Close ad

التشكيل الكامل للحكومة البريطانية الجديدة تحت قيادة عمالية برئاسة "ستارمر"

5-7-2024 | 20:09
التشكيل الكامل للحكومة البريطانية الجديدة تحت قيادة عمالية برئاسة  ستارمر رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر
أ ش أ

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، تشكيل حكومته الجديدة، في أعقاب تكليف الملك تشارلز الثالث له فور فوز حزبه "العمال" بـ 412 مقعدا؛ وهو ما يمثل أغلبية بفارق يبلغ حوالي 170 مقعدا، خلال الانتخابات العامة في البلاد.

موضوعات مقترحة

وضم التشكيل الحكومي الجديد: إنجيلا راينر نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان والمجتمعات المحلية، وراشيل ريفز وزيرة للخزانة، وديفيد لامي وزير للخارجية، وإيفيت كوبر وزيرة للداخلية، وجون هيلي وزير للدفاع، وبات مكفادين مستشار دوقية لانكستر، وشبانا محمود وزيرة للعدل.

فيما حل "ويس ستريتنج" وزيرا الصحة، وبريدجيت فيليبسون وزيرة للتعليم، وإد ميليباند وزير للطاقة، وجوناثان رينولدز وزير للأعمال والتجارة، وبيتر كايل وزير للعلوم والابتكار والتكنولوجيا، ولويز هاي وزيرة للنقل، وليز كيندال وزيرة للعمل والمعاشات.

وتسلم ستارمر، مهام منصبه رئيسا للحكومة البريطانية - في "10 داونينج ستريت" - من رئيس الوزراء المنتهية ولايته، ريشي سوناك، في أعقاب فوز كاسح لحزب العمال على حزب المحافظين في الانتخابات العامة التي جرت أمس، حيث حقق حزب العمال فوزا بمجموعة كبيرة من المقاعد في أحسن أداء انتخابي له، وحصد 412 مقعدا في البرلمان من أصل 650 مقعدا.

ومن المقرر أن يجتمع النواب المنتخبون حديثًا في مبنى البرلمان "قصر وستمنستر" - في 9 يوليو الجاري - حيث سيجتمع مجلس العموم للمرة الأولى، وهناك سينتخب رئيس مجلس العموم قبل أن يؤدي النواب اليمين الدستورية. 

وبعد ذلك؛ سيفتتح الملك البرلمان رسميا بخطاب الملك، الذي سيلقيه في 17 يوليو المقبل.

ومن المتوقع أن ستشهد الأيام الأولى الكثير من القرارات والتغييرات، إذ أن حزب العمال تعهد خلال حملته الانتخابية بأمور كثيرة تمحورت حول تعزيز معدل النمو الاقتصادي البطيء في البلاد وإصلاح قانون العمل والاستثمار في مجال الطاقة والبنية التحتية الصديقة للبيئة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: