Close ad

النحات عبد العزيز صعب: تمثال سامية جمال مشروع مؤجل| صور

4-7-2024 | 13:49
النحات عبد العزيز صعب تمثال سامية جمال مشروع مؤجل| صورالنحات عبد العزيز صعب
سماح عبد السلام

استضافت قاعة اتجاه بقصر الفنون النحات الكبير الدكتور عبد العزيز صعب على هامش البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض العام بدورته الـ44، الخاص بلقاءات مع الفنانين، والذى يديره الفنان سامح إسماعيل، قوميسير المعرض.

موضوعات مقترحة

فى بداية اللقاء تحدث الفنان عبد العزيز صعب عن قراره بترك التدريس في كلية الفنون التطبيقية وسفره لإيطاليا على نفقته الخاصة ليحتك بمدارس النحت ويقترب أكثر من المدرسة الأوربية العريقة في النحت. 

كما تحدث د. صعب عن ضرورة الاهتمام بتدريس الواقعية المفرطة في سنوات الدراسة من نماذج النحت الأوروبي والمصري القديم قبل البدء في وضع وجهات النطر الحداثية للفنانين. 

وقال سامح إسماعيل خلال إدارته للنقاش بأن بناء مهارات اللدكتور عبد العزيز صعب في بداية حياته والاستمرار على التدريب وتطوير أسلوبه الفني فتح له المجال لتلقي تكليفات إنشاء تماثيل مفكرين ومبدعين بارزين في الثقافة المصرية كان في طليعتهم تمثال موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب.

كما تناول اللقاء الحديث عن تمثال العقاد الصرحي بارتفاع ٦م، والذي تم تنفيذه وصبه في مصر بخامة البرونز، وتطرق لدور الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الاسبق في إتمام العمل ووضعه بمكانه في محافظة أسوان مسقط رأس العقاد.. وإنه استغرق ٣ سنوات كاملة في تنفيذ التمثال بدون مساعدين.

وفي سؤال عن الشخصية التي تمنى صعب إن ينحتها وينفذ لها تمثال كانت إجابته المفكر وعميد الأدب العربي الراحل الدكتور طه حسين.

كما استعرض الفنان تجربته المفاهيمية مع الكرسي والذي قام بنحت وتصميم شخصية الكرسي وأبعاده الفلسفية والفنية وليست الوظيفية.. من الخشب الإفريقي والذي اختاره بنفسه.. حيث رأى صعب في شخصية وروح وفلسفة الكرسي تشابها كبيرا بينه وبين الإنسان وتشريحه من أيدي وأرجل وظهر.

وصرح صعب عن نيته في تصميم تمثال للفنانة سامية جمال وهو مشروع مؤجل يتمنى إنجازه لما تمثل لديه هذه الشخصية من من جماليات المرأة المصرية المميزة والتي تعود جذورها لنساء مصر القديمة كما أعلن عن مشروعه لتنفيذ تمثال للنحات والمثال العملاق محمود مختار.

وفي مداخلات من ضيوف وجمهور اللقاء

استعرض الدكتور مجدي عبد العزيز أستاذ الطباعة والتصميم بكلية الفنون التطبيقية وزميل الدراسة والمشوار الفني مع الفنان عبد العزيز صعب عن تفوق وتميز صعب طوال فترة الدراسة وفترة ما قبل تركه التدريس بالكلية وتفرغه لمشروعه الفني.


 النحات عبد العزيز صعب النحات عبد العزيز صعب
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة