Close ad

تاريخ كبير وصدارة عربية.. رصد شامل لإنجازات مصر قبل انطلاق أولمبياد باريس 2024

2-7-2024 | 15:59
تاريخ كبير وصدارة عربية رصد شامل لإنجازات مصر قبل انطلاق أولمبياد باريس أولمبياد باريس 2024
أحمد عبد الحميد

أيام قليلة وتنطلق النسخة 33 من الألعاب الأولمبية، في باريس في الفترة من 26 يوليو الجاري وحتى 11 أغسطس المقبل، في محفل رياضي عالمي يترقبه عشاق الألعاب الأولمبية في كل مكان.

موضوعات مقترحة

وتمتلك مصر تاريخًا كبيرًا ومشرفًا في دورات الألعاب الأولمبية على مدار تاريخها، فهي الدولة العربية الأكثر نجاحًا، لكونها أول دولة عربية تشارك في الأولمبياد، وتحديداً في النسخة الخامسة والتي استضافتها ستوكهولم بالسويد في عام ١٩١٢، وتمتلك مصر ٢٩% من إجمالي ميداليات العرب في الألعاب الأولمبية.

حصدت مصر خلال مشاركاتها. في دورات الألعاب الأولمبية الـ ٢١ ما مجموعه ٣٨ ميدالية من بينها ٨ ميداليات ذهبية و١١ ميدالية فضية و١٩ ميدالية برونزية.

  ميداليات مصر الـ ٣٨ في الألعاب الأولمبية جاءت من خلال، ٩ رياضات وهي، رفع الأثقال (١٤ ميدالية) والمصارعة (٨) والتايكواندو (٤) والملاكمة (٤) والغطس (٢) والجودو (٢) والكراتيه (٢) والخماسي الحديث (١) والمبارزة (١).

و يعتبر المصري السيد نصير (رفع الأثقال) هو أول لاعب عربي يُتوج بميدالية في الألعاب الأولمبية بحصوله على الميدالية الذهبية في نسخة عام ١٩٢٨ والتي جرت في أمستردام بهولندا، أما النسخة الأفضل من حيث الإنجازات لمصر فكانت في نسخة عام ١٩٤٨ بلندن حيث حصلت البعثة المصرية آنذاك على ٥ ميداليات من بينها ذهبيتين وفضيتين وبرونزية واحدة.، فيما جاءت  النسخة الأفضل من حيث عدد الميداليات؛بغض النظر عن نوع الميدالية،  لمصر في الألعاب الأولمبية فكانت بالنسخة الأخيرة والتي جرت في طوكيو باليابان وحصلت حينها البعثة المصرية على ٦ ميداليات من بينها ذهبية واحدة وفضية واحدة و٤ ميداليات برونزية.

وجاءت ميداليات مصر في الألعاب الأولمبية عبر ، ٣٣ رياضي من بينهم ٢٨ لاعبا و٥ لاعبات.

فيما يتواجد ٥ رياضيين مصريين في قائمة مميزة ، حيث تمكنوا من نيل أكثر من ميدالية في الألعاب الأولمبية وهم على النحو التالي :

كرم جابر - المصارعة( ذهبية وفضية)

ابراهيم شمس - رفع الأثقال( ذهبية وبرونزية )

فريد سميكة - الغطس( فضية وبرونزية )

عبير عبدالرحمن - رفع الأثقال ( فضية وبرونزية )

هداية ملاك - التايكواندو ( 2 برونزية )

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة