Close ad

طالبة تعيد استنساخ لوحات الزهور لـ «فان جوخ» من أوراق المجلات | فيديو وصور

2-7-2024 | 18:19
طالبة تعيد استنساخ لوحات الزهور لـ ;فان جوخ; من أوراق المجلات | فيديو وصورصورة الخشخاش الأصلية
إيمان البدري

يبدو أن مجموعة لوح الزهور للفنان فينسنت فان جوخ مازالت تؤثر في كثير من المبدعين والفنانين، مما جعل غياب إحدى لوحاته الفنية من أمام أنظارهم يترك أثرا كبيرا لدى كثير من طلاب كلية الفنون الجميلة، حيث ظلت لوحات الزهور ذكرها قابعة في ذاكرتهم دائما مما جعل الطالبة نورهان عشماوي الطالبة في الفرقة الثالثة بكلية الفنون الجميلة تقرر فكرة إحياء واستعادة ورسم اللوحة مرة أخرى، وذلك من خلال الاستعانة بقصاصات غلاف المجلات مع الاستعانة بقليل من الألوان التي تضفي عليها المزيد من الإبداع .

موضوعات مقترحة
صورة مستنسخة من أوراق المجلات

تدوير أوراق المجلات يعيد استنساخ إحدى لوحات الفنان العالمي فان جوخ 

واعتمدت الطالبة نورهان عشماوي، إحياء وإعادة فكرة تكرار اللوحة من خلال تدوير أبسط الأدوات المستخدمة فيها كنوع من تخليد ذكرى إحدى لوحات الفنان العالمي فان جوخ والتي من أشهرها لوحة زهور الخشخاش، والفرق بين لوحة الزهور للطالبة هذه المرة وبين من سبق رسمها أو إعادة ظهورها أن من سبقوها كانوا يستخدمون الأوراق الملونة، ولكن نورهان قررت أن تلجأ إلى استخدام أدوات بسيطة من البيئة المحيطة من خلال ما يسمى بعملية تدوير المتاح من الورق وذلك بدلا من إهمال الأوراق وعدم استخدامها.

صورة مستنسخة من أوراق المجلات

واعتمدت نورهان في القصاصات الورقية المستخدمة في اللوحة على أوراق المجلات وتجميعها وشرائها من سور الأزبكية بالإضافة إلى استخدامها أجزاء من صور مطبوعة وفي النهاية حدث نوع من المتعة البصرية للوحة من مجرد استغلال إمكانيات بسيطة.                                  

أهم اللوحات الفنية هي لوحة زهور الخشخاش

وهي لوحة رسمها الفنان العالمي فنسينت فان جوخ في بورتريه رسمه لنفسه لوحة زهور الخشخاش أو ڤازة وزهور هى لوحة رسمها فينسينت فان جوخ الفنان العالمى الهولندى وتمت سرقتها في المرة الأولي في  (22 أغسطس, 2010) من متحف محمود خليل، وكان يقدر ثمنها  بــ 50 مليونا لــ 55 مليون دولار (فى 2010-8-23)،  ويعتبر مكان اللوحة مجهول حتى الآن، وكانت  نفس اللوحة تم سرقتها من قبل يوم 4 يونيو 1977، وتمت استعادتها منذ هذا التاريخ بعد عشرة أعوام.

صور أصلية من أحد مجموعات لوح زهور فان جوخ

وصف لوحة "زهور الخشخاش"

يمكن وصف لوحة "زهور الخشخاش" للفنان فينسنت فان جوخ بكل دقة أنها:

لوحة زيتية على قماش.

أبعادها 65 × 50 سم.

تُصوّر اللوحة مزهرية زجاجية بسيطة مليئة بباقة من زهور الخشخاش الحمراء والبرتقالية.

تُحيط بالزهور بعض أوراق الشجر الخضراء.

تُظهر اللوحة خلفية بلون أصفر فاتح.

تتميز اللوحة بألوانها الزاهية وفرشاة فان جوخ المميزة.

تاريخ رسم لوحة "زهور الخشخاش"

رسم فان جوخ هذه اللوحة عام 1887، قبل ثلاث سنوات من انتحاره، وكان يعيش في ذلك الوقت في باريس، وكان يتأثر بشكل كبير بالانطباعيين، ُعتبر هذه اللوحة واحدة من أشهر أعمال فان جوخ.

الأهمية

تُعدّ لوحة "زهور الخشخاش" من أهم أعمال فان جوخ، وتُظهر براعته في استخدام اللون والفرشاة، تُجسّد اللوحة أيضًا جمال الطبيعة وبساطتها، وأصبحت هذه اللوحة رمزًا للأمل والتفاؤل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة