Close ad

في ذكرى وفاته.. صدفة الفيلم الأخير في حياة أمين الهنيدي

3-7-2024 | 09:43
في ذكرى وفاته صدفة الفيلم الأخير في حياة أمين الهنيديأمين الهنيدي
هبة اسماعيل

أمين الهنيدي علم من أعلام الكوميديا في تاريخ السينما والمسرح المصري، لمع نجمه في عصر كانت سماء الفن المصري ممتلئة بالنجوم.

موضوعات مقترحة


دراسة أمين الهنيدي

التحق أمين الهنيدي الذي تمر ذكرى وفاته اليوم ٣ يوليو بمدرسة شبرا الثانوية وانضم إلى فرقة التمثيل بالمدرسة التحق بكلية الآداب واشترك في فريق التمثيل بالكلية لكنه ترك كلية الآداب والتحق بكلية الحقوق ثم قرر الالتحاق بالمعهد العالي للتربية الرياضية وتخرج فيه في عام 1949 وعيّن مدرسا للتربية الرياضية.


بدايات أمين الهنيدي

في عام 1939 انضم أمين الهنيدي إلى فرقة نجيب الريحاني ومثل مسرحية واحدة وفي عام 1954 سافر إلى السودان وهناك التقى بالفنان محمد أحمد المصري الشهير ب أبو لمعة وكوّنا معا فرقة مسرحية بالنادي المصري بالخرطوم.

بدايتة الحقيقية بعد عودته إلى القاهرة ولقائه بالفنان عبد المنعم مدبولي والمؤلف يوسف عوف فاشتركوا معا في برنامج إذاعي شهير (ساعة لقلبك) الذي خرج منه معظم نجوم الكوميديا في هذا الوقت ثم التحق بعد ذلك بفرقة تحية كاريوكا ثم مسرح التليفزيون وله أكثر من 40 فيلم. والعديد من المسرحيات.

سينما أمين الهنيدي

رغم تنوع أعمال أمين الهنيدي ما بين سينما وتليفزيون ومسرح وإذاعة إلا أن للسينما مساحة أكبر في تاريخه حيث قدم أكثر من ٣٠ فيلم أشهرها "حماتي ملاك"، " زوجة من باريس"، "شنطة حمزة"، "غرام في الكرنك"، "ممنوع في مدرسة البنات"، " الحدق يفهم".

وفي المسرح قدم عدد من المسرحيات أشهرها "لوكاندة الفردوس"، "عائلة سعيدة جدا" والتي قدم فيها مع الفنان منتصر بالله ثنائية كوميدية متميزة انتزعت ضحكات الجمهور.

وفاة أمين الهنيدي 

توفي  أمين الهنيدي في يوم 3 يوليو 1986 عن عمر ناهز ال60 بعد ساعات من انتهائه من تصوير فيلمه الأخير  "القطار"  بعد صراع طويل مع سرطان المعدة. وتم عرض الفيلم في شهر ديسمبر من نفس العام.


الفيلم الأخير في حياة أمين الهنيدي

فيلم "القطار" قصة محمد سعيد مرزوق، إخراج أحمد فؤاد، بطولة نور الشريف، ميرفت أمين،  يوسف شعبان، نبيلة السيد، وحيد سيف، صلاح نظمي، فؤاد أحمد، صبري عبد المنعم، فاروق يوسف، سيف الله مختار.

وتدور أحداثه حول سائق قطار بعد أن يقتل زوجته لخيانتها له مع مساعده، يقرر سائق  القطار قتل مساعده أيضًا، فيشتبك الإثنان في معركة ويسقطا من  القطار، ويصبح القطار بركابه المذعورين متجهين نحو كارثة.


أمين الهنيديأمين الهنيدي

أمين الهنيديأمين الهنيدي

أمين الهنيدي مع عادل إمامأمين الهنيدي مع عادل إمام

أمين الهنيدي مع محمد عوضأمين الهنيدي مع محمد عوض
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة