Close ad

من إسماعيل ياسين إلى اللمبي.. أعلى الأفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية | فيديو وصور

3-7-2024 | 10:49
من إسماعيل ياسين إلى اللمبي أعلى الأفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية | فيديو وصورإسماعيل ياسين

لعبت صناعة السينما المصرية أدوارا تاريخية متعددة عبر العصور، ومنذ أن عرف المصري الفن السابع ضمن أوائل دول العالم، مع أول عرض سينمائي في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط مع الأخوان لوميير في نهايات القرن التاسع عشر ، كانت السينما في موضع القلب في الإنتاج الفني المصري.

موضوعات مقترحة

إسماعيل ياسين في البوليس

حكاية زمان

منذ منتصف القرن الماضي، عرف المصريين السينما كأحد أبرز الفنون التي تجذب كل فئات المجتمع، ووصل الأمر أن كانت إيرادات دور العرض المصرية، تشكل ثاني أكبر مصدر للدخل القومي.


إسماعيل ياسين

سمعة بطل شباك التذاكر

ربما لا يوجد من يستطيع أن يتجاوز أرقام فنان الكوميديا الكبير إسماعيل ياسين، من حيث أرقام التذاكر، في تاريخ السينما المصرية، خاصة خلال فترة الخمسينات التي شهدت نجاحاته الكبيرة في سلسلة الأفلام التي تحمل اسمه، والتي حققت نجاحات ساحقة، وكان أنور وجدي هو أول من تحمس لدفع سمعة لتقديم هذه الأفلام.
 

فيلم الناظر


زمن سينما المقاولات فترة انحسار

كانت نهاية السبعينات والثمانيات فترة انحسار لدور العرض في تاريخ السينما المصرية، وجاء دخول أفلام الفيديو وزمن سينما المقاولات وارتفاع أسعار العقارات، والتي تسببت في خروج الكثير من دور العرض المصرية خارج الخدمة.

فيلم إسماعيلية رايح جاي

كامننا

جاء فيلم إسماعيلية رايح جاي، ليعلن بداية صحوة الإيرادات في السينما المصرية، خلال منتصف التسعينات، وجاء بعدها زمن المضحكون الجدد، اكتسح فيلم هنيدي ومحمد فؤاد الإيرادات طوال شهور الصيف، وسجل اسمه كأول فيلم يكسر حاجز أعلى إيرادات، ليفتح الطريق لهنيدي بعدها.


فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية

صعيدي في الجامعة الأمريكية

في الثلث الأخير من القرن الماضي، لا يوجد فيلم مصري استمر في دور العرض المصرية لفترة تجاوزت ١٠ شهور متعاقبة، مثل فيلم النجم محمد هنيدي، صعيدي في الجامعة الأمريكية، ليصبح الفيلم هو صاحب أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، برقم تجاوز ال ٣٠ مليون جنيه وقتها من داخل مصر فقط، وهو رقم لم تعرفه السينما المصرية حتى ذلك الوقت.


فيلم اللمبي

الناظر واللمبي

مع تواصل موجة المضحكين الجدد، جاء النجم الراحل علاء ولي الدين، ليقدم فيلم الناظر، والذي حقق أرقاما دفعته لدخول قائمة أصحاب الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، ومن دور صغير داخل الفيلم، خرج الفنان محمد سعد بشخصية اللمبي، التي قدمها في فيلم منفصل للمخرج وائل إحسان، حقق أرقاما قياسية تجاوزت ٥٠ مليون جنيه، أصبح بها عضوا جديدا في قائمة أعلى إيرادات في تاريِخ السينما المصرية.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة