Close ad

شعبة المصدرين: فصل التجارة الخارجية عن وزارة الصناعة في صالح المصدرين

3-7-2024 | 18:10
شعبة المصدرين فصل التجارة الخارجية عن وزارة الصناعة في صالح المصدرينصادرات
سلمى الوردجي

أشاد أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنة الشؤون الإفريقية بشعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية، ورئيس لجنة التصدير بمجلس الوحدة الاقتصاديه بجامعه الدول العربية، بقرار رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، الخاص بفصل التجارة الخارجية عن وزاره الصناعة.

موضوعات مقترحة

أضاف أن ذلك لخدمة التصدير والمصدرين، والتركيز الفعال لعمل الدراسات والخطط التسويقية التي تساعد في تحقيق هدف زيادة الصادرات المصرية للخارج، وكذلك عمل التوازن في الميزان التجاري المصري.

أوضح زكي، في تصريحات صحفية له اليوم، أن تحقيق الفائض التجاري وتعظيم الصادرات يستلزم العمل على عدة محاور على رأسها عمل تقييم شامل لوضع الصادرات للدولة وتقييم المسئولين القائمين على قطاع التصدير بالوزارات والهيئات المختلفة.

وأكد أن المسئولية المقبلة ليست سهلة على الحكومة الجديدة، حيث إن ملف التصدير يجب أن يكون على رأس الأولويات التي تضعها الحكومة ضمن أهم الملفات، في ظل التحديات الجديدة.

وطالب بإنشاء بنك للمعلومات يقدم من خلاله لأصحاب الأعمال الخاصة خدمة عمل الدراسات التسويقية لتدعمهم بالبيانات والمعلومات التي تمكنهم من اتخاذ القرار السليم الخاص بعملهم، وتقديم المعرفة الوافية بالأسواق الدولية والفرص المتاحة لهم فيها، وتقييم المنتجات التي تم وقف استيرادها من الخارج ومراجعة أسباب ذلك وكيفية العودة إلى تصديرها وبقوة.

وشدد زكي على ضرورة إزالة كافة المعوقات والأعباء عن المصدرين وإعفائهم من الضرائب لمدة عامين على أن يزيد المصدرين إنتاجهم وفتح مصانع جديدة وخطوط إنتاج جديدة وكذلك الاستعانة بعماله جديدة.

كما شدد على ضرورة وضع استراتيجية عامة للدولة لمدة 3 سنوات لتحقيق أهداف الوصول بالصادرات إلى أعلى معدل لها خلال السنوات المقبلة، والاستعانة بأهل الخبرة واختيار من هو أصلح وأقدر لإدارة ملف التصدير كاملا.

وطالب ببذل الجهد لتذليل كافة الصعوبات أمام المصدرين والتركيز على الدراسات التسويقية والعمل مع المراكز العالمية التسويقية لعمل الدراسات المطلوبة للسوق المصري والأسواق الخارجية وتوفير المعلومات الكافية أمام المصدرين في الدول المستهدفة.
 
كما طالب بتوجيه دعم الصادرات إلى أسواق جديدة مستهدفة لفتحها وصرف الدعم خلال ٣٠ يوما فقط للمصدرين للاستفادة الكاملة من الدعم.
 
ولفت أمين شعبة المصدرين إلي ضرورة عمل برامج ودورات دورية للمصدرين للوصول إلى أعلى درجة من الوعي والالتزام.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: