Close ad

صلاح بيصار ناعيًا محمد حاكم: استحضر صور الحياة القديمة بطريقة عصرية

2-7-2024 | 20:21
صلاح بيصار ناعيًا محمد حاكم استحضر صور الحياة القديمة بطريقة عصريةمحمد حاكم
سماح عبد السلام

نعى الناقد التشكيلي صلاح بيصار عبر حسابه الرسمي على «فيس بوك» رحيل رسام الكاريكاتير الكبير محمد حاكم والذي وافته المنية اليوم الثلاثاء.

موضوعات مقترحة

وقال بيصار في منشوره: "وداعًا أخى وصديقى محمد حاكم .. رسام الكاريكاتير بصباح الخير ورسام الأطفال بماجد وكتب الهلال للأولاد والبنات".

وأضاف: "بقلوب حزينة ودعنا مع الزملاء رسامى الكاريكاتير والفنانين ومحمد حاكم هو الأخ الأصغر لحسن حاكم أحد أعمدة المدرسة المصرية الحديثة فى الكاريكاتير وتوأم مصطفى حسين".

وتابع: "هو فنان له أسلوبه بعيدًا عن حاكم الكبير، تتميز خطوطه مع البساطة بالبراءة وروح الدعابة وشخوصة نطالعها بيننا من أهالينا الذين يصنعون ملحمة الحياة فى الريف والمدينة ولديه قدرة كبيرة على ابتكار المشهد البانورامى الحافل بالصور وعشرات بل مئات الشخوص مع مكملات المشهد من البيوت والأشجار والمشاهد الداخلية والخارجية.

 يستحضر صور الحياة التى أصبحت ذكرى وطواها الزمن بلغته العصرية فى مشاهد تجعلنا نقول: ياه كان زمان وياا لها من أيام ليتها تعود كما يستحضر مواقف ومشاهد من حياتنا اليومية وما نعيشه حاليا".

فى مقهى حاكم تتصدر قائمة الأسعار على الحائط مع لوحة خطية "الله أكبر" وشعار النادى الأهلى وشعار نادى الزمالك " وصورة للحاج صاحب المقهى وهو يصور فرح شعبى فى ليلة الدخلة ووسط الحشد من الجموع ام العروس تحمل قميص  شرف البكر الرشيد عروستها. 

كما يحفل مشهد المولد بالصور الشعبية مثل حلاق الرصيف وحامل الأثقال يقف وسط الزحام وغيرها من الصور.. وينقلنا إلى مكاتب الموظفين وحشود الطوابير وبؤس الجمهور المعذب بفعل الروتين ومع كل هذا ننتقل إلى المصيف وروح الحياة والانطلاق و"دقوا الشماسى"!

الفنان محمد حاكم مواليد 1944، نشرت أعماله بمجلة روزاليوسف.. صباح الخير...كاريكاتير جريدة الأهالى والدستور، حصل على العديد من الجوائز الدولية فى فن الكاريكاتير، اشتهر برسومه للأطفال وقد نشرت أعماله بمجلة ماجد والعربى الصغير ومجلة علاء الدين وقطر الندى وأيضا له رسوم بكتب الهلال للأولاد والبنات.

كما اشترك بالعديد من معارض الأطفال.. منها: معرض بولونيا فى إيطاليا.. خالص العزاء للابن عمرو ولأسرة الكاريكاتير المصرى والعربى.


أعمال محمد حاكمأعمال محمد حاكم

أعمال محمد حاكمأعمال محمد حاكم
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة