Close ad

«بيبي» يعزز رقمه القياسي كأكبر لاعب يشارك في بطولة أمم أوروبا

5-7-2024 | 05:26
;بيبي; يعزز رقمه القياسي كأكبر لاعب يشارك في بطولة أمم أوروباالمدافع البرتغالي بيبي
أحمد ناجي

عزز المدافع البرتغالي بيبي رقمه القياسي كأكبر لاعب سنًا يشارك في نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية. وحطم لأول مرة الرقم القياسي المسجل باسم جابور كيرالي عندما شارك ضد جمهورية التشيك في الجولة الأولى من بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024.

موضوعات مقترحة

ومنذ ذلك الحين، رفع اللاعب المخضرم سقف التوقعات خلال حملة البرتغال في ألمانيا، وكان آخرها عندما بلغ 41 عامًا و126 يومًا مع البرتغال ضد سلوفينيا في دور الستة عشر.

يلتقي منتخب فرنسا مع نظيره البرتغالي مساء اليوم الجمعة، ضمن منافسات دور ربع النهائي لبطولة كأس أمم أوروبا، يورو 2024 حيث ستُقام المباراة على ملعب "فولكسبارك".

 

وقال مدرب السيليساو روبرتو مارتينيز: "إذا كنت محايدًا وتشاهد بيبي وهو يلعب، فلن تصدق أنه بلغ 41 عامًا. إنه لاعب محترف لمدة 24 ساعة في اليوم. وينصب التركيز على اللعب لمدة عام آخر، ثم عام آخر. بالإضافة إلى ذلك، هناك حب اللعبة والجينات الوراثية - لا يمكنك شراء هذه الأشياء!".

وكان حارس مرمى المجر كيرالي، حامل الرقم القياسي السابق، يبلغ من العمر 40 عامًا و86 يومًا عندما واجه بلجيكا في دور الستة عشر في بطولة أوروبا 2016.

وقبل بيبي، كان أكبر لاعب في خط الوسط يشارك في بطولة أوروبا هو لوثار ماتيوس، الذي فاز بمباراته رقم 150 والأخيرة مع ألمانيا وعمره 39 عامًا و91 يومًا في بطولة أوروبا 2000.

أقدم لاعب يظهر

بيبي (41 سنة و126 يومًا)

أبدى قلب الدفاع الدائم إعجابه بمرحلة كأس الأمم الأوروبية، حيث سجل هدفًا في أول ظهور له في البطولة ضد تركيا في بطولة أوروبا 2008، حيث وصلت البرتغال إلى ربع النهائي. وحقق فريقه أداءً أفضل بعد أربع سنوات قبل أن يصل إلى القمة في بطولة أوروبا 2016، حيث اختير بيبي كأفضل لاعب في المباراة النهائية التي انتهت بالانتصار في الوقت الإضافي ضد فرنسا المضيفة.

أكبر لاعب يسجل هدفا

لوكا مودريتش (38 سنة 289 يوم)

كان نجم ريال مدريد قد حصل للتو على ركلة جزاء تصدى لها حارس مرمى إيطاليا جيانلويجي دوناروما، لكنه افتتح التسجيل بعد لحظات ليمنح كرواتيا التقدم في الشوط الثاني في تعادل 1-1 مع إيطاليا في المجموعة الثانية لبطولة أوروبا 2024.

وكان هدف مودريتش من مسافة قريبة هو هدفه الأول في نهائيات بطولة أوروبا منذ أن وجد الشباك ضد اسكتلندا في هامبدن بارك في 22 يونيو 2021.

أكبر لاعب يفوز

أرنولد مورين (37 عامًا و23 يومًا)

كان عمر ريكاردو كارفاليو 38 عامًا و53 يومًا عندما فازت البرتغال بالكأس في عام 2016 لكنه لم يشارك في المباراة النهائية نفسها. مورين هو أكبر لاعب سنًا يفوز بمباراة حاسمة، حيث ساعد لاعب الوسط ماركو فان باستن في منح هولندا تقدمًا بهدفين ضد الاتحاد السوفيتي في نهائي عام 1988 في ميونيخ.

أكبر لاعب في المباراة النهائية

جينز ليمان (38 سنة و232 يومًا)

بعد مسيرة ناجحة مع شالكه وبوروسيا دورتموند وأرسنال، كان ليمان في طريقه إلى اعتزال اللعب الدولي في عام 2008، لكن إسبانيا حرمته من ميدالية الفوز . ولم يكن من المواساة أن يحقق رقمًا قياسيًا في تلك الليلة باعتباره أكبر لاعب سنًا في نهائيات بطولة أوروبا على الإطلاق.

أكبر هداف في المباراة النهائية

ليوناردو بونوتشي (34 عامًا و71 يومًا)

متجاوزًا بيرند هولزنباين، الذي هز الشباك لصالح ألمانيا الغربية ضد تشيكوسلوفاكيا في عام 1976، أصبح المدافع الإيطالي بونوتشي ثاني لاعب يزيد عمره عن 30 عامًا يسجل في نهائي بطولة أوروبا عندما سجل من مسافة قريبة في الدقيقة 67 ليجعل النتيجة 1-1 في مباراة نهائية لبطولة أوروبا 2020 ضد إنجلترا .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة