Close ad

بيان رسمي من «الكهرباء» بشأن تخفيف الأحمال والأماكن المستثناة

1-7-2024 | 19:06
بيان رسمي من ;الكهرباء; بشأن تخفيف الأحمال والأماكن المستثناةتخفيف الأحمال الكهربائية
عمر المهدي

قلصت الشركة القابضة للكهرباء في مصر مدة انقطاع التيار الكهربائي "تخفيف الأحمال" لتكون ساعتين فقط بدلاً من 3 ساعات، وذلك ابتداءً من اليوم الإثنين.

موضوعات مقترحة

يُعدّ القرار بمثابة خطوة إيجابية كبيرة نحو حل أزمة الطاقة التي تواجهها البلاد، خاصةً مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

إلى جانب تقليص مدة الانقطاع، أكدت الشركة القابضة للكهرباء سعيها الدؤوب للعمل على إنهاء تخفيف الأحمال بشكلٍ نهائي وتام خلال النصف الثاني من شهر يوليو الجاري.

تأتي هذه الخطوات ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة المصرية للتصدّي لأزمة الطاقة، والتي تشمل خططًا لتطوير منظومة الكهرباء، وزيادة كفاءة محطات توليد الطاقة، وتنويع مصادر الطاقة.

عبر السطور التالية نستعرض أهم وأبرز الأماكن التي سيتم مراعاتها واستثناؤها من خطة تخفيف الأحمال، وأهم الخطوات والقرارات التي قامت بها الحكومة المصرية لحل هذه الأزمة، وأفضل الطرق التي يتم اتباعها لترشيد استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف.
 

مراعاة واستثناء بعض القطاعات الحيوية كالمستشفيات ومحطات المياه من خطة تخفيف الأحمال

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنّ التعديل الجديد في خطة تخفيف الأحمال سيتمّ تطبيقه على جميع أنحاء الجمهورية، مع مراعاة استثناء بعض القطاعات الحيوية مثل المستشفيات ومحطات المياه.

وأكد أنّ هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على استقرار الشبكة الكهربائية، وتخفيف الأحمال خلال ذروة الاستهلاك، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.
 

قرارات وجهود الحكومة لتنفيذ خطة ترشيد الكهرباء
بدء تطبيق المواعيد الجديدة  غلق المحلات بعد قرار الحكومة الصادر يوم الثلاثاء الماضي ترشيدًا للكهرباء، إذ قررتِ الحكومة تعديل مواعيد غلق المحلات التجارية على اختلاف أنشطتها باستثناء بعض الفئات.

تكون مواعيد فتح المولات التجارية يوميًّا خلال الفترة المشار إليها اعتبارًا من الساعة العاشرة صباحًا وتغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، على أن تتم زيادة التوقيت يومَي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحًا.
 

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء
تعرضت مصر خلال فصل الصيف لموجة حر شديدة، حيث تخطت درجات الحرارة في بعض الأوقات إلى الـ 40، وهو ما نتج عنها زيادة في الأحمال الكهربائية، نتيجة استخدام أجهزة التكييف والمبردات الهوائية بصورة أكبر، في المنازل والمصانع والأماكن التجارية،حيث حرصت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على وضع خطة تشمل تخفيف الأحمال الكهربائية في جميع المحافظات المصرية.

بالَإضافة إلى حملة التوعية المستمرة بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف وهناك بعض النصائح التي تساهم في تحقيق خطة ترشيد استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف مثل صيانة التكييفات لتقليل الاستهلاك، والتأكد من إغلاق باب الثلاجة والديب فريز جيدًا ووضعهم في أماكن بعيدة عن البوتاجاز، والامتناع عن استخدام الفرن الكهربائي، الحرص على نزع فيش المكواة والشواحن وأجهزة التلفزيون والريسيفر بعد انتهاء الاستخدام، وعدم استخدام الغلاية الكهربائية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة