Close ad

وزيرا للنقل والصناعة ونائبًا لرئيس الوزراء.. «كامل الوزير» رجل المهام الصعبة

3-7-2024 | 13:45
وزيرا للنقل والصناعة ونائبًا لرئيس الوزراء ;كامل الوزير; رجل المهام الصعبة وزير النقل الفريق المهندس كامل الوزير
إيمان فكري

قام الفريق كامل الوزير، بحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بقصر الاتحادية، اليوم الأربعاء، وزيرا للنقل والصناعة، ونائبا لرئيس الوزراء.

موضوعات مقترحة

وتولى "الوزير" حقيبة وزارة النقل، عام 2019، بعد أن كلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة ليوم الشهيد، بتولي مهام وزارة النقل.

من هو كامل الوزير؟

كامل الوزير تخرج من الكلية الفنية العسكرية قسم الهندسة المدنية الدفعة 17 في يوليو 1980، وشغل جميع الوظائف القيادية بسلاح المهندسين العسكريين، وتدرج في المناصب حتى تولي منصب مدير إدارة المهندسين العسكريين في 2011.

وتولى الفريق كامل الوزير، منصب رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في يوليو 2014، وكُلف من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالإشراف على مشروع حفر قناة السويس الجديدة والانتهاء منها في عام واحد فقط، كما تولى منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في 15 ديسمبر 2015 حتى 11 مارس 2019.

حصل الفريق كامل الوزير، على جميع الفرق "التعليمية - التدريبية" بسلاح المهندسين العسكريين، كما حصل على ماجيستير العلوم العسكرية الدورة 40 أركان حرب وزمالة كلية الحرب العليا، وأكاديمية ناصر العسكرية العليا الدورة 24 ودورة كبار القادة عام 2014. 

أشرف على مشروع حفر "قناة السويس الجديدة" 2015، وحفر القناة الجانبية لـ "ميناء شرق بورسعيد"، وتولى مهام مشروع الطرق القومية، ومشروع "هضبة الجلالة" بالعين السخنة، ومشروع "محور روض الفرج"، بالإضافة إلى الإشراف العام على كوبري سندوب "كوبري الشهيد عمرو فتحي صالح عمارة".

حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات، مثل ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة الممتازة، تقديرا للجهود التي بذلها وتتويجًا للمناصب التي شغلها من رئيس أركان الهيئة الهندسية بين 2014 و2015، ورئيس "الهيئة الهندسية للقوات المسلحة" منذ ديسمبر 2015، وصولا لوزير النقل والمواصلات في مارس 2019.

وحاول الوزير على مدار 5 سنوات منذ توليه مهام الوزارة، إصلاح منظومة النقل قدر الإمكان، خاصة بعد استقالة هشام عرفات وزير النقل السابق على أثر حادث محطة مصر.

تحسنت منظومة النقل على يديه وفقا للأرقام والإحصائيات، حيث أصبحت السكة الحديد تنقل 1.2 مليون راكب يوميًا، و13 مليون طن بضائع سنويا بعد أن كانت تنقل 900 ألف راكب فقط في 2014، وغيرها من الإنجازات التي كان آخرها مشروع المرحلة الأولى من مترو الإسكندرية والذي يمتد بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر، فيما يعد نقلة نوعية في منظومة النقل الجماعي.

لُقب الوزير ب "رجل المهام الصعبة"، ووزير السعادة، ناهيك عن وجود صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي يتابعها مئات الآلاف تحت اسم "محبي كامل الوزير".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة