ملخص أعمال مجلس النواب خلال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني| انفوجراف | وزيرة التنمية المحلية تتابع مع 6 محافظين حالة الشواطئ وظاهرة السحب عليها| صور | القبض على عصابة تخصصت في سرقة أعمدة الإنارة من شوارع التجمع الأول | وزير المالية: نعمل على تهيئة بيئة أعمال أكثر جذبًا لاستثمارات القطاع الخاص | خادم الحرمين الشريفين يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو | عضو العفو الرئاسي: مناقشة "الحبس الاحتياطي" بالحوار الوطني تؤكد أهميتها وتعزز حقوق الإنسان | البلطي بـ 88 جنيها للكيلو.. انخفاض أسعار السمك والجمبري بالأسواق اليوم الثلاثاء 23 يوليو | قائدة المنتخب الألماني لكرة القدم للسيدات مستعدة للعب في مركز خط الوسط الدفاعي | السبكي: نحتل المركز الأول في الحصول على الاعتماد القومي والدولي بـ236 منشأة صحية | جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخرج دفعة جديدة من كلية "الإدارة والاقتصاد" بحضور وزير الشباب والرياضة |
Close ad

الصين تتصدّر لائحة طلبات الحصول على براءات اختراع لبرامج قائمة على الذكاء الاصطناعي

3-7-2024 | 15:28
الصين تتصدّر لائحة طلبات الحصول على براءات اختراع لبرامج قائمة على الذكاء الاصطناعي  الصين تتصدّر لائحة طلبات الحصول على براءات اختراع لبرامج قائمة على لذكاء الاصطناعي التوليدية
أ ف ب

أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء أنّ المخترعين في الصين قدّموا الغالبية الكبرى من طلبات الحصول على براءات اختراع عالمية لابتكارات قائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي زاد عددها الإجمالي في مختلف أنحاء العالم ثماني مرات منذ العام 2017.

موضوعات مقترحة

وأظهرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية في تقرير لها، تسارعاً هائلاً في هذا المجال، إذ إن العام الماضي وحده شهد تقديم ربع العدد الإجمالي لطلبات الحصول على براءات اختراع خلال العقد المنصرم لابتكارات قائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي، والبالغ 54 ألفاً.

وقال رئيس المنظمة دارن تانغ إنّ الذكاء الاصطناعي التوليدي، "أصبح تكنولوجيا ثورية".

وباتت هذه التكنولوجيا شائعة بفضل الإتاحة المجانية لبرنامج "تشات جي بي تي" في نهاية عام 2022، رغم أن الشبكات العصبونية الاصطناعية التي أصبحت مرادفة للذكاء الاصطناعي ظهرت سنة 2017.

برامج الذكاء الاصطناعي قادرة على إنشاء نصوص ومقاطع فيديو

ومُذّاك، باتت هذه برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تتم تغذيتها و"تدريبها" بمليارات البيانات، قادرة على إنشاء نصوص ومقاطع فيديو وأخرى صوتية بالإضافة إلى رموز برمجية في ثوانٍ، بناءً على طلب بلغة بسيطة.

ولا تزال براءات الاختراع المرتبطة بابتكارات قائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي تمثل 6% فقط من مختلف براءات الاختراع الخاصة بالذكاء الاصطناعي في كل أنحاء العالم، لكنّ عدد الطلبات يتزايد بوتيرة سريعة.

- "ازدهار" -
وقال رئيس قسم دراسة براءات الاختراع في المنظمة العالمية للملكية الفكرية كريستوفر هاريسون "إنه مجال مزدهر".

ويشغّل الذكاء الاصطناعي التوليدي مجموعة من المنتجات الصناعية والاستهلاكية، بينها برامج دردشة آلية كـ"تشات جي بي تي" (من شركة "أوبن إيه آي") و"جيميناي" التابع لشركة "غوغل".

ويساهم أيضاً في تصميم جزيئات جديدة لابتكار أدوية، وتصميم منتجات جديدة وتحسينها.

وسلّط تقرير المنظمة العالمية للملكية الفكرية الضوء على الحيوية المذهلة التي تتمتع بها الصين في هذا المجال. فبين عامي 2014 و2023، قدمت جهات صينية أكثر من 38 ألف طلب للحصول على براءات اختراع لابتكارات قائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع العلم أنّ إجمالي الطلبات يبلغ 54 ألفاً.

وهذا الرقم أعلى بست مرات من الطلبات التي تقدّمت بها جهات من الولايات المتحدة التي تحتلّ المرتبة الثانية مع 6276 طلباً. وحلّت كوريا الجنوبية ثالثةً مع 4155 طلباً، تليها اليابان مع 3409 طلبات.

وشدد على أنّ مثل هذه التكنولوجيا الثورية ينبغي أن تبقي البشر "في قلب نظام الابتكار".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: