعمل بالطاقة الشمسية 

في محافظة جنوب سيناء جرى تشغيل 6 آبار لإنتاج المياه في مختلف مدن المحافظة باستخدام محطات الطاقة الشمسية، بطاقة تتراوح بين 32 إلى 52 كيلووات، بخلاف إقامة 3 محطات  للطاقة الشمسية بمدينة شرم الشيخ، بطاقة 20 ميجاوات مخطط لزيادة قدرتها إلى 25 ميجاو وات، وتحد المحطة  نحو 50 طنا من الانبعاثات الكربونية في العام الواحد.

حل مثالي.. تشغيل آبار المناطق الصحراوية بالطاقة الشمسية

استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار في عمق الصحراء؛ كان حلا مثاليا لاستخدامها في ري المشروعات الزراعية، وتأمين احتياجات المياه لقاطني التجمعات البدوية.

وبالتعاون مع إدارة المياه الجوفية في جنوب سيناء، تم تجهيز 6 آبار للعمل بالطاقة الشمسية بدلا من استخدام الديزل في رفع المياه من الآبار، وتبلغ قدرة محطة الطاقة الشمسية في البئر رقم 7 بمنطقة سهل القاع 44.5 كيلو وات، تعطي إنتاجية 100 متر مكعب في الساعة.


الخلايا الشمسية

وفي البئر رقم 6 بنفس المنطقة، بلغت قدرة محطة الطاقة الشمسية 27.8 كيلووات، تعطي إنتاجية 70 مترا مكعبا في الساعة، ويخدم البئران مشروعات التنمية المتكاملة التي أقيمت في المنطقة؛ حيث تضم صوبات زراعية ومزارع سمكية إنتاجية المزرعة الواحدة تبلغ 7 أطنان من الأسماك الطازجة، بالإضافة إلى استخدام أهالي المنطقة هذه الآبار في الرعي والاستهلاك الآدمي.

كما أقيمت محطة طاقة شمسية لبئر قرية الرملة التابعة لمدينة أبوزنيمة، تبلغ قدرتها 32,5 كيلووات وتعطي إنتاجية مياه 40 مترا مكعبا في الساعة الواحدة، ويستفيد منها 10 تجمعات بدوية أخرى.

أما قدرة محطة بئر وادي غرندل التابع لرأس سدر تبلغ 32.4 كيلووات، وتعطي إنتاجية 25 مترا مكعبا في الساعة، فيما بلغت قدرة محطة بئر رقم 2 بوادي فيران 42 كيلووات، تعطي إنتاجية 50 مترا مكعبا في الساعة، كما بلغت قدرة محطة بئر رقم 1 بوادي فيران 52.8 كيلووات لتعطي إنتاجية 50 مترا مكعبا في الساعة.


الخلايا الشمسية

وجاء توفير هذه المحطات لتشغيل الآبار؛ ترشيدا لنفقات الوقود الأحفوري وتشغيل المولدات، والاستفادة من الطاقة النظيفة كطاقة صديقة للبيئة للحد من الانبعاثات الكربونية، والحفاظ علي البيئة.

إنارة أعمدة شوارع شرم الشيخ بالطاقة الشمسية

في سياق متصل، أصبحت إنارة أعمدة الشوارع باستخدام ألواح الطاقة الشمسية ظاهرة يمكن ملاحظتها في شوارع جنوب سيناء بشكل عام، وفي شرم الشيخ على وجه الخصوص، وتجرى لها أعمال صيانة دورية علي فترات قريبة للحفاظ على عملها بكفاءة عالية دون انقطاع –بحسب تصريحات رسمية عن محافظة جنوب سيناء.


الخلايا الشمسية

الخلايا الشمسية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة