Close ad

هانى نجيب لـ"الشباب": رائد الأعمال الناجح هو الذي يتعلم من أخطائه ويحولها لفرص نجاح

6-7-2024 | 14:53
هانى نجيب لـ الشباب  رائد الأعمال الناجح هو الذي يتعلم من أخطائه ويحولها لفرص نجاحرائد الاعمال هانى نجيب
محمد المراكبى
الشباب نقلاً عن

27 ٪ من رواد الأعمال الناجحين بنات وسيدات
موضوعات مقترحة
إذا سألني شاب عما إذا كان يجب عليه بناء شركة ناشئة أم العثور على وظيفة أنصحه بالوظيفة  

 


قضى 10 آلاف ساعة من وقته يناقش ويُحاضر فى مصر وأفريقيا ودول عربية عن فن ريادة الأعمال مجاناً، فكل سعادته في الحياة أن يشاهد شابا يبنى مستقبله بنفسه ويحول حلمه لواقع وحقيقة ملموسة فى شكل كيان وعمل، فتمكن من أن يضع ألف رائد أعمال على بداية الطريق، هو هانى نجيب أحد أبرز استشاريى الابتكار وريادة الأعمال.
 
من هو "رائد الأعمال"؟
هو أي شخص قرر أن يخوض ويتحمل نتائج المخاطرة ببناء أعماله التجارية الخاصة، أيا كانت طبيعة هذه الأعمال، فأطياف "ريادة الأعمال" متباينة ومتعددة، بداية من الإنسان الذى قرر أن يفتح "كشك" صحف إلى إيلون ماسك، فهم جميعاً يصنفون كرواد أعمال، لأن هذه أفكارهم وعملهم الخاص الذى يديرونه بأنفسهم ويتحملون مخاطره، كما ينتظرون مكسبه.

هل هناك فرق بين "رواد الأعمال" أو "صغار رجال الأعمال"؟
لا يوجد فرق جميعها مسميات ليس أكثر، لكن كل هذا يتوقف على شهيتهم للمخاطرة والفرص المتوفرة لكل منهم، أيضا خيالهم أو كيف ينظرون إلى العالم من حولهم.

دائماً نشعر أن فكرة "ريادة الأعمال" أمر صعب قائم على الأفكار الخارقة خارج الصندوق؟
هذا غير صحيح، واعتقاد خاطئ انتشر من قبل المؤثرين على منصات ووسائل التواصل الاجتماعى، نحن نوظف"الابتكار" من أجل جعل ما نقدمه أكثر صلة بالعميل، أو أكثر كفاءة، أو أرخص بكثير.

Mindset To Startup  كتاب به كل خبرتك فى مجال "ريادة الأعمال".. ما فكرته؟
 الكتاب يوضح أن ريادة الأعمال تتكون من رحلتين متميزتين: (العقلية) و( ستارت اب). وكلاهما له  تأثير كبير على الآخر، غالباً ما ينظر إليهما على أنهما نفس الشيء لكنهما ليسا كذلك، لهذا السبب اقترحت إطار "الرحلة المضفرة" لعرض هذا التفاعل بشكل أفضل، يتعمق الكتاب أيضا فى رحلة العقلية، ورحلة بدء التشغيل مع التركيز على كيفية تعلم رواد الأعمال والسياق الذى يتعلمون فيه.

العقبة الرئيسية لأي "رائد أعمال" هي التمويل.. فهذه المشكلة كيف تحلها؟
لا أعتقد أن العقبة الأولى لرائد الأعمال هي التمويل، تبدأ العقبة الأولى بالعقلية وتنفيذ فكرة فى الواقع دون القيام بالمهام البحثية للسوق، والعميل، ودراسة المنافسين.
 
لماذا تقدم نصائحك لـ"رواد الأعمال" مجاناً؟
أنا لا أقدم مشورة أو نصيحة، أنا أقدم مساحة آمنة للمؤسسين للتفكير وطرح الأسئلة معهم، أساعدهم في العثور على "النقاط العمياء" فى منطق "الستارت اب"، هذا شيء أفعله بكل سعادة لشباب بلدى، بالمناسبة لدينا شباب كثيرون رائعون وفى كثير من الأحيان يكونون مصدر إلهام كبير بالنسبة لى، الشباب لدينا يحتاج فرصة حقيقية فهم يبنون أشياء رائعة بأقل قدر من الموارد. 

كم شابا تستطيع أن تقول إنك كنت السبب في تحولهم إلى "رواد أعمال"؟
ليس لدى إجابة مباشرة عن هذا السؤال، لكن كل ما يمكننى قوله هو إننى أبذل قصارى جهدى للقاء أى شخص يسعى إلى التوجيه والدعم، لقد قدمت أكثر من 10 آلاف ساعة من جلسات توجيه تطوعية لأكثر من ألف رائد و رائدة أعمال فى مصر، وإفريقيا، والعديد من الدول العربية.

هناك تصور أن "رائد الأعمال" هو شخص غير قابل للفشل أو بمعنى آخر لايصح أن يفشل؟
هذا اعتقاد خاطئ آخر شائع من قبل وسائل التواصل الاجتماعى، فرواد الأعمال الحقيقيين فى النهاية بشر وأفكارهم مرتبطة بسوق ومنافسين وعملاء كل هذه عوامل قد يصيبها النجاح أو الفشل، لكن طبعا فرص الفشل تكون أقل وتكاد تكون منعدمة إذا كان هناك تخطيط صحيح من البداية، فما يميز رائد الأعمال الناجح أنه يتعلم حتى من أخطائه ويحولها لفرص نجاح، ويتكيف معها، وأنهم لا يسمحون لرأيهم بالوقوف في طريق رؤيتهم للعالم.

ما أخبار البنات والسيدات في هذا مجال ريادة الأعمال؟
بصراحة رائدات الأعمال لدينا مُبهرات، يقمن بعمل رائع، وفى السنوات الأخيرة يؤدين أفضل من أغلب رواد الأعمال الذكور، هن متحمسات لإثبات أنفسهن، لدينا 27 ٪ من رواد الأعمال الذين يسعون إلى التوجيه هم من المؤسسين البنات والسيدات.

هل يمكن أن يأتي لك شاب ويقول لك أنا لا أملك فكرة أو تمويل وأريد أن أكون "رائد أعمال"؟
لم أصادف هذا النموذج من قبل، لكن الكثيرين يسألون عما إذا كان يجب عليهم بناء شركة ناشئة أم العثور على وظيفة فى شركة كبيرة؟، عندما يطرحون هذا السؤال، فهذا يعنى أنهم ليسوا مستعدين ليكونوا رواد أعمال، لذلك عادة ما أنصحهم بالذهاب إلى وظيفة فى الشركة ثم نرى بعد ذلك.
 
أسباب النجاح في "ريادة الأعمال" تتلخص فى كم نقطة من وجهة نظرك؟
يبدأ بالعقلية وينتهى بالعقلية، دائما ما أخبر رواد الأعمال بالبدء فى العمل على عقلياتهم، والشركة الناشئة الناجحة ليست سوى مسألة وقت.

هل هناك مواصفات شخصية معينة يجب أن تتوافر في "رائد الأعمال"؟.. لماذا دائماً تنصح أي "رائد أعمال" أن يكون مثقفاً؟
ريادة الأعمال هى عقلية ووجهة نظر، دعونا نرى الأمر بهذه الطريقة، بدون معرفة، ستكون العقلية فارغة، وسيكون الدافع بلا هدف، وسيكون التركيز مشتتا. يحتاج رواد الأعمال إلى العمل على عقليتهم ومهاراتهم حتى يتمكنوا من طرح أسئلة أفضل والعثور على إجابات لها. فريادة الأعمال هى "فن طرح السؤال الصحيح، وكيفية العثور على الإجابات الصحيحة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة