Close ad

وزيرة التضامن الجديدة مايا مرسي.. حملت آمال المرأة المصرية وتكمل المسيرة مع الفئات الأكثر احتياجًا

3-7-2024 | 15:43
وزيرة التضامن الجديدة مايا مرسي حملت آمال المرأة المصرية وتكمل المسيرة مع الفئات الأكثر احتياجًا الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
أميرة هشام

قامت مايا محمد عبدالمنعم مرسى بحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بقصر الاتحادية اليوم الأربعاء كوزيرة للتضامن الاجتماعي. 

موضوعات مقترحة

تولت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي خلفًا لنيفين القباج والتي تولت الوزارة في الفترة من ديسمبر 2019. 

وفيما يلي أهم المعلومات عن الوزيرة الجديدة :

- من مواليد عام 1973

- حصلت على بكالوريوس العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية

- كما حصلت على درجة ماجستير الإدارة العامة وماجستير إدارة الأعمال من جامعة سياتل بالولايات المتحدة الامريكية، دكتوراه السياسات العامة والأمن الإنساني للمرأة العربية من معهد الدراسات والبحوث العربية.

- عملت مديرة للمكتب الوطني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر خلال الفترة من عام 2000 و حتى عام 2013  ومنسقة لمشاريع صندوق الأمم المتحدة للمرأة في مصر خلال الفترة من 1999 حتى 2000. 

- عملت كرئيس لفريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز مصر خلال الفترة من 1999 حتى 2000.

- تولت عدد من الملفات الهامة خلال توليها منصب رئاسة المجلس القومي للمرأة ومن أبرزها الإشراف على إعداد الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة في مصر 2030 واعتمادها كوثيقة وطنية لتوجيه الأجهزة التنفيذية بالدولة في جهود تمكين المرأة. 

- ساهمت في تصميم وتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات الإقليمية الرامية إلى النهوض بالمرأة في مصر والعالم العربي خلال الفترة من عام 2000 حتى عام 2016 (مبادرة محو أمية النساء في المحافظات الأكثر فقرأ - تأسيس المرصد الإعلامي للمرأة ومشروع مدن آمنة وخالية من العنف ضد المرأة والفتاة - مبادرة تعليم البنات وبرامج التمكين السياسي للمرأة وتدريب البرلمانيات وتقديم الدعم الفني - المشروع القومي لمناهضة ختان الإناث وإنشاء وتدريب وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات ومبادرة تكافؤ الفرص داخل شركات القطاع الخاص - إعداد خطة العمل العربية لتنفيذ إتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة بما في ذلك تطوير مؤشرات عربية لرصد تنفيذ الإتفاقية – إستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة العربية).

- شاركت في عضوية مؤسسات دولية ولجان ومجالس إدارات مؤسسات حكومية (اللجنة الوطنية للحوكمة في إطار الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء - مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - عضو هيئة تدريس في الحلقات الدراسية سالزبورغ" العالمية).

لها العديد من المؤلفات والدراسات عن مختلف قضايا النهوض بالمرأة في مصر والمنطقة العربية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: