Close ad

أدعية للرزق بالذرية الصالحة من القرآن والسنة

2-7-2024 | 14:01
أدعية للرزق بالذرية الصالحة من القرآن والسنةأدعية للرزق بالذرية الصالحة
سارة إمبابي

الإنجاب حلم يراود كل زوجين، ويسعيان جاهدين لتحقيقه، لكن قد يواجه بعض الأزواج صعوبة في ذلك، فيلجأون إلى الدعاء والتضرع إلى الله تعالى طلبًا للرزق بالذرية الصالحة.

‎والرزق بالذرية الصالحة من أعظم نعم الله تعالى على عباده وعلي من يرغب في الإنجاب بالدعاء لله تعالى بكثرة، والتضرّع إليه، مع الأخذ بالأسباب والإيمان بأنّ الله تعالى هو الرزاق الكريم، وأنّه لا يُعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

أدعية للرزق بالذرية الصالحة

أدعية للرزق بالذرية الصالحة 

هناك العديد من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتي يُمكن الدعاء بها لطلب الرزق بالذرية الصالحة. 

هذه الأدعية بإذن الله تكون سببا في الذرية والصلاح فالدعاء عبادة وعبودية لله رب العالمين قال  الله عزو جل في سورة غافر (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) ومن هذه الأدعية:

‎- ربي لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.

‎- ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.

-اللهم بشرني بالذرية الصالحة كما بشرت زكريا بيحيى.. يامن رزقت مريم بلا حول منها ولا قوة ارزقني الذرية الصالحة المعافاة.

‎- اللهم هب لي من لدنك وليًا.. واجعله من الصالحين.

‎- اللهم ارزقني ولدًا واجعله تقيًا ذكيًا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان.

أدعية للرزق بالذرية الصالحة

موضوعات قد تهمك

من القرآن الكريم.. دعاء الامتحان لانشراح الصدر والفوز بالنجاح والتوفيق

للتوفيق والنجاح.. دعاء قبل وبعد الامتحان يفتح لك أبواب السماء

دعاء لتأخر الإنجاب والرزق بالذرية الصالحة من القرآن الكريم 

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق "إذا كت متشوفا للولد فعليك بدعاء تأخر الإنجاب وهو "اللهم ارزقنا الأولاد وهب لنا ذرية صالحة".

وأشار مفتى الجمهورية السابق من خلال فيديو له عبر صفحته الشخصية علي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك إلى أنه إذا أردت الذرية قل دعاء سيدنا زكريا: "رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ"، لافتا إلى أن الله سبحانه و تعالى يقول: "وَزَكَرِيّا إِذْ نَادَىَ رَبّهُ رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىَ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ".

أدعية للرزق بالذرية الصالحة

‎فضل أدعية الأنبياء بطلب الذرية الصالحة

‎وفي بيان فضل أدعية الأنبياء بطلب الذرية الصالحة قال الدكتور رمضان عبد الرازق عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف إن ربنا سبحانه وتعالى أنعم علينا بنعم لا تعد ولا تحصى ومن نعمه علينا الذرية الصالحة، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة الكهف "الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا".

وأضاف عبد الرازق، عبر فيديو بثه علي  صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): أن الأولاد هبة من عند الله  سبحانه وتعالى ل عباده، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الشورى "يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ"، لافتاً أن الشخص الذي لم يرزق بالأولاد ويصبر يكون له الأجر العظيم على ذلك، لأن هذا ابتلاء عظيم، ولذلك الأنبياء رفعوا أيديهم إلى الله-عز وجل- ودعوا بأدعية تسمى بأدعية الذرية والإنجاب.

ثلاثة أدعية لمن يريد الإنجاب والذرية الصالحة 

‎وبين عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف أن هناك ثلاثة أدعية لكل إنسان يريد الإنجاب والرزق بالذرية الصالحة عليه أن يدعو بها وهي:

‎١- دعاء سيدنا إبراهيم (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ)، فوهبه الله سيدنا إسماعيل، وأسحاق، ويعقوب.

‎٢- دعاء سيدنا زكريا "رَبِّ هَبْ لِى مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً".

‎٣- دعاء سيدنا زكريا (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ) فهذا الدعاء كان سببًا في أن رزقه الله ووهبه بسيدنا يحيي عليهما السلام. 

موضوعات قد تهمك:

صلاة الاستخارة.. كيفيتها  ودعاؤها والأوقات المستحبة وخطأ شائع فيها

صلاة قضاء الحاجة.. حكمها وكيفيتها والأوقات المستحبة ودعاؤها ومتى كان الصحابة يصلونها؟ | فيديو وصور

كلمات البحث
الأكثر قراءة