Close ad

«نار يا حبيبي نار».. الأغنية التي طاردت الموجي في 3 محافظات وسجلها حليم في 6 أشهر!!| صور

2-7-2024 | 11:11
;نار يا حبيبي نار; الأغنية التي طاردت الموجي في  محافظات وسجلها حليم في  أشهر| صور الموجي وحليم
محمود الدسوقي

غنى الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، أغنية "حبك نار" فى فيلم "حكاية حب"، وكان للأغنية الجماهيرية المعروفة بـ"نار يا حبيب نار" قصة شهيرة، حيث طارد ملحنها الموسيقار محمد الموجى اللحن فى ثلاث محافظات هى: القاهرة، الإسكندرية، وبورسعيد.

موضوعات مقترحة

وُلد محمد الموجي، في 4 مارس من عام 1923م  ورحل عن عالمنا في 1 يوليو 1995م، وهو أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربيين بعد ثورة يوليو 1952م، حيث يحمل رصيده أكثر من 1800 لحن.


الموجي وحليم

وتضمن الفيلم الذي قام ببطولته الفنان عبدالحليم حافظ، ومريم فخر الدين، وعبدالسلام النابلسي، ومحمود المليجي، أربعة أغنيات من  تأليف مرسي جميل عزيز، وهناك أغنية خامسة من تأليفه حُذفت من الفيلم، وهي أغنية "اسبقني يا قلبي"، وقد قام الملحن محمد الموجي بتلحين أغنية "حبك نار".

تقول "مجلة الإذاعة" إصدار مايو عام ١٩٥٩م، إن الموجي وقع فى حب أغنية "حبك نار" من النظرة الأولى، وكانت تخرج ألحانها من العود بانسيابية، حتى أن الموجي دخل على العندليب الأسمر، والذي كان مستلقيًا آنذاك على فراش المرض، وبدلاً أن يقول له سلامتك، قام بترديد اللحن والذي تأثر به عبدالحليم، وخرج من صمته وقال له "برافو أنت حاسس بالكلام أوي يا موجى، كملها بسرعة".


الموجي وحليم

قرر الموجي أن ينتهى من اللحن بسرعة، وعاد إلى محرابه واحتضن العود، لكن اللحن استعصى عليه، ويقول محمد الموجي عن تلك الحالة:"أحسست بضيق شديد وألقيت العود، وفى اليوم التالى حاولت مرة أخرى وفشلت، ومضت الأيام، وقررت أن أهرب من القاهرة، فسافرت بورسعيد أبحث عن اللحن الهارب منى، ولكنى فشلت، وانطلقت إلى الإسكندرية وعلى ضفاف البحر المتوسط انساب اللحن وأخيرًا استسلم اللحن الهارب".

كان لحن أغنية "حبك نار" مُبتكرًا وجديدًا، حيث تحرر الموجي من اللوازم الموسيقية، واستعان بالكورس بدلاً منه، بل قام بتصوير ألسنة اللهب فى الأغنية، وقد نجح عبدالحليم فى التعبير عن الكلمات رغم أنه كان يعيش آلام المرض، وقد قال عنها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب إن الأغنية تجعل الإنسان يصغى لها بكل جوارحه، وقد انتهى الموجي من تلحينها فى مسافة عشرة أيام، بينما قام عبدالحليم حافظ بتسجيلها والاستعداد لها لمدة ٦ أشهر متصلة.


قصة أغنية حبك نار من أرشيف مجلة الإذاعة 1959م

بعد رحيل العندليب دخل محمد الموجى في قضايا مع شركات كاسيت قامت بطبع هي أغنيات :"مشغول وحياتك مشغول"، والتي غناها في فيلم "الوسادة الخالية"، و"حبك نار"، بالإضافة إلي أغنية "الليالي" التي غناها في فيلم "شارع الحب"، وألفها مرسي جميل عزيز، ولحنها محمد الموجي، وهي الأغنية التي أخذت رقم ترخيص "5937".


قصة أغنية حبك نار من أرشيف مجلة الإذاعة 1959م

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة