Close ad

30 يونيو.. تبطين الترع في كفر الشيخ إنجاز أضيف إلى قائمة إسعاد المزارعين | صور

1-7-2024 | 16:33
 يونيو تبطين الترع في كفر الشيخ إنجاز أضيف إلى قائمة إسعاد المزارعين | صور تبطين الترع - أرشيفية
كفرالشيخ عمرو سعدة

شهدت محافظة كفر الشيخ بعد ثورة 30 يونيو إقامة العديد من المشروعات القومية العملاقة، ولعل واحدا من أبرز هذه المشروعات، مشروع تبطين الترع.

موضوعات مقترحة

وكان لمحافظة كفرالشيخ نصيب من المشروع بتبطين نحو 1000 كم من الترع، مما يضعها من أكثر المحافظات التي استفادت من المشروع؛ كونها من أكبر المحافظات الزراعية.

انتهاء معاناة نقص مياه الري في الصيف 

من جهتهم أشاد مزارعو كفر الشيخ بتنفيذ مشروع تبطين الترع، مؤكدين أنه أحد أهم إنجازات ثورة يونيو، ويمثل بالنسبة لهم طوق نجاة، بعد معاناتهم التي استمرت لسنوات طويلة من نقص المياه، وعدم وصولها إلى نهايات الترع.

وأشار المزارعون إلى اعتمادهم على الترع والمصارف في ري أراضيهم، باعتبارها شرايين حياة لأراضيهم الزراعية، حيث كانت غالبية الترع في كفر الشيخ تعانى من مشاكل نقص المياه، بسبب وقوع المحافظة أساسا في نهايات الترع الرئيسية.


تبطين الترع قضى على التلوث البيئي

ويقول سامح عجور -من أبناء مركز الحامول- إن مشروع تبطين الترع قضى على ظاهرة صرف المنازل على الترع تماما، بالإضافة إلى الحفاظ على مياه الري نظيفة.

ويشير إلى أن تكليفات الرئيس للأجهزة التنفيذية بسرعة الانتهاء من مشروع تبطين الترع يعكس اهتمام القيادة السياسية بمشاكل الفلاحين، ومعاناتهم من مشكلات ضعف مياه الري.

وأكد أن هذا المشروع له مردود إيجابي على ترشيد استهلاك مياه الري، وتقليل الفاقد منها على طول مجرى النهر.


عدالة توزيع المياه بعد 30 يونيو

ويؤكد محمد يوسف ماضي -مزارع من أبناء مركز بيلا- أنه لا يوجد مزارع يستطيع الاستغناء عن الترع والمصارف في ري أرضه، لافتا إلى مساهمة مشروع التبطين في وصول مياه الري إلى النهايات بالكمية المناسبة التي تحتاجها الأراضي الزراعية.

وأكد أن المشروع ساهم في تحقيق العدالة في توزيع مياه الري بين الأراضي الزراعية بكافة مراكز المحافظة وبالتالي زيادة إنتاجية الفدان، وزيادة العائد من عملية الزراعة.

خفض الهدر المائي

ويرى محمد صلاح، مهندس ري، أن كميات المياه المهدرة عن طريق التسرب من المنافذ بالترع القديمة، يمثل عنصر الفقد الأكبر لمياه الري في مصر، كما يمثل تربة خصبة لنمو وانتشار الحشائش على جانبي الترع التي تمتص كميات كبيرة من المياه بلا فائدة وكانت تكلف "الري" مبالغ طائلة لتطهير الترع منها سنويا.

ويشير إلى أن عملية التبطين الحالية قضت نهائيا على مشكلة تسرب المياه، حيث تساهم المواد المستخدمة في التبطين في الحفاظ على مياه الترع من التسرب، ويقلل نمو الحشائش بداخلها.


البدء بالترع المتعبة من وصول المياه إلى النهايات

من جهته، أكد المهندس خليل بدير مدير عام ري شرق كفر الشيخ، أن المرحلة الأولى من مشروع تبطين الترع بدأت في أغسطس 2019، واستهدفت الترع المتعبة.

وأشار إلى تشكيل لجنة لحصر الترع التي تعانى من مشكلات ضعف أو فقدان المياه، أو عدم وصولها إلى نهاية الترع في كافة قطاعات الري، وروعي البدء بتبطين وتأهيل الترع المتعبة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة