Close ad

باكستان تستضيف أكتوبر المقبل اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون وتدعو الهند للمشاركة فيها

4-7-2024 | 17:15
باكستان تستضيف أكتوبر المقبل اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون وتدعو الهند للمشاركة فيهاالخارجية الباكستانية

تستضيف باكستان اجتماع مجلس رؤساء حكومات منظمة شنغهاي للتعاون في أكتوبر المقبل، ووجهت الدعوة لكل الدول الأعضاء للمشاركة فيها بما فيهم الهند، في الاجتماعات التي ستعقد في العاصمة إسلام أباد.

موضوعات مقترحة

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ممتاز زهراء بلوج، إن "عام 2024 يمثل علامة فارقة مهمة في علاقات باكستان بمنظمة شنغهاي للتعاون، حيث تتولى باكستان الرئاسة الدورية للمجلس الحكومي للمنظمة، وهو ثاني أعلى هيئة لصنع القرار بالمنظمة".

وأضافت: "وبصفتنا رئيسًا، ستستضيف باكستان اجتماع رؤساء حكومات منظمة شنغهاي للتعاون في أكتوبر من هذا العام".

وأوضحت بلوج أن المؤتمر الذي سيُعقد في أكتوبر سيسبقه اجتماع وزاري وعدة جولات من المحادثات رفيعة المستوى بين الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، تركز على التعاون في المجالات المالية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية.

وأكدت على أن المؤتمر سيعقد وفقًا لإجراءات منظمة شنغهاي للتعاون ويعطي الأولوية للحضور الشخصي لرؤساء الحكومات. وأضافت: "لذلك، بصفتنا الرئيس، سنتوجه بالدعوات إلى جميع رؤساء ح الحكومة في الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون".

وأعربت المتحدثة عن أملها في تمثيل كامل من جميع الأعضاء في المؤتمر، الذي من المتوقع أن يركز على التجارة والاستثمار وتعزيز الروابط الاقتصادية داخل المنطقة.

يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون عام 2001 تم تأسيسها من قبل الصين وروسيا، وهي كيان أوراسي بارز يركز على الأمور السياسية والاقتصادية والأمن الدولي والدفاع.

هي أكبر منظمة إقليمية في العالم من حيث المساحة الجغرافية والسكان ، حيث تغطي حوالي 80٪ من أوراسيا و 40٪ من سكان العالم.

أصبحت باكستان عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) في يونيو 2017، بعد أن كانت تتمتع بصفة مراقب منذ عام 2005 حتى عام 2017.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: