Close ad

هل تتأثر القطط والكلاب بارتفاع درجات الحرارة؟ .. استشاري حيوانات أليفة توضح وتقدم نصائح للمربين

2-7-2024 | 22:05
هل تتأثر القطط والكلاب بارتفاع درجات الحرارة؟  استشاري حيوانات أليفة توضح وتقدم نصائح للمربينالدكتورة أميرة الخياط
محمد الإشعابي

قالت الدكتورة أميرة الخياط، استشاري طب وجراحة الحيوانات الأليفة بجامعة الزقازيق، إنه يمكن أن تعاني الكلاب والقطط من ضربة الشمس، وهي حالة تهدد الحياة حيث ترتفع درجة حرارة الجسم إلى درجة يمكن أن تحدث فيها عواقب وخيمة، بما في ذلك فشل الأعضاء وحتى الموت، لافتة إلى أنه من السهل أن ترتفع درجة حرارة حيواناتنا الأليفة في الطقس الدافئ وعلى عكسنا، لا يمكنهم إزالة الطبقات عندما يصبح الجو حارًا، وليس لديهم دائمًا خيار نقل أنفسهم إلى أماكن أكثر برودة أو تجنب الشمس، فالحيوانات غير قادرة على التبريد عن طريق التعرق كما يفعل البشر، لذلك فهي أقل قدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم.

موضوعات مقترحة

ولفتت الخياط إلى أن الحيوانات الأكثر عرضة لضربة الشمس، هي الحيوانات ذات الوزن الزائد، والحيوانات الأليفة ذات المعاطف السميكة، والحيوانات الكبيرة في السن أو الصغيرة جدًا، وكذلك الحيوانات التي تعاني من أمراض سابقة، وخاصة مشاكل في مجرى الهواء أو الرئة أو القلب

وأضافت أنه ليس من الضروري دائمًا أن يكون الجو "ساخنًا" حتى يصاب الحيوان بضربة شمس. يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية في الطقس الدافئ، أو تركها في بيئة دافئة أو رطبة ذات تهوية سيئة، إلى ارتفاع درجة حرارة الحيوانات بسرعة، مشيرة إلى أن التجنب هو الأفضل دائمًا، ولكن من المهم معرفة علامات ضربة الشمس حتى تتمكن من علاج حيوانك الأليف بشكل مناسب ومعرفة متى تطلب العناية البيطرية إذا كان مؤسفًا بما فيه الكفاية ليعاني منها.

وبحسب الخياط فإن العلامات المبكرة لضربة الشمس في الحيوانات الأليفة متشابهة في الكلاب والقطط على الرغم من أن العلامات في القطط غالبًا ما تكون أكثر دقة ويمكن أن تشمل؛ اللهث حيث يمكن أن يتطور هذا إلى تنفس شاق أو صاخب مع تفاقم ضربة الشمس، وكذلك الأرق أو الإثارة، والسرعة، والبحث عن الظل أو الماء وسيلان اللعاب واحمرار اللثة أو اللسان وزيادة معدل ضربات القلب والقيء أو الإسهال، كما قالت إن المراحل المتقدمة من ضربة الشمس عند الحيوانات الأليفة يمكن أن يشمل ذلك: الكسل وارتباك والضعف أو الانهيار والنوبات

ووجهت نصيحة للمربين بالقول: إذا كنت تشعر بالقلق من ارتفاع درجة حرارة حيوانك الأليف، فيجب عليك التصرف فورًا، حيث يمكن أن تصبح ضربة الشمس بسرعة حالة طوارئ تهدد الحياة؛ نوصي بـ "التبريد أولاً، والنقل، ثانيًا: كاستجابة فورية للإسعافات الأولية للكلاب المصابة بضربة الشمس. يجب على المالكين أيضًا طلب المشورة البيطرية في أقرب وقت ممكن.

وتابعت: خذ حيوانك الأليف إلى مكان بارد، ويفضل أن يكون منطقة جيدة التهوية، أو استخدم مروحة، قدمي له رشفات صغيرة من الماء (لا تجبريه على الشرب)، كما يعد الغمر في الماء البارد أسلوبًا فعالًا للكلاب الشابة السليمة، كما يمكن صب ماءًا بدرجة حرارة أكثر برودة من درجة حرارة كلبك عليها وادمجها مع حركة الهواء من النسيم أو المروحة أو مكيف الهواء (التبريد التبخيري) للكلاب الأكبر سنًا أو الكلاب التي تعاني من مشكلات صحية كامنة، متابعة: إذا لم تتمكن من استخدام طريقة التبخير، قم بتبريده عن طريق سكب/رش الماء البارد عليه. ومن المهم عدم استخدام الماء المثلج لأن ذلك يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى الجلد، مما يقلل من قدرته على التبريد أو حتى يسبب الارتعاش، مما يزيد من توليد الحرارة.

وأردفت بالقول: بمجرد أن تبدأ هذه الخطوات، اتصل بالأطباء البيطريين الذين سيكونون قادرين على تقديم المزيد من النصح لك. حتى لو كان حيوانك الأليف يبدو جيدًا، فمن المهم أن تقوم بفحصه (ما لم يخبرك بخلاف ذلك)، لأن العلامات الأكثر خطورة لضربة الشمس قد لا تظهر على الفور، وسيقوم الطبيب البيطري بفحص حيوانك الأليف وإجراء تقييم كامل بما في ذلك فحص درجة الحرارة. إذا كانوا قلقين من أن حيوانك الأليف يعاني من ضربة شمس، فقد ينصحونك بالحضور لإجراء اختبارات أو علاج داعم أو مراقبة حتى تختفي علامات ضربة الشمس. إن التعرف المبكر على هذه التدابير والبدء الفوري بها يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر أي عواقب وخيمة، ولكن تجنبها هو الأفضل دائمًا.

كما قدمت نصائح للوقاية من ضربة الشمس في الكلاب والقطط، بالقول: تأكد من أن حيوانك الأليف يمكنه دائمًا الوصول إلى منطقة باردة ومظللة، سواء في الداخل أو الخارج، وتقييد ممارسة الرياضة في الأيام الدافئة (يجب تمشية الكلاب في الصباح الباكر أو في وقت لاحق من المساء لتجنب الجزء الأكثر حرارة من اليوم)، واحزمي زجاجة ماء أثناء المشي، وعليك أن تذكر أن الأرصفة الساخنة يمكن أن تحرق أقدامك! إذا كان يمسك بيدك كثيرًا، فهذا يعني أن الجو حار جدًا بحيث لا يستطيع حيوانك الأليف المشي عليه، كما أنه لا تترك الحيوانات الأليفة أبدًا في السيارة أو في غرفة ساخنة (مثل الحديقة الشتوية)، وتأكد من توفر مياه الشرب لحيوانك الأليف دائمًا، حيث أن إضافة الثلج يمكن أن يساعد في إبقائه باردًا. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: