Close ad

وزير التعليم العالي: إستوديو «التصميم الدولي» بجامعة عين شمس يعالج قضايا عالمية

3-7-2024 | 13:18
وزير التعليم العالي إستوديو ;التصميم الدولي; بجامعة عين شمس يعالج قضايا عالميةد. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
أ ش أ

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. أيمن عاشور، إن استوديو (التصميم الدولي) بكلية الهندسة جامعة عين شمس (WDS)، يُجسد روح التعاون بين الثقافات والتخصصات، ويُساهم في معالجة القضايا المعمارية والحضرية والبيئية ذات الأهمية العالمية، ويعُد بمثابة شهادة على ما يمكن تحقيقه من خلال التخطيط الجيد والتعاون الدولي.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال مشاهدة الوزير، الجلسة الختامية لاستوديو التصميم الدولي بكلية الهندسة جامعة عين شمس (WDS)، لمشروع تخرج هذا العام بعنوان "مدينة أسوان: عاصمة إفريقيا للثقافة والشباب والاقتصاد"، وذلك عبر (الفيديو كونفرانس).

وأكد عاشور سعادته كأستاذ للهندسة بشكل خاص بهذا النموذج الذي يمثل تعاونًا فريدًا وقويًا بين كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وبرنامج هندسة المناظر الطبيعية بجامعة كليمسون بالولايات المتحدة، وأقسام الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية بجامعة هواتشونج الزراعية بالصين. 

وأضاف أن تجربة استوديو (التصميم الدولي) هي تجسيد مثالي لرؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تعزيز مبادئ الابتكار، والاستدامة، والتعاون الدولي، مقدمًا الشكر للجامعات الأجنبية الشريكة في الاستوديو.

ونوه إلى أهمية هذه الشراكة ليس فقط في تطوير البرامج الدراسية وتعزيز فكر البرامج البينية والعابرة للتخصصات، ولكن كذلك المُساهمة في التنمية المُستدامة لمدن مثل أسوان.

وثمّن الوزير تركيز هذا العام على مدينة أسوان، والتي تمثل مزيجًا بين التاريخ القديم والتقدم الحديث، وتعد بموقعها الاستراتيجي، بوابة إلى قارة إفريقيا ومركزًا للتجارة والثقافة.

وقدم عاشور جزيل الشكر لمحافظ أسوان، على دعم المحافظة الكبير للطلاب، من خلال تسهيل زيارات المواقع المطلوبة في المشروع وتمكينهم من الانغماس في البيئة، والتفاعل مع المهندسين والمهنيين المحليين، وكافة عناصر المجتمع، وإتاحة الفرصة لهم لفهم الطبيعة الفريدة للمدينة والتعرف على شعبها، والذي ساعدهم للوصول لتصميمات ترتكز على تجارب الحياة الواقعية.

كما قدم الوزير التهنئة للطلاب، معربًا عن فخره بما حققوه، وقدرتهم على إنشاء تصميمات تحترم تراثنا الثقافي مع مواجهة التحديات المُعاصرة، مشيدًا بإبداعهم وعملهم الجاد الذي يضع الأساس للتقدم المستقبلي في الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري.

من جانبه.. أشاد رئيس جامعة عين شمس د. محمد ضياء زين العابدين، باستوديو (التصميم الدولي)، موضحًا فخر جامعة عين شمس بهذا التعاون، كما قدم الشكر لمحافظة أسوان لدعمها للطلاب أثناء عملهم، معربًا عن تمنياته للطلاب بالنجاح في مستقبلهم العملي وتحقيق الاستفادة من الخبرة التي اكتسبوها في حياتهم المهنية.

جدير بالذكر، أن استوديو التصميم الدولي (WDS) هو استوديو تصميم بيني يجمع مختلف التخصصات المعمارية بمشاركة 3 جامعات، وهي (جامعة عين شمس، وجامعة كليمسون الأمريكية، وجامعة هواجونج الصينية)، وقد بدأ منذ عام 2007، ويشارك في الاستديو سنويًا طلاب برامج العمارة والعمران بالجامعات الثلاث، للعمل على تطوير رؤى وحلول لمختلف المشكلات العمرانية داخل بلدانهم بشرط أن تكون مشروعات قومية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة