Close ad

من هو كير ستارمر زعيم حزب العمال ورئيس وزراء بريطانيا الجديد؟

6-7-2024 | 10:29
من هو كير ستارمر زعيم حزب العمال ورئيس وزراء بريطانيا الجديد؟ملك بريطانيا وكير ستارمر
نوران نصر

فاز زعيم حزب العمال كير ستارمر والمحامي السابق برئاسة وزراء بريطانيا بعدما أكتسح حزبه بالانتخابات العامة لعام 2024 ، بعد 14 عاما من سيطرة حزب المحافظين على السلطة ، وحصل حزب العمال على غالبية مقاعد مجلس العموم البريطاني. 

موضوعات مقترحة

وقام ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسميا بتعيين كير ستارمر رئيسا للوزراء أمس الجمعة خلال اجتماع في قصر باكينغهام، إثر فوز حزبه في الانتخابات التشريعية بالأغلبية المطلقة.

ماذا كان يعمل كير ستارمر؟

 

قبل أن يتولى كير ستارمر زعامة حزب العمال البريطاني تدرج في مسؤوليات عدة، من محام في مجال حقوق الإنسان إلى مدع عام للدولة، لكن يبدو أن طموحه الذي لا حدود له وإمكاناته الهائلة للعمل دفعاه إلى أعلى منصب سياسي في بريطانيا.

 ويعد الزعيم البالغ 61 عاما والذي سمي على اسم مؤسس حزب العمال كير هاردي، الأكثر انتماء إلى الطبقة العاملة من بين الذين تعاقبوا على رئاسة الحزب المعارض منذ عقود.

وقال ستارمر في خطاب ألقاه مؤخراً خلال حملته الانتخابية "السياسة يجب أن يكون محورها الخدمة"، مكرراً شعاره المتمثل في وضع "البلد أولا، والحزب ثانياً" بعد 14 عاماً من حكم المحافظين في ظل خمسة رؤساء وزراء.

وأضاف ستارمر للناخبين مرارا خلال جولاته الانتخابية إن "والدي كان صانع أدوات، وأمي كانت ممرضة"، رافضا تصوير منافسيه له أنه ينتمي إلى النخبة الليبرالية المتعجرفة في لندن.


ابن لعائلة بسيطة 

 

وُلِد كير رودني ستارمر في 2 سبتمبر 1962 في مدينة أوكستيد ، ونشأ في منزل ضيق في ضواحي لندن برعاية أم تعاني من مرض خطير وأب بعيد عاطفيا.

 لديه ثلاثة أشقاء أحدهم يعاني من صعوبات في التعلم، ووالداه من محبي الحيوانات وقد ساهما في العناية بالحمير، وقال ستارمر مازحا "كلما غادر أحدنا المنزل، كان يتم استبداله بحمار".

 تعلم ستارمر في المدرسة العزف على الكمان على يد نورمان كوك عازف الغيتار السابق الذي أصبح منسق موسيقى مشهورا، وانضم إلى مدرسة موسيقى مرموقة في لندن خلال عطلات نهاية الأسبوع.

 بعد دراساته القانونية في جامعتي ليدز وأكسفورد، حول ستارمر انتباهه إلى القضايا اليسارية ودافع عن النقابات العمالية والناشطين المناهضين والسجناء المحكوم عليهم بالإعدام في الخارج.

 وهو صديق لمحامية حقوق الإنسان أمل كلوني التي تدرب معها على ممارسة المحاماة، وروى أنه تناول وجبة غداء معها ومع زوجها الممثل جورج كلوني ذات مرة.

 تزوج ستارمر من إمراءة  تسمي فيكتوريا  تعمل في الخدمة الصحية الوطنية وله منها فتى وفتاة في سن المراهقة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: