Close ad

ترحيب وتعاون.. اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا يهنئ وزير الثقافة الجديد

4-7-2024 | 14:24
ترحيب وتعاون اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا يهنئ وزير الثقافة الجديد اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا يهنئ وزير الثقافة الجديد
هبة إسماعيل

رحب اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية باختيار الدكتور أحمد هنو وزيراً للثقافة.

موضوعات مقترحة

 وقال الكاتب أحمد المسلماني المستشار السابق لرئيس الجمهورية وأمين عام الاتحاد في بيان أصدره بعنوان (ترحيب وتعاون) : إن علاقة الاتحاد بوزارة الثقافة المصرية علاقة تاريخية وتأسيسية ، فقد كان وزير الثقافة الأسبق الأديب الكبير يوسف السباعي أول أمين عام للاتحاد عند تأسيسه عام ١٩٥٨ ، ومنذ ذلك الحين يعمل الاتحاد لدعم القوة الناعمة المصرية ، ضمن دعمه الأوسع للثقافة والعلوم في جميع الاتحادات في الدول الأعضاء. 

وأضاف البيان : إن قيام الأديب يوسف السباعي بنقل مقر الاتحاد من سيرلانكا إلي مصر قبل ٦٦ عاماً ، جعل من العلاقة بين الاتحاد في دولة المقر وبين وزارة الثقافة المصرية إطاراً أساسياً للعمل داخل مصر وخارجها 
وشدد البيان علي أهمية التعاون والتكامل بين كل مسارات الثقافة المصرية ، وأن يعمل الجميع لهدف واحد هو استعادة المكانة الفكرية المصرية إقليمياً ودولياً ، ودعم المفكرين والمبدعين ، وتعزيز دور النخب الثقافية في العلوم والفنون والآداب .

يذكر أن اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا قد تأسس  عام ١٩٥٨ في سريلانكا ، وعقد مؤتمره التأسيسي في تركيا ، ثم انضمت إليه أمريكا اللاتينية بعد مؤتمر الاتحاد في فيتنام عام ٢٠١٣ .


وقد شهد الاتحاد - الذي يعد الظهير الفكري لحركة عدم الانحياز ويضم (٤٧) دولة من ثلاث قارات - دوراً كبيراً لعدد من رموز الفكر والثقافة .. في مقدمتهم الأديب والكاتب لطفي الخولي الذي تولي منصب الأمين العام للاتحاد عقب الأديب يوسف السباعي . وكان من بين نخبته الفكرية الأديب عبد الرحمن الشرقاوي والشاعر محمود درويش والكاتب إدوار الخراط وعدد من قادة المعرفة في القارتين .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة