Close ad

المنظومة الصحية في أسبوع.. مصر تدخل موسوعة جينيس.. والمبادرات الرئاسية تقدم خدمات طبية بـ"الملايين"

5-7-2024 | 17:41
المنظومة الصحية في أسبوع مصر تدخل موسوعة جينيس والمبادرات الرئاسية تقدم خدمات طبية بـ الملايين المبادرات الرئاسية لوزارة الصحة - أرشيفية
عبدالله الصبيحي

شهدت المنظومة الصحية، "نشاطا مكثفا"، خلال الأسبوع الماضي، كان رأس ذلك تقديم الخدمات الطبية من خلال المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال السنوات السابقة.

موضوعات مقترحة

فقد أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 2 مليون و700 ألف سيدة، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ "العناية بصحة الأم والجنين" منذ انطلاقها وحتى اليوم، وذلك ضمن المبادرات الرئاسية للصحة العامة، تحت شعار "100 مليون صحة".

وقالت وزارة الصحة إن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "بي" وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت في شهر فبراير من العام الماضي 2023، تحت شعار «100 مليون صحة».

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إصدار مليون و792 ألف شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ (QRCode) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، منوها إلى ضرورة إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

وأطلقت وزارة الصحة والسكان، حملة، بعنوان «من بدري أمان» لمدة يوم واحد، بدءا من صباح اليوم، لتكثيف العمل بمبادرات الصحة العامة، للكشف المبكر عن 6 أنواع من الأورام السرطانية، تحت شعار «100 مليون صحة» وبالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي. 

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة تهدف إلى تقديم الخدمات الطبية لأكبر عدد من المواطنين على أوسع نطاق، وتقديم خدمات الكشف الطبي المبكر والتوعية بأورام (القولون، البروستاتا، عنق الرحم، الرئة، الثدي، الكبد)، وذلك ضمن الخدمات المقدمة بمبادرات رئيس الجمهورية لـ(دعم صحة المرأة، الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، الكشف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد). 

في غضون ذلك، دخلت مصر موسوعة جينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية في الدقيقة الواحدة، "سرطان الرئة والقولون والثدي والكبد والبروستاتا"، حيث تم عمل مسح لعدد 3860  مواطنا في 480 دقيقة بمعدل 8 كشوفات بالدقيقة الواحدة، مع تلقي جميع الخدمات مجانا.


من ناحية أخري، قدم مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو.


وأكد مجلس إدارة الهيئة استمرار هيئة الرعاية الصحية في بذل قصارى جهدها لاستكمال مسيرة النجاحات والإنجازات وطريق الإصلاح الصحي الشامل في مصر، متمنين دوام الأمن والاستقرار لمصر وشعبها العظيم.


في السياق ذاته، أبرزت هيئة الرعاية الصحية من خلال (انفوجراف) إنجازاتها خلال 5 سنوات من تطبيق التغطية الصحية الشاملة في مصر، منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد التاريخي للإصلاح الصحي في مصر، إشارة البدء لانطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل تجريبيًا في يوليو 2019 من محافظة بورسعيد، وتشغيلها رسميًا في نوفمبر من نفس العام.


ونوهت هيئة الرعاية الصحية، إلى تسجيل أكثر من 5 ملايين مواطن في المحافظات الست لتطبيق التأمين الصحي الشامل،  ليصبح للهيئة العامة للرعاية الصحية 321 منشأة صحية تابعة لها بالست محافظات، حتى الآن، فيما تم اعتماد 233 منشأة طبية سواء اعتماد كلي أو مبدئي، وذلك طبقًا لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR، والمعترف بها من منظمة الإسكوا العالمية ISQUA.


وأوضحت، تقديم أكثر من 44 مليون خدمة طبية وعلاجية للمستفيدين بنظام التغطية الصحية الشاملة في هذه المحافظات، بما في ذلك 16 مليون خدمة في بورسعيد، وأكثر من 16 مليون خدمة في الأقصر، و9.5 ملايين خدمة في الإسماعيلية، 1.3 خدمة في جنوب سيناء، 510 ألف خدمة في أسوان، ومليون خدمة طبية في السويس.


وتابعت: تم تقديم أكثر من 27 مليون خدمة طب أسرة في منشآت طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية في المحافظات الست، وذلك كون وحدات طب الأسرة تقدم 80%من الخدمات التي يحتاجها المواطن، والأسرة هي وحدة الانتفاع تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة وليس الفرد، فيما تم إجراء 550 ألف عملية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، وبلغت نسبة العمليات المتقدمة وذات المهارة منها 35٪.

وأضافت أنه تم إجراء أكثر من 3 ملايين فحص طبي شامل للمستفيدين في المحافظات الست المشمولة بالتأمين الصحي الشامل، بما في ذلك الفحوصات الطبية الروتينية والفحوصات التشخيصية اللازمة والتي تساهم في الكشف المبكر عن الأمراض، ويتم الفحص الطبي الشامل، بالمجان، وبشكل دوري لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل.

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، في بيان رسمي لها اليوم، عن أحدث قرارات اللجنة العليا للاعتماد حيث حصلت مستشفى كليوباترا بالقاهرة على اعتماد جهار GAHAR، وفقا لمعايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الاسكوا)، كما نجحت أربعة مستشفيات جديدة بمحافظات الغربية، والإسكندرية، وكفر الشيخ، وأسوان في الحصول على الاعتماد المبدئي، وذلك بعد تقييم الخدمات الصحية بهذه المستشفيات، وهي "مستشفى حميات المحلة الكبرى بالغربية، مستشفى إيليت بالإسكندرية، مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة