Close ad

قبل ساعات من تطبيقه.. أصحاب المحال التجارية بالإسكندرية ملتزمون بتنفيذ قرار تقليل ساعات العمل ليلا | فيديو

1-7-2024 | 17:41
قبل ساعات من تطبيقه أصحاب المحال التجارية بالإسكندرية ملتزمون بتنفيذ قرار تقليل ساعات العمل ليلا | فيديوتنفيذ قرار تقليل ساعات العمل ليلا
الإسكندرية - جمال مجدي

أعرب أصحاب المحال التجارية في الإسكندرية عن ترحيبهم بقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لتقليل ساعات العمل ليلا في الأنشطة التجارية حتى الساعة العاشرة مساءً بداية من اليوم الإثنين، مؤكدين أن القرار سيتم تطبيقه بشكل عام على محال الملابس والأنشطة التجارية ولن يؤثر على حركة البيع في الأسواق، لكون الزبائن ستقوم بشراء احتياجاتهم قبل مواعيد الغلق المحددة.

موضوعات مقترحة

قامت "بوابة الأهرام" بجولة على أسواق الإسكندرية والتجار الذين أبدوا التزامهم بتنفيذ القرار قبل ساعات من تطبيقه. 

> 120 ألف تاجر ينفذ القرار بالإسكندرية 


ويؤكد ناصر خليل، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية، أن التزام 120 ألف محل تجاري في الإسكندرية بتطبيق قرار تقليل ساعات العمل ليلا حتى الساعة العاشرة مساءً، واصفا القرار بالمناسب والعادل في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها البلاد، خاصة مع ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء.


ويوضح خليل أن القرار يأتي لترشيد استهلاك الكهرباء، خاصة في القطاع التجاري، مؤكداً أن القرار يراعي تحقيق العدالة بين مختلف القطاعات، حيث حدد موعد غلق المقاهي والمطاعم حتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، بينما حدد موعد غلق المحال التجارية وأصحاب الأنشطة المختلفة حتى الساعة العاشرة مساءً.


ويشير خليل إلى أن القرار لن يشكل عائقاً أمام أصحاب المحال التجارية، خاصة وأن ذروة العمل تبدأ من الساعة السادسة مساءً وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة مساءً، ومع حلول موعد غلق المحال في الساعة العاشرة مساءً، سيتشجع الزبائن على النزول لشراء احتياجاتهم قبل موعد الغلق.

> قرار صائب ويتم تنفيذه في الوقت المناسب  


ويقول أحمد عبد اللطيف مسؤول مبيعات بإحدى المحالات التجارية، إن تقليل ساعات العمل ليلا قرار صائب جاء في وقته، خاصة وأن هناك محالا تجارية لا تستدعي أنشطتها العمل بعد العاشرة مساءً، مثل محال الملابس والأحذية والألعاب والخردوات وغيرهم من أنشطة.


وأضاف عبد اللطيف أن القرار سيساهم في ترشيد استهلاك الطاقة، خاصة في ظل ارتفاع أسعارها عالمياً، كما أنه سيساعد على تحسين البيئة، مؤكدا أن المواطنين دائماً تقف خلف دولتهم وحكومتهم، وداعمين لقراراتها التي تصب في الصالح العام.

 

> القرار تم تنفيذه سابقا خلال فترة كورونا 


يثني كريم أسامة الخولي، صاحب محل تجاري، على قرار الحكومة بتقليل مواعيد العمل الليلية بالأنشطة التجارية والمولات حتى الساعة 10 مساءً، مؤكداً على حكمة القرار وأهدافه المتعددة التي تصب في صالح الاقتصاد الوطني والمواطنين على حدٍ سواء.
ويوضح الخولي أن تقليل ساعات عمل المحال التجارية سيساهم بشكلٍ ملموس في خفض استهلاك الكهرباء، مما يُساعد على تخفيف الضغط على شبكات الكهرباء وتوفير الطاقة اللازمة للاستخدامات الحيوية الأخرى.

 

> تقليل التكدس المروري


يُشير الخولي إلى أن القرار يُساهم في تقليل التكدس المروري في الشوارع خلال ساعات الليل، ممّا يُحسّن من انسيابية حركة المرور ويُقلّل من زمن الرحلات ويُخفّف من حدة الازدحام.

 

> التزام التجار وتأثير القرار على المبيعات


يُؤكّد الخولي التزام التجار بتنفيذ القرار خلال الفترة الماضية أثناء جائحة كورونا، ولم تُلاحظ أي تأثيرات سلبية على المحال التجارية أو حجم المبيعات، لكونه قرارا عاما وأن الزبائن تقوم بشراء مستلزماتها قبل مواعيد الغلق المقررة، مشددا على ضرورة تكاتف المواطنين مع الدولة والوقوف بجانبها في هذه المرحلة، إيماناً منهم بأهمية هذه الخطوة لتحقيق المصلحة العامة والخروج من الأزمات الراهنة.

> مواعيد العمل واستثناءات القرار 


وكانت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة أعلنت عن مواعيد فتح وغلق المحال والمولات التجارية على مستوى الجمهورية خلال الفترة من أول يوليو حتى 26 سبتمبر القادم لتكون مواعيد فتح المحال التجارية يومياً من الساعة السابعة صباحاً حتى تمام الساعة العاشرة مساءً، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الحادية عشرة مساءً، وتكون مواعيد فتح المولات التجارية يومياً من الساعة العاشرة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحاً.
كما أكدت اللجنة أن تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات يوميًا اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً، حتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحا.
أما بالنسبة لمواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا من الساعة الثامنة صباحاً، حتى الساعة السابعة مساءً، مع استثناء الورش التي توجد على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظاً على توفير الخدمات الهامة لهم.


واستثنت اللجنة في قرارها محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين. 


.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة