Close ad

طموحات المثقفين على مائدة الوزير.. محمد سيد ريان: صياغة سياسة ثقافية واضحة

4-7-2024 | 11:13
طموحات المثقفين على مائدة الوزير محمد سيد ريان صياغة سياسة ثقافية واضحة محمد سيد ريان
منة الله الأبيض

يعقد المثقفون والفنانون آمالًا وطموحًا كبيرًا مع قدوم وزير جديد لحقيبة وزارة الثقافة يستبشرون به خيرًا للعمل الثقافي والفني، إذ تتجدد دائمًا الأمنيات والمطالب التي تحمل في داخلها همًا ثقافيًا للإصلاح والتغيير نحو الأفضل.

موضوعات مقترحة

وبعد تولي الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة في الحكومة الجديدة خلفًا للدكتورة نيفين الكيلاني، حقيبة وزارة الثقافة، وجه عدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والفني عبر "بوابة الأهرام"، مطالبهم وطموحاتهم للوزير الجديد.

في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، قال الكاتب والباحث في مجال السياسات الثقافية محمد سيد ريان، "في رأيي أن هناك ثلاثة مطالب ملحة من وزير الثقافة الجديد الدكتور أحمد هنو أولها العمل علي صياغة سياسة ثقافية جادة ترسم ملامح العمل في الوزارة بحيث تكون ناجحة ومؤثرة تصل لكل فئات الشعب والبعد عن فكرة الأعمال غير المخططة لصالح التخطيط الجاد والعمل المستند علي الأساس المين من القوي الناعمة المصرية ، فنحن نحتاج لمشروعات حقيقية للجماهير بعيداً عن التنظير والتأطير الذي يتسبب في بعد أغلبية الناس عن الثقافة".

وأضاف ريان "المطلب الثاني هو العمل علي تطوير الملف الثقافي وهو يتسق مع التكليف الرئاسي بالعمل علي ملف بناء الإنسان المصري ولن يتحقق ذلك إلا بوجود مشروع قومي للوعي خاصة في ظل وجود المنصات الرقمية". 


وتابع "المطلب الثالث مشاركة المثقفين في صناعة القرار الثقافي ، فنحن لدينا كوادر بشرية متميزة في الثقافة تستحق إتاحة الفرصة لها ، ولابد من ربط الثقافة بعملية التنمية داخل الدولة وفتح الأبواب أمام الدبلوماسية الثقافية و لن يتم ذلك إلا بحرية الفكر والمشاركة والمساندة من جميع فئات المجتمع".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: