Close ad

برصيد 3000 أغنية.. سعاد محمد تركت الشهرة لتربية أولادها العشرة| فيديوهات وصور نادرة

4-7-2024 | 16:02
برصيد  أغنية سعاد محمد تركت الشهرة لتربية أولادها العشرة| فيديوهات وصور نادرةسعاد محمد بين أولادها
أحمد عادل

حباها الله بنقاء الصوت وقوته، كان صوتها كما يصفه النقاد بأنه أحد من السيف وأنقى من بريق الماس، وقفت على خشبة المسرح طفلة صغيرة تُحيي الحفلات والأفراح، وتنازلت عن الشهرة لتربية أولادها العشرة، وحصلت على عدة ألقاب منها "قيثارة السماء"، "عملاقة النغم"، "صاحبة الصوت الكلثومي"، "شادية العرب"، إنها المطربة الكبيرة سعاد محمد.

موضوعات مقترحة


سعاد محمد

النشأة والانطلاق

ولدت سعاد محمد في 2 فبراير عام 1926م في تلة الخياط ببيروت لأب مصرى  هو"محمد أحمد فاضل"  الذي كان يعمل في صناعة كراسي الخيزران، وقد ورثت سعاد منها جمال الصوت حيث كان يجيد الإنشاد الديني، ولُقب بالشيخ "محمد المصرى" ويرجع أصله لعائلة السوالمة بسوهاج، وكان جده أزهريا شارك في حملات محمد على التنويرية واستوطن لبنان وتزوج منها، توفى والدها ولم يتجاوز عمرها عامًا واحدا تاركاً زوجته الشابة ترعى سبعة أبناء ولدت أصغرهم بعد وفاته فعملت في التطريز.


سعاد محمد

عشقت سعاد الغناء في عمر السابعة، واستمعت إلى نغمات العود من نسيب عائلة والدتها الموسيقى "محيي الدين سلام" والد المطربة "نجاح سلام"، ورئيس الدائرة الموسيقية بالإذاعة اللبنانية، فأعجب بصوتها ودربها على الغناء والعزف على العود واصطحبها إلى منزل الفنانة "صباح " ليسمعها الشيخ "زكريا أحمد"، وقد أثنى كثيرًا على صوتها.

بمرور الوقت ذاع صيت سعاد محمد فغنت فأحيت الأفراح والحفلات المدرسية والجمعيات الخيرية، كانت البداية مع غناء الموشحات بإذاعة دمشق، لتنتقل إلى مدينة حلب حيث صقلت موهبتها في مدينة الطرب والفن والغناء، وتعهدها الملحن محمد محسن.


سعاد محمد

كان رحيلها إلى القاهرة "هولييود الشرق" خطوة مهمة على طريق الشهرة،  فسافرت إلى القاهرة بصحبة أخيها الأكبر مصطفي في عمر الثانية عشر، ورشحتها آسيا داغر وهي في سن 15 لبطولة فيلم "فتاة من فلسطين" من إنتاج عزيزة أمير، وهو أول فيلم عن القضية الفلسطينية.

الرصيد السينمائي

نجاحها في فيلم "فتاة من فلسطين" زاد من شهرتها، لتؤدي البطولة في فيلم "أنا وحدى" عام 1952م، وغنت فيه مجموعة من أغانيها الشهيرة مثل:"فتح الهوى الشباك، القلب ولا العين.. مين السبب في الحب؟، أنا وحدي".

ولسبب غير معلوم، أنهت سعاد محمد مشوارها السينمائي وتكتفي بالغناء الفردي أو البرامج الإذاعية، كما شاركت بأغنياتها في الأفلام مثل أغاني في فيلم "الشيماء أخت الرسول" عام 1972م، وفيلم "بمبة كشر" عام 1974م.


سعاد محمد

3 آلاف أغنية

قدمت سعاد محمد أكثر من 3 آلاف أغنية فيى الإذاعات العربية وبالأخص المصرية والسورية، ومن أشهر أغانيها "أوعدك"، و"وحشتني"، و"فتح الهوا الشباك"، و"من غير حب"، و"مظلومة"، قصيدة "انتظار"، "إذا ما الصبح نادانا وبالأنوار وافانا"، كما غنت أغنية سيد درويش "أنا هويت وانتهيت".

لحن لها عمالقة الفن والتلحين، منهم محمد القصبجى، زكريا أحمد، أحمد صدقى، رياض السنباطى، عبد العظيم محمد، بليغ حمدى، محمد فوزى، محمد سلطان، الموجى، فريد الأطرش الذى سمح لها بغناء أغنيته "بقى عاوز تنساني"، وحرص على وجودها في حفلات الربيع التي يشارك فيها، ورغم إعجاب موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بصوتها وإشادته به فلم يلحن لها أي أغنية، وقال قولته الشهيرة:"كل ما أجي ألحن لها لحن يقولولي يا حامل يا ولدت!".


سعاد محمد

وريثة أم كلثوم

حينما ماتت سيدة الغناء العربي، عهد إليها إمبراطور القصائد العربية رياض السنباطي بغناء قصيدة انتظار، من كلمات الدكتور إبراهيم ناجي، وهي القصيدة التؤام للإطلال، وكان من المفترض أن تغيها أم كلثوم لكن الموت حال دون ذلك، ولم يجد السنباطي بين مطربات هذا الوقت من تستطيع أن تغنيها بعد أم كلثوم إلا سعاد محمد، وبالفعل غنتها، لكنها لم تبلغ شهرة ونجاح، وهذا ما آثار استغراب السنباطي، فهى رغم قوة الصوت وصدق الآداء لكن يبدو أن الجمهور لم يتلقاها جيدًا في الليلة التي أنشدت قيها سعاد محمد القصيدة.


سعاد محمد

العندليب الأسمر هو الآخر، أثنى كثيرا على صوت سعاد محمد، عندما طلب منه الإعلامي الراحل طارق حبيب معرفة رأيه في مطربات عصره، لكنه أكد أن يستغرب تمامًا من أن صوتها الجميل القوي لا يصل للجمهور، وأن هناك شيئا لم يضع يده عليه لمعرفة هذا السبب.

أغاني فيلم شيماء

أما الفنانة الكبيرة سميرة أحمد بطلة فيلم الشيماء، فتقول أنها كانت تشاهد المطربة الكبيرة سعاد محمد وهي تغني أغنيات الفيلم بصدق وإخلاص وإيمان شديد، فكانت سميرة أحمد تنظر إليها ثم تنطلق في تجسيد المشهد الغنائي الذي تؤديه؛ لذا لم يلاحظ الناس أنها تحرك شفاها فقط، بل تغني بالفعل، وقد شدت في هذا الفيلم بمجموعة من الأغاني، أشهرها:"يا محمد، حسبه الله معك، وجريحاه، كم ناشد المختار ربه، رويدكم".


سعاد محمد

الحياة العائلية

تزوجت سعاد محمد ثلاث مرات، الأولي من الشاعر الكاتب الصحفي "محمد على فتوح" عام 1951م، وكان راعيها الأول وله دور كبير في مسيرتها الفنية وألف لها 140 أغنية، وتطلقا بعد 10 سنوات وأنجبت منه ستة أبنــاء وبنات، ثم المهندس المصري محمد بيبرس عام 1961م، وحصلت على الجنسية المصرية، ورُزقت مـنه بأربعة أبناء وابتعدت عن الفن لانشغالها بتربيتهم، ثم رجل أعمال لبناني لم تُرزق منه بأطفال وتطلقا قبل وفاتها، وتوفيت في 4 يوليو 2011م  بالقاهرة بعد معاناة من المرض.

 

سعاد محمد
 
سعاد محمد

أفيش فيلم أنا وحدي بطولة سعاد محمد

أفيش فيلم أنا وحدي بطولة سعاد محمد

أفيش فيلم فتاة من فلسطين بطولة سعاد محمد

محمود ذو الفقار وسعاد محمد في فيلم فتاة من فلسطين

سعاد محمد من أرشيف الصحافة المصرية

سعاد محمد من أرشيف الصحافة المصرية

سعاد محمد من أرشيف الصحافة المصرية

سعاد محمد من أرشيف الصحافة المصرية

سعاد محمد من أرشيف الصحافة المصرية

سعاد محمد وكوكب الشرق أم كلثوم

سعاد محمد مع الموسيقار محمد عبد الوهاب وزوجها محمد على فتوح

سعاد محمد بين أولادها



                                               

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: