Close ad

وزراء المجموعة الاقتصادية الجدد يبعثون رسائل «مطمئنة» في أول ظهور لهم

3-7-2024 | 20:32
وزراء المجموعة الاقتصادية الجدد يبعثون رسائل ;مطمئنة; في أول ظهور لهم الوزراء الجدد
علاء أحمد

بعث وزرا ء المجموعة الاقتصادية الجدد الذين أدوا اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء، الموافق 3 يوليو 2024، فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، برسائل طمأنة لمستقبل الاقتصاد ومصالح المواطنين.

موضوعات مقترحة

وأدى أحمد كوجك اليمين الدستورية وزيرًا للمالية، وشريف فاروق وزيرًا للتموين، كريم بدوي وزيرًا للبترول، محمود عصمت وزيرًا للكهرباء، حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية، شريف فتحي وزيرًا للسياحة، والمهندس محمد الشيمي، وزيرا لقطاع الأعمال العام، الفريق كامل الوزير نائبا لرئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة.

وزير المالية يتعهد بتخفيف أعباء المواطنين

تحدث أحمد كوجك وزير المالية، عن برنامج عمل الوزارة خلال المرحلة المقبلة، قائلا: "سنبذل كل ما في وسعنا لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين خلال التنفيذ الفعلي للموازنة العامة للدولة في العام المالي الجديد؛ حيث نعمل على التوسع في الحماية الاجتماعية ببرامج أكثر استهدافًا للمستحقين للدعم في مواجهة التضخم".

وقال كوجك فى أول تصريح له، إنه ستتم مواصلة مسار الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري لتحفيز نمو القطاع الخاص وزيادة مساهمته ودوره في النشاط الاقتصادي بوصفه قاطرة التنمية الشاملة والمستدامة، ونعمل على دفع مبادرات تشجيع الإنتاج والتصدير وتعظيم المكون المحلي في الصناعة وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية.

أكد وزير المالية الجديد، أننا ملتزمون خلال العام المالي الحالي بتحقيق الانضباط المالي بالحفاظ على تسجيل فائض أولي كبير ٣,٥٪من الناتج المحلي الإجمالي، ووضع معدلات الدين والعجز في مسار نزولي مستدام، أخذًا فى الاعتبار وضع سقف للدين لا يتجاوز ٨٨,٢٪ فى السنة المالية الحالية.

وزير التموين سيعمل على استقرار الأسعار 

قال وزير التموين شريف فاروق، إن الوزارة ستقوم  بتلبيه احتياجات المواطنين من السلع والخبز المدعم وتهدف إلى الحفاظ على استقرار الأسعار من خلال توفير السلع وتكوين مخزون إستراتيجي كبير من السلع والتأكد من جودة المقدم للمواطن على منظومة الدعم من خبز وسلع تموينية.

أضاف أن الفترة المقبلة سيتم الحفاظ على احتياطي إستراتيجي آمن من السلع بالاضافة الى استكمال المشروعات التي بدأتها الوزارة في السنوات الاخيرة من تطوير لمنظومة الدعم والمناطق اللوجستية ومراكز الخدمة وأسواق الجملة والنصف جملة إضافة إلى العمل على تطوير العنصر البشري والارتقاء بمهاراته لمواكبة المعطيات التكنولوجية التي يشهدها العالم بما يرتقي بمستوى الأداء والخدمات المقدمة للمواطنين.

وزير البترول سيعمل على جذب مزيد من الاستثمارات للقطاع 

 وقال وزير البترول، كريم بدوي، إن المرحلة الحالية ستشهد استكمال المشروعات التي تم البدء فيها وتحقيق الأولويات المستهدفة ، وعلى رأسها المزيد من تأمين الإمدادات البترولية للسوق المحلية والقطاعات الاقتصادية والخدمية ، وأن برنامج العمل الذى تقوم به الدولة المصرية الحديثة قائم على البناء والتنمية المستمرة واستكمال الإنجازات ودعم مسيرة العمل .

أشار إلى أهمية ملف التعامل مع الشركاء الأجانب العاملين بالسوق المصرية لضمان جذب مزيد من الاستثمارات بقطاع النفط والغاز الطبيعي المصري، لافتا إلى أن الفترة القادمة ستشهد التركيز على العنصر البشري بقطاع البترول والغاز، إضافة إلى تكثيف العمل على قطاع الثروة المعدنية الي يُمثل ثروة هامة لجذب مزيد من الاستثمارات للسوق المصرية.

وزير الكهرباء سيعمل على توفير خدمات الكهرباء وحل أزمة الانقطاع 

أكد وزير الكهرباء الدكتور محمود عصت، أنه سيتم العمل استكمال ما بناه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء السابق والعاملين في القطاع، مشيرًا إلى أنه سيتم التركيز على الاعتماد على الطاقة الجديدة وتحقيق قيمة مضافة ونوفر منها طاقة مستقرة للشبكات، مع مراجعة تكاليف التوزيع والإنتاج، ومراقبة شبكات التوزيع بالوسائل الحديثة.

وأضاف أنه جار التنسيق مع كافة الجهات المعنية لحل مشكلة الانقطاعات وتأمين التغذية الكهربائية وفقاً لأعلى معايير الجودة وتحسين الإنتاجية والكفاءة وذلك من خلال توفير خدمات الكهرباء ذات جودة عالية وتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.

وزير الاستثمار والتجارة سيسعي لزيادة الاستثمار الأجنبي ومضاعفة الصادرات 

قال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، المهندس، حسن الخطيب، إن الأولوية  خلال الفترة القادمة ستكون لزيادة الاستثمار الأجنبى والمحلي بشكل كبير، وذلك من خلال التركيز على تحسين بيئة الاستثمار وجعل البيئة الاستثمارية منافسة ومراعاة التنافسية في المنطقة مع جذب الاستثمار الأجنبي والمحلي بشكل كبير يغطى الفجوات الموجودة.

وأشار الوزير،  في تصريحات له عقب حلف يمين تولي الوزارة، إلى أن الملف الثاني هو ملف التجارة الخارجية وزيادة، بل مضاعفة الصادرات، وحل مشاكل المصدرين، وزيادة قاعدة المصدرين وفتح أسواق جديدة مع جذب شركات صناعية للتصدير من مصر لأهمية ذلك في التوظيف وتوفير فرص العمل.

وزير السياحة يستكمل مستهدفات الدولة لزيادة عدد السائحين

 أكد وزير السياحة شريف فتحي، أن من أبرز الملفات التي سيتم استكمال العمل عليها خلال الفترة المقبلة لتحقيق مستهدفات الدولة المصرية الطموحة من صناعة السياحة في مصر، والتي تتمثل في زيادة الطاقة الفندقية وأعداد رحلات الطيران بما يسهم في زيادة أعداد السائحين الوافدين لمصر ومن ثم زيادة الإنفاق السياحي، وكذلك الحفاظ على الآثار المصرية وافتتاح المتحف المصري الكبير والاستفادة من الإمكانات السياحية والأثرية في مصر بصورة أكبر، واستكمال الخطوات التي اتخذتها الوزارة في ملف التحول الرقمي في قطاع السياحة والآثار.

وزير الصناعة سيعمل على تقليل البيروقراطية لإنشاء مصانع جديدة


قال الفريق كامل الوزير، إنه سيتم الاستفادة من مشروعات البنية الأساسية التي تم إنجازها لتطوير الصناعة في كافة المجالات وفقا لخطة شاملة ترتكز على ترشيد الواردات والاكتفاء من الصناعات التي يتم استيرادها من الخارج والتي تكلف الدولة عملة صعبة.

كما سنعمل على تشجيع الصادارات والاستفادة بما تتمتع به مصر من مواد وخامات أولية وصناعات لها سمعة كبير جدا مثل صناعات الغزل والنسيج والتشييد والبناء والحديد والاسمنت والسيراميك وغيرها .

وأضاف أن كل هذا سيسهم في الحصول على العملة الصعبة وهذين المحورين ستؤدي الى التوظيف (التشغيل) والقضاء على البطالة من خلال إنشاء مصانع جديدة وتشغيل المصانع المعطلة وحل كافة المشكلات في هذا المجال.

وأشار إلى أنه سيتم التعاون في هذا المجال مع القطاع الخاص الذي يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية لتنمية المصانع الموجودة حاليا، وإنشاء مصانع جديدة وفق إجراءات سريعة ودقيقة وتوفير المناخ الملائم للاستثمار، مع التأكيد على ان المنتج يجب أن يكون بأعلى جودة لتلبية احتياجات السوق المحلية والمنافسة في التصدير بمنتج على أعلى مستوى من الجودة.

ولفت إلى أنه سيتم التعاون مع مصانع الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وقطاع الأعمال وجهاز الخدمات ليصبح الكل يسير على نفس النجاح لتحقيق النجاح المنشود ولتصبح مصر قاعدة صناعية كبرى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة