Close ad

طموحات المثقفين على مائدة الوزير.. نقيب التشكيلين السابق يطالب بإعادة الوجه الحضاري والعالمي للفعاليات القومية

6-7-2024 | 09:59
طموحات المثقفين على مائدة الوزير نقيب التشكيلين السابق يطالب بإعادة الوجه الحضاري والعالمي للفعاليات القوميةالدكتور حمدي أبو المعاطي
منة الله الأبيض

يعقد المثقفون والفنانون آمالًا وطموحًا كبيرًا مع قدوم وزير جديد لحقيبة وزارة الثقافة يستبشرون به خيرًا للعمل الثقافي والفني، إذ تتجدد دائمًا الأمنيات والمطالب التي تحمل في داخلها همًا ثقافيًا للإصلاح والتغيير نحو الأفضل.

موضوعات مقترحة

وبعد تولي الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة في الحكومة الجديدة خلفًا للدكتورة نيفين الكيلاني، حقيبة وزارة الثقافة، وجه عدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والفني عبر "بوابة الأهرام"، مطالبهم وطموحاتهم للوزير الجديد.

وبعد تولي الدكتور أحمد هنو، وزارة الثقافة، رحب الوسط التشكيلي بتوليه باعتباره ثاني فنان تشكيلي يتولي مقعد الوزارة.

وجه الدكتور حمدي أبو المعاطي، نقيب التشكيلين السابق رسالة لوزير الثقافة الجديد عبر "بوابة الأهرام"، جاء فيها؛

بداية نتقدم بالتهنئة لمعالي وزير الثقافة ا.د. أحمد هنو.. على تقلد حقيبة وزارة الثقافة وثقة القياده السياسية .. ونتمني له كل التوفيق في نهضة الثقافة المصرية بكل أطيافها.

وحيث إن الوزارة عبء ثقيل يستدعي بذل الكثير من الجهد بأفق متفتح واستيعاب لكل متطلبات المثقفين نحو تنميه  الوعي المجتمعي بمجالات الثقافة مجتمعة.

نطالب باعتبارنا فنانين تشكيليين.. إعادة الوجه الحضاري والعالمي للفعاليات القومية والدولية في مجال الفنون التشكيلية علي سبيل المثال وليس الحصر( بينالي القاهرة الدولي للفنون التشكيلية -  ترينالي الجرافيك  الدولي -  بينالي الخزف .. إلخ.

كما نوصي بتفعيل دور المتاحف الفنية والقومية منها.. وكذلك الترويج لتلك المتاحف علي الصعيد السياحي بالتنسيق مع وزارة السياحة ووضعها علي الخريطة السياحية.

كما نتمني أن تفعل وزارة الثقافة بأنشطتها بالتواصل مع الإعلام لتأكيد دور الثقافة في نشر الوعي الفني المجتمعي..
كذلك التأكيد على أهمية دور الصناعة الثقافية وهيكله قطاعات الثقافة لخدمة تلك المجالات النوعية.

أيضًا إلقاء الضوء على هيكلة المجلس الأعلى للثقافة وإعادة النظر في تركيبة اللجان النوعية باعتبار أن تلك اللجان لها دور إستراتيجي بوضع الخطط المستقبلية لكل مجال من مجالات الثقافة.

وأوصى أيضًا بحل اللجان التي تم ضمها منذ أعوام وللأسف كان قرارًا خاطئًا نتيجه لتعارض الأنشطة وأدى إلى تقلص دورها بالسلب.. على سبيل المثال لجنة الفنون التشكيلية ولجنة العمارة التي أدى ضمن اللجنتين إلى تقلص دور كل منها وحدث خلط  بين نشاط اللجنتين على الرغم أن لكل لجنة نشاطها المهم والذي يخدم مجال عملها منفردا أفضل بالطبع كمان كان سابق عهدها.

هذه بعض من التصورات والمقترحات والتوصيات التي نتمني أن توضع في الاعتبار من أجل تفعيل دور وزارة الثقافة في أحد أنشطتها ومجالاتها المهمة. متمنياً كل التوفيق للصديق والزميل الفنان معالي الوزير الدكتور أحمد هنو والله الموفق لما فيه خير مصرنا الحبيبة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: