Close ad

من هي غادة لبيب نائب وزير الاتصالات؟.. وما دورها في وزارة الاتصالات؟

5-7-2024 | 11:49
من هي غادة لبيب نائب وزير الاتصالات؟ وما دورها في وزارة الاتصالات؟ غادة لبيب
فاطمة سويري

تشغل المهندسة غادة لبيب منصب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

موضوعات مقترحة

 شغلت منصب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي منذ ديسمبر 2019.

كما شغلت سابقاً عدة مناصب قيادية منها نائب وزير التخطيط للإصلاح الإداري، ومستشار رئيس مجلس الوزراء للمتابعة ونظم المعلومات، ومدير المكتب الفني لرئيس مجلس الوزراء، ومساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، ومعاون وزير الدولة للتنمية الإدارية، ومدير المكتب الفني لوزير الدولة للتنمية الإدارية. 

حصلت لبيب على بكالوريوس هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة القاهرة، وليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، كما حصلت على دبلوم السياسات العامة من مدرسة الإدارة الوطنية الفرنسية (ENA)، ودبلوم المهارات القيادية من جامعة هارفارد، ودبلوم الحوكمة والإدارة العامة من كلية الخدمة الوطنية بسنغافورا، فضلاً عن العديد من الشهادات في مجالات التحول الرقمي والتميز التشغيلي واستمرارية الأعمال والحوكمة الرقمية.

لديها 32 عاماً من الخبرة العملية والقيادية في القطاعين الخاص والحكومي فى مجالات تطوير الأعمال والتحول الرقمى والتطوير المؤسسي الرقمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 زارت أكثر من 20 دولة لدراسة تجاربها في مجال التحول الرقمي والتطوير المؤسسي منها الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، الإمارات، السعودية، إستونيا، الهند، ألمانيا، إيطاليا، رواندا، المجر، جنوب إفريقيا، قطر، لبنان.

حصلت لبيب على جوائز وطنية ودولية مختلفة، وتم اختيارها ضمن قائمة أكثر 50 امرأة ملهمة ومؤثرة في مصر 2020، واختيارها ضمن قائمة Amujae للقيادات النسائية الإفريقية الـ 15 الأكثر إلهامًا في مجال الإدارة والقيادة 

وتتمتع لبيب بأكثر من ٣٠ عامًا من الخبرة القيادية في إدارة العملاء وتطوير الأعمال في القطاعين الخاص والحكومي، وخبرة عملية متميزة ومتنوعة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياسات العامة والإصلاح الإداري.

وتُلقي لبيب العديد من المحاضرات في المؤسسات الوطنية والفعاليات المحلية والدولية حول موضوعات مثل استراتيجية مصر الرقمية واستمرارية الأعمال والأمن القومي والتميز التشغيلي والتحليل التنظيمي والتفكير النقدي والتفكير التصميمي وغيرها كما نشرت العديد من الدراسات وأوراق العمل في الصحف والمجلات.

وشاركت لبيب في الإشراف على العديد من الرسائل العلمية ومشروعات التخرج ومناقشتها في العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية المدنية والعسكرية، منها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، وأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وجامعة القاهرة، وجامعة الأزهر، والجامعة الأمريكية بالقاهرة. وزارت أكثر من ٢٠ دولة لدراسة تجاربها في مجال التحول الرقمي والتطوير المؤسسي، منها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإستونيا والهند.

وحصلت لبيب على جوائز وطنية ودولية مختلفة مثل درع الهيئة العامة للرعاية الصحية للتميز، وقلادة المرأة المصرية، والدرع الذهبي في مسابقة الابتكار الإداري عن مشروع منظومة ميكنة تسجيل المواليد والوفيات، ودرع العروبة من الإتحاد العربي للقبائل، وجائزة المرأة العربية للمسئولية المجتمعية في مجالات التحول والشمول الرقمي. وتم اختيارها ضمن قائمة أكثر ٥٠ امرأة ملهمة ومؤثرة في مصر في عام ٢٠٢٠، واختيارها ضمن قائمة Amujae للقيادات النسائية الأفريقية الأكثر إلهامًا في مجال الإدارة والقيادة العامة

وتتولى المهندسة غادة مصطفى لبيب عبدالغنى أبوزيد نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مهام التطوير المؤسسى من خلال وضع خطة التطوير المؤسسى لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومتابعة تنفيذها، بما يضمن تحسين بيئة العمل وتعزيز الثقافة التنظيمية، والمشاركة فى (قياس الأثر التشريعى للقوانين والقرارات، ووضع سياسات الاستدامة للمشروعات القومية)، ووضع خطة استحداث وتطوير وحدات التحول الرقمى على مستوى الجهاز الإدارى للدولة من خلال ( دورات العمل التفصيلية، والأدلة الإجرائية، وبرامج تدريب وتأهيل العاملين) بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى المشاركة فى تنفيذ استراتيجية الدولة للتحول الرقمي، ونشر وتعزيز الثقافة الرقمية، وإعداد خطط وبرامج التدريب الأساسى لرفع قدرة وكفاءة الجهاز الإدارى للدولة فى التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، والمشاركة مع الجهات المعنية لوضع سياسات التميز التشغيلى لوحدات الجهاز الإدارى للدولة، للتطوير المؤسسي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة