Close ad

بينها اتفاقيات دولية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.. حصاد وزارة النقل والصناعة في 7 أيام

5-7-2024 | 16:08
بينها اتفاقيات دولية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء حصاد وزارة النقل والصناعة في  أيام وزارة النقل والصناعة المصرية
ايمان فكري

شهدت وزارة النقل والصناعة خلال الأسبوع الجاري، عددا من الأحداث المهمة بينها توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمحيط منطقة رأس شقير، في فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك.

موضوعات مقترحة

وتستعرض "بوابة الأهرام" حصاد وزارة النقل والصناعة خلال الأسبوع في السطور التالية.

بحث وزير النقل والصناعة الفريق كامل الوزير، مع وفد من كبرى الشركات الألمانية، خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها، إنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل لماكينات حفر الأنفاق في مصر، وتم وضع خطة تدريب ۲۰۰ مهندس وفني مصري على أعمال تشغيل وصيانة ورفع كفاءة ماكينات الحفر للعمل داخل المانيا وخارجها 

وعقد "الوزير"، اجتماعا موسعا مع وفد من كبرى الشركات الألمانية المتعاونة مع الوزارة في تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى وهي شركات (هيرنكنشت- سيمنز – يورجيت).

وشهد رئيس مجلس الوزراء، ووزير النقل، خلال فعاليات المؤتمر، توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمحيط منطقة رأس شقير، وأكد "الوزير"، أن التعاقد يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتشجيع وتعظيم جهود توطين صناعة الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء وتوفير مناخ الاستثمار الملائم لها.

كما شهد وزير النقل توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المهمة مع الجانب الإيطالي في مجال السكك الحديدية والنقل الأخضر الصديق للبيئة، وهي:

1. مذكرة  تفاهم  بين وزارة النقل و هيئة تنمية الصادرات الإيطالية  بشأن التعاون في دعم المشروعات الصديقة للبيئة لوزارة النقل.
2. اتفاقية شروط وأحكام بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة أرسينال الإيطالية بشأن إطلاق خدمة القطار السياحي الفاخر فى مصر "قطار  حارس النيل".
3. اتفاقية شروط وأحكام بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة ميرمك (MERMEC) الإيطالية بشأن تنفيذ أعمال نظم الإشارات بخطوط الفردان -بئر العبد / بالوظة – ميناء شرق بورسعيد بالاتحاد مع شركة الحاذق للإنشاءات.

وصرح وزير النقل، أن هذا التوقيع يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام والتوسع في مشروعات النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة وتحقيقاً لرؤية مصر 2030 وبناء الجمهورية الجديدة التي أرسي قواعدها رئيس الجمهورية والتي تشمل التوسع في إنشاء شبكة من النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة، حيث يتم استكمال شبكة مترو الأنفاق وتنفيذ عدد من وسائل النقل الأخضر صديق البيئة لأول مره علي أرض مصر وهي شبكة القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائي الخفيف LRT  ومونوريل شرق وغرب النيل، وذلك لمواكبة الخطوات الواسعة التي تخطوها الدولة في مجال التوسع العمراني وتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية وخدمة المناطق الصناعية واستيعاب الزيادة في الطلب علي النقل وتقديم خدمات نقل جماعي متطورة وآمنة ومميزة للمواطنين في كافة أنحاء الجمهورية.

والتقى الفريق كامل الوزير، وجيلسومينا فليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، وذلك لمتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها وحضر اللقاء قيادات وزارة النقل وكل من رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق والهيئة القومية لسكك حديد مصر. 

ونفت الهيئة القومية للأنفاق، ما يتردد عبر أحد المواقع الإلكترونية بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية بخطوط المترو الثلاثة من خلال سحب جميع القطارات المكيفة وتخفيض الإنارة و توقف السلالم المتحركة والمصاعد الكهربائية، مؤكدة أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة و جميعها تعمل بشكل طبيعي دون توقف أو أعطال.

وأصدرت وزارة النقل والصناعة ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري بيانا إعلاميا نفت فيه ما تداول عبر المواقع الالكترونية بشأن "انهيار كوبري المشاة بالطريق الزراعي السريع بمحافظة البحيرة" المتواجد أمام مجمع الكليات النظرية لجامعة دمنهور مما أدى إلى توقف حركة السير بطريق القاهرة / الاسكندرية الزراعي حيث تؤكد الوزارة أن هذا الخبر غير صحيح وعار تماماً من الصحة.

كما بحث وزير النقل والصناعة مع السفير العراقي بالقاهرة تحقيق  انطلاقة كبيرة لتنفيذ كبرى الشركات المصرية المتخصصة  لمشروعات البنية التحتية بالعراق الشقيق، وأكد الوزير أن الشركات المصرية على استعداد تام  لتنفيذ كل المشروعات التي يتم الاتفاق عليها مع الجانب العراقي وفقا لأعلى مقاييس الجودة العالمية لما لها  تتمتع به من خبرة واحترافية كبيرة في تنفيذ المشروعات العملاقة في مصر والدول العربية والأفريقية.

كما تم التباحث على التعاون بين الجانبين في  زيادة حجم المبادلات التجارية وخاصة وان الدولتين الشقيقتين ومعهما الأردن الشقيق تمتلك شركة  الجسر العربي  للملاحة بما تضمه من اسطول كبير يتم تحديثه بشكل مستمر ، وأشار الوزير إلى أهمية الخط العربي للنقل البري والبحري والذي يهدف الى نقل الصادرات والواردات  العربية عبر خط العقبة-نويبع ومن ثم براً الى الموانئ المصرية المطلة على البحر المتوسط ومنه الى اوربا وبالعكس و له من دور مهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية مثل مصر والعراق والأردن ودول الخليج.

وفي تصريحات صحفية للفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، عقب آداء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي، وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على تعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء لشؤون الصناعة وتجديد الثقة فيه كوزيراً للنقل وضم حقيبة الصناعة لملف النقل ليصبح وزيرا للنقل والصناعة، مشيرا إلى أن هذه الثقة الغالية هي شرف يعتز به، متعهداً ببذل أقصى جهد لخدمة الوطن والشعب المصري العظيم.

وأكد الوزير على مواصلة العمل على مدار الساعة لاستكمال النهضة الكبيرة التي تحققت في قطاع النقل في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي أولى هذا القطاع  إهتماماً غير مسبوق بإعتباره الشريان الرئيسى الذى تبنى على أساسه كافة برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وأحد قاطرات التنمية ودعامة أساسية من دعائم الاقتصاد المصري   مشيرا الى استكمال تنفيذ الخطة الشاملة لتطوير كافة قطاعات خلال الفترة من ( 2014 - 2024 ) بتكلفة إجمالية 2 تريليون جنيه.

وعقد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة لقاء موسعا مع قيادات ورؤساء الهيئات التابعة لوزارة الصناعة لاستعراض خطة ورؤية الوزارة خلال المرحلة المقبلة. 

ناشدت وزارة النقل، المواطنين بالمشاركة معها  فى التوعية من مخاطر القاء المخلفات والقمامة على قضبان السكة الحديد، وذلك ضمن حملتها الموسعة التي أطلقتها تحت عنوان "سلامتك تهمنا"، وذلك لتوعية الركاب والمواطنين من السلوكيات السلبية عند استخدام مرفق السكك الحديدية للمحافظة على أرواحهم وعلى الملكية العامة للدولة. 

وناشدت وزارة النقل المواطنين بعدم إلقاء المخلفات والقمامة على شريط السكك الحديدية أو في حرم السكة الحديد لما قد تسببه من حرائق وحوادث وإزهاق لإرواح المواطنين وإتلاف لممتلكات العامة وتعطيل لمسير القطارات وأضرار بالبيئة والصحة العامة للمواطنين وبالمظهر الحضاري الذي أصبحت عليه منظومة السكك الحديدية بعد التطوير الشامل و النقلة النوعية الكبيرة  التي شهدتها المنظومة في كافة عناصرها والتي انعكست بدورها على مستوى الخدمات المقدمة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة