Close ad

قطاع الفنون التشكيلية يكشف حقيقة إتلاف لوحات محمود سعيد قبل عرضها بمعرضه في مجمع الفنون

2-7-2024 | 11:07
قطاع الفنون التشكيلية يكشف حقيقة إتلاف لوحات محمود سعيد قبل عرضها بمعرضه في مجمع الفنون قطاع الفنون التشكيلية
سماح عبد السلام

أصدر قطاع الفنون التشكيلية بيانًا يكشف خلاله الملابسات الخاصة بمعرض الرائد السكندرى الراحل محمود سعيد ومعرضه المزمع إقامته بمجمع الفنون قريبًا، وحول ما تردد عن إتلاف أعماله.

موضوعات مقترحة

جاء فى بيان القطاع: "بشأن ما تم تداوله مؤخرًا على عدد من صفحات (فيسبوك) وأخذت عنه عدد من المواقع الصحفية، حول معرض "في صحبة محمود سعيد" المُقرر إقامته بمجمع الفنون بالزمالك (قصر عائشة فهمي) شهر يوليو الجاري، وادعاء أنه تم (العبث) وإتلاف بعض لوحات الفنان الرائد محمود سعيد، والمطالبة بوقف المعرض، لذا وجب علينا توضيح الحقائق بعيداً عن المغالطات والمبالغات التي وردت فيما تم نشره، وذلك من خلال النقاط التالية:


أولاً: ما ورد بشأن إتلاف لوحات الفنان محمود سعيد، فحقيقة الأمر أنه أثناء تعليق إحدى اللوحات تعرضت لاحتكاك بسيط تمت معالجته على الفور بمعرفة المتخصصين بالإدارة العامة لبحوث صيانة وترميم الأعمال الفنية وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الأحداث العارضة.


ثانياً: بشأن ما نُشر حول وجود ثمانية براويز تم تغييرها بمعرفة مجمع الفنون فحقيقة الأمر أنه:


1. الأطر المُشار إليها لا تمت لمحمود سعيد بصلة إنما تخص لوحات بعض من أصدقائه وهي من مقتنيات متحفي الفنون الجميلة بالإسكندرية والجزيرة، وكان قد تم فك براويزها عام 2009 بعد نقل مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ضمن خطة تطويره وترميم مقتنياته.


2. بعض الأعمال لم يتم إعادة تأطيرها بنفس البرواز لأسباب فنية، أما ما أثير بشأن تغيير البرواز وإظهاره على أنه جريمة كبرى، فإن هذا الإجراء وارد حدوثه في كل متاحف العالم وهناك حالات تستوجب ضرورة تغيير البرواز من بينها على سبيل المثال (الإصابة الحشرية – التسوس .. إلخ).


3. نؤكد أن جميع براويز لوحات الفنان محمود سعيد لم يتم المساس بها.


ثالثاً، ما تم نشره من مراسلات متداولة بين إدارة القطاع ذات الصلة في هذا الشأن هو أمر يؤكد التربص والتصيد، علماً بأن ما تم نشره بمثابة شهادة على حرص القطاع الحفاظ على مقتنياته.


رابعاً، نقدر ونثمن النقد البناء من الفنانين والنقاد والمثقفين وأصحاب الرؤى، دون تفريط في حق القطاع الأدبي والقانوني ضد كل من يتعرض له وللعاملين به بالإساءة والتشهير دون وجه حق، مؤكدين مرة أخرى على ترحيب إدارة القطاع واستعدادها الدائم للرد على أية استفسارات أو تساؤلات وأن أبواب القطاع مفتوحة أمام الجميع.


أخيراً، يدعو قطاع الفنون التشكيلية جموع الفنانين والنقاد والأكاديميين والمهتمين بالفنون التشكيلية لزيارة معرض "في صحبة محمود سعيد" فور افتتاحه بقصر عائشة فهمي للاستمتاع والاستفادة من الجرعة الفنية والبحثية المقدمة في فلسفة العرض، والوقوف على حقيقة الأمور.


  الفنون التشكيلية  يكشف حقيقة إتلاف لوحات محمود سعيد قبل عرضها بمعرضه بمجمع الفنون الفنون التشكيلية يكشف حقيقة إتلاف لوحات محمود سعيد قبل عرضها بمعرضه بمجمع الفنون

  الفنون التشكيلية  يكشف حقيقة إتلاف لوحات محمود سعيد قبل عرضها بمعرضه بمجمع الفنون الفنون التشكيلية يكشف حقيقة إتلاف لوحات محمود سعيد قبل عرضها بمعرضه بمجمع الفنون
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: