Close ad

رشا راغب: الاستثمار في رأس المال البشري هو الخطوة التي بدأت بها مصر خطتها نحو الجمهورية الجديدة

4-7-2024 | 12:44
رشا راغب الاستثمار في رأس المال البشري هو الخطوة التي بدأت بها مصر خطتها نحو الجمهورية الجديدة الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب
وسام عبد العليم

قامت الأكاديمية الوطنية للتدريب، في إطار الاحتفاء بثورة ٣٠ يونيو،  بتقديم حلقة مميزة من بودكاست “NTA Podcast” بعنوان "بناء الإنسان المصري"، وتناولت الحلقة مسيرة التنمية البشرية في مصر على مدار العقد الماضي.

موضوعات مقترحة


واستضاف البودكاست د. رشا راغب، المدير التنفيذي لـ "الوطنية للتدريب" وعدد من خريجيها للحديث عن دور الأكاديمية في تعزيز قدرات الشباب المصري وتمكينهم للمشاركة في مسيرة البناء والتنمية، بالإضافة إلى مشاركة الضيوف لتجاربهم خلال مشوارهم داخل الأكاديمية وأوجه الاستفادة مما تعلموه.
 
وشاركت د. رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية، كضيف أساسي، في وجود مجموعة من خريجي الأكاديمية وكوادرها القيادية المميزة، وفي بداية حديثها أوضحت د. رشا راغب أن الأكاديمية هي الوظيفة الحلم التي جعلتها تحدث التغيير الذي كانت تحلم به طوال عمرها". 

كما أكدت على رفضها لفكرة أن تكون الأكاديمية باب للتوظيف، لأن ذلك من شأنه التقليل من قيمة المجهود الوطني الذي تبذله الدولة تجاه ملف الشباب، وأن الالتحاق بالأكاديمية هو بداية رحلة التغيير للأفضل.

واستكملت د. رشا حديثها عن أهمية العنصر البشري، واصفةً: "كنت أرى دائمًا أن المعرفة والعلم والتدريب والتمكين للكوادر البشرية التي تمثل رأس المال البشري هو استثمار ناجح لثروة غير ناضبة، ولذلك في أوقات كثيرة خلال مساري المهني، عندما كان يتوجب عليا الاختيار بين مؤسسة تساعدني على تحقيق رغبتي أو مؤسسة هادفة للربح أكثر، كنت أختار المؤسسة التي تساعدني على التغيير".

وتابعت: "نعمل في الأكاديمية من أجل تقديم الجديد بشكل مستمر". وأضافت د. رشا راغب أنه لا يوجد الكثير من الدول التي تمتلك الجرأة لاتخاذ قرارات مثل التي اتخذتها القيادة السياسية نحو تأهيل وتمكين الشباب منذ عام ٢٠١٥ بإطلاق "البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة" وإطلاق عام ٢٠١٦ عامًا للشباب، بجانب عقد العديد من المؤتمرات الوطنية للشباب.

كما تحدثت د. رشا عن شعار الأكاديمية وهي "المشروع القومي لبناء الانسان" و "نعيد صياغة المستقبل"، فمنذ عام ٢٠١٤ أصبح لدينا جمهورية جديدة وقيادة جديدة وطموحة، تواجه تحديات كبيرة وعظيمة، وكان من ضمنها بناء الإنسان والتي تعتبر رحلة وتحدي صعب وممتع في نفس الوقت وقد خاضتها الأكاديمية، واستطاعت فيها أن تكون المشروع القومي المصري لبناء الإنسان.

واختتمت د. رشا راغب حديثها أن ٣٠ يونيو و٣ يوليو ٢٠١٣ شهدت مدى وعي الشعب المصري ولم تكن مجرد تذمر على الأوضاع آنذاك. فالشعب المصري منذ عهد المصريين القدماء يعتز بثقافته وأرضه. وهو ما يظهر جاليًا في التضحيات الجيش المصري وخصوصًا بدايًة من عام ٢٠١٢.

وشارك الحلقة مع د. رشا راغب مجموعة من خريجي الأكاديمية وكوادرها القيادية المميزة، وهم: د. محمد هانئ محافظ بني سويف، وهند حليم نائب محافظ الجيزة، ود. عمرو البشبيشي نائب محافظ كفر الشيخ، وعهود وافي رئيس مجلس أمناء مؤسسة "حياة كريمة" ونائب رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وأيضًا المهندس محمد ايهاب المدير التنفيذي لشركة "انطلاق"، ويوستينا ثروت عضو مجلس أمناء مؤسسة "حياة كريمة"، وسارة بدر المنسق العام لمنتدى شباب العالم، ود. محمد شادي الباحث الاقتصادي. وحاور الضيوف كل من ناردين حبيب مذيعة قناة إكسترا نيوز، ومنى صالح مذيعة قناة القاهرة الإخبارية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: