Close ad

عبدالله حمدوك: يمكن الاستمرار في جهود وقف الحرب بالتوازي مع العملية السياسية

6-7-2024 | 21:58
عبدالله حمدوك يمكن الاستمرار في جهود وقف الحرب بالتوازي مع العملية السياسيةعبدالله حمدوك
عبدالصمد ماهر

أعرب عبدالله حمدوك، رئيس وزراء السودان السابق، عن سعادته بانعقاد مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية في القاهرة، قائلا: «نحن سعداء بهذا المؤتمر، والشكر للشقيقة مصر، والتي عودتنا دائما بأنها سباقة للتعامل والتعاطي الإيجابي مع أزمات السودان، وعلى رأس هذه المسألة استضافة مصر لمئات الآلاف من السودانيين».

موضوعات مقترحة

وأضاف «حمدوك»، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد أبوزيد، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا المؤتمر يعالج 3 بنود أساسية، البند الأول يتعلق بوقف الحرب التي تظل ضرورة قصوى، متمنيا توقفها اليوم قبل الغد.

 ولفت أن البند الثاني متعلق بالتعامل مع الأزمة الإنسانية، فالسودان يمر اليوم بأكبر كارثة ممكن أن يشهدها العالم اليوم، فبها أكثر من 25 مليون شخص مهدد بالمجاعة و10 ملايين نازح، وأكثر من 2 مليون لاجئ، والمؤتمر يتيح التعامل مع هذه الأزمة وحشد الدعم الإقليمي والدولي للتعامل معها.

وأوضح أن البند الثالث يتناول موضوع العملية السياسية، أجندتها ومبادئها وكيفية ترتيب وتفصيل عملية سياسية لإخراج السودان من هذه الأزمة، ويمكن أن تستمر هذه البنود بالتوازي، بحيث تستمر جهود وقف الحرب مع العملية السياسية، وأي نجاح في هذين المسارين يفيد في النجاح للمسار الآخر، لذلك العملية يجب أن تسير بالتوازي بين المسارين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة