Close ad

البروكلي.. فوائد بالجملة لصحة القلب والعظام والمعدة والجلد

4-7-2024 | 13:49
البروكلي فوائد بالجملة لصحة القلب والعظام والمعدة والجلديعد البروكلي طعامًا جذابًا بصريًا وله قيمة غذائية عالية
أحمد فاوي

بفضل أزهاره الشبيهة بالأشجار ولونه الأخضر النابض بالحياة، يعد البروكلي طعامًا جذابًا بصريًا وله قيمة غذائية عالية. باعتباره عضوًا في عائلة  Brassicaceae، فهو نبات قريب من القرنبيط واللفت والملفوف والكرنب.

موضوعات مقترحة

مثل أقاربه، البروكلي مليء بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك فيتامين C ووحمض الفوليك والألياف، إنه مثل "سوبر فوود" هذا الخضار الذي يلفت الانتباه بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، له العديد من الآثار الإيجابية على الجسم عند تناوله بانتظام.

من الجهاز المناعي إلى صحة القلب، ومن الهضم إلى جمال البشرة، كل المزايا التي يقدمها البروكلي لجسمنا لا حصر لها. . وقد تحدث موقع eating well تقريراً عن فوائد البروكولي للجسم ، وتأثيره الإيجابي على المناعة.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

البروكلي مليء بالمركبات القوية التي قد توفر فوائد مضادة للسرطان، عندما يتم تقطيع أو مضغ الخضروات الصليبية مثل البروكلي، فإنها تطلق مادة كيميائية نباتية مقاومة للسرطان تسمى السلفورافان.

ومن المعروف أن هذه المادة القوية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والجلد والقولون والمثانة والفم.

 ووفقا للأبحاث، يساعد السلفورافان في القضاء على المواد الكيميائية المسببة للسرطان ويمنع نمو الخلايا السرطانية.


البروكلي طعامًا له قيمة غذائية عالية

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تضمين الخضروات مثل البروكلي في نظامك الغذائي، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات،  كما أن البروكلي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم ودعم وظائف القلب.

وذكرت دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن تناول المزيد من الخضروات الصليبية، بما في ذلك البروكلي، مفيد للقلب.

يدعم جهاز المناعة

يحتوي البروكلي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية دفاعات الجهاز المناعي ضد الجراثيم والمواد الضارة، حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي المفروم على 90% من فيتامين C الذي نحتاجه يومياً، وهو ما يعادل أكثر مما تحتوي عليه برتقالة متوسطة الحجم.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت الدراسات أن محتوى السلفورافان في البروكلي ينشط الإنزيمات المضادة للأكسدة ويقلل من الجزيئات الالتهابية، مما يساعد على مكافحة الالتهابات البكتيرية والفيروسية.


البروكلي طعامًا له قيمة غذائية عالية

يحسّن صحة العظام

البروكلي مفيد لصحة العظام بفضل محتواه الغني بالفيتامينات والمعادن، فنصف كوب من البروكلي المطبوخ يوفر 92% من احتياجاتك اليومية من فيتامين ك. ويلعب فيتامين K دورًا مهمًا في تنشيط البروتينات، ودعونا لا ننسى أيضًا أن الحليب ليس المصدر الوحيد للكالسيوم.، فيحتوي كوب واحد من البروكلي الخام على ما يقرب من 43 ملليجرام من الكالسيوم.

يدعم صحة الأمعاء

الألياف الموجودة في البروكلي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتحميها، وينظم بشكل خاص عدد مجموعتين بكتيرية رئيسيتين مفيدتين  تعيشان في الأمعاء.

يجمل البشرة

الجلد، وهو أكبر عضو، يحمي الجسم بأكمله من المخاطر البيئية الضارة. أحد هذه المخاطر هو الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الحمض النووي، وشيخوخة الجلد المبكرة وحتى سرطان الجلد.

في حين أن واقيات الشمس الموضعية والملابس الواقية من الشمس تعتبر من التدابير الخارجية المهمة لحماية بشرتك، فإن اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يوفر أيضًا حماية من الأشعة فوق البنفسجية، حيث يحتوي البروكلي، على وجه الخصوص، على مكونات تقلل من الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية.


البروكلي طعامًا له قيمة غذائية عالية

يقلل الالتهابات

يلعب الالتهاب المزمن دورًا في ظهور وتطور العديد من الأمراض المزمنة؛ لذلك من المهم جدًا إدراج الأطعمة المضادة للالتهابات مثل البروكلي في نظامنا الغذائي، السلفورافان، الموجود في البروكلي، هو مركب له خصائص مضادة للالتهابات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة