الرئيس السيسي يُشدد على أهمية المنافسة الرياضية الشريفة والحفاظ على أخلاق الرياضة المحترمة| فيديو | مبيعات الهواتف الذكية عالميا تقفز 6.5% في الربع الثاني و"أبل" تستحوذ على 45.2 مليون جهاز | علاء عابد يطالب بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وضبط منظومة الدعم حتى يصل لمستحقيه | بوتين يدشن عددا من منشآت التعدين ويكشف عن صناعة تحتل روسيا فيها المركز الأول عالميا | "التنظيم والإدارة" يُتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة شغل وظائف بجهاز شئون البيئة | الأمم المتحدة: عدد سكان أوكرانيا سينخفض إلى 15 مليون نسمة بحلول عام 2100 | الكرملين: إجراءات أمنية مشددة لحماية بوتين وسط محاولات اغتيال رؤساء آخرين | في الصالون السادس.. الأعمال الفائزة في مسابقة روايات مصرية للجيب على مائدة النقاد | صور | محافظ الفيوم يكلف المسئولين برفع كفاءة ساحة انتظار صيدلية نفقة الدولة بالمستشفى العام | وزير الثقافة يشهد افتتاح الدورة التاسعة عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدُولي للكتاب |
Close ad

أطعمة لمكافحة ارتجاع المريء وأخرى سبب له

1-7-2024 | 14:56
أطعمة لمكافحة ارتجاع المريء وأخرى سبب لهأطعمة لمكافحة ارتجاع المرئ
أحمد فاوي

يعاني مرضى ارتجاع المريء من عودة أحماض المعدة إلى المريء ما يسبب دم الراحة، وغالباً ما يصعب تشخيصه لأن أعراضه ترتبط بمجموعة واسعة من الأمراض.

موضوعات مقترحة

ويصف من يعاني من ارتجاع المريء بأنه حريق داخلي في منطقة البطن، بينما يبلغ عنه كثيرون آخرون أنه مصحوب بألم في الصدر، والتجشؤ، والسعال، والشعور بالضيق العام.

يمكن لمعظم الناس السيطرة على الانزعاج الناجم عن ارتجاع المرئ من خلال تغيير نمط الحياة والأدوية. وقد يحتاج البعض الآخر إلى علاج محدد أو حتى عملية جراحية لتخفيف الأعراض ، ولكن هذا أمر نادر الحدوث.

ونشر موقع انفوبا الإسباني دراسة حديثة صادرة عن المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة عن مرض ارتجاع المريء.


أسباب مرض الجزر المعدي المريئ

أولا الجينات الوراثية

أسباب هذه الحالة متعددة، لكنها تعتمد على ضعف أو سوء أداء العضلة العاصرة للمريء ، وهي حلقة عضلية تربط المريء بالمعدة وتتحكم في دخول الطعام. عندما تفشل العضلة العاصرة في الإغلاق بشكل كامل، أو تسترخي يمكن أن يتسرب حمض المعدة إلى المريء ويؤدي إلى تلفه .

وكشفت الدراسة أن الجينات تلعب دورا هاما. من خلال البحث بين أزواج من التوائم أحادية الزيجوت والتوائم ثنائية الزيجوت ، توصل الخبراء إلى استنتاج مفاده أن الوراثة تؤثر بنسبة 31٪ في ظهور ارتجاع المريء.

ثانيا.. عادات الأكل

العوامل الأخرى التي تؤثر ويمكن أن تزيد من الارتجاع لها علاقة بعادات الأكل . ويمكن أن يكون الإجهاد أيضًا أحد الأسباب ، حيث أن الكورتيزول الذي يتم إطلاقه لتحضير الجسم للمواقف التي يُنظر إليها على أنها تهديد يمكن أن يؤثر على الجهاز الهضمي.


ما هي أعراض ارتجاع المرئ ؟

وفقا لمايو كلينيك، وهي مجموعة طبية وبحثية لا تهدف إلى الربح، مقرها الرئيسي في روتشيستر بولاية مينيسوتا الأمريكية ،يمكن أن يسبب ارتجاع  المريئ الأعراض التالية :

- إحساس بالحرقان في الصدر والذي عادة ما يتم الشعور به بعد تناول الطعام وقد يتفاقم في الليل أو عند الاستلقاء

- ألم في الصدر أو الجزء العلوي من البطن

- صعوبة في البلع (عسر البلع)

- الشعور بوجود كتلة في الحلق

- السعال المستمر

- التهاب الحنجرة

علاج ارتجاع المريء

يمكن أن تتراوح العلاجات من تغيير النظام الغذائي إلى تناول الأدوية، أو في الحالات القصوى،  التدخل الجراحي.

الأطعمة التي يمكن أن تساعد في مكافحة الحموضة

ومن بين الأطعمة التي يمكنها مكافحة الحموضة

اليقطين لمكافحة الحموضة:

 وهو سهل الهضم ويحمي الجهاز الهضمي، بسبب محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف والماء. الكرفس مفيد أيضًا نظرًا لمحتواه من الفيتامينات A وB1 وB2 وB6 وB9 ووE، بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد على التحكم في الحموضة وإخراج السموم من الجسم.

-البروكلي لعلاج الحموضة :

فهو غني بالكاروتينات وفيتامينات A ووالمعادن مثل السيلينيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على تنقية الجسم والتخلص من السموم التي تسبب مشاكل في المعدة.

القرنبيط لعلاج الحموضة

في محتواه من الألياف والبيتا كاروتين والفيتامينات C وK  والمعادن المضادة للأكسدة التي تحمي الجهاز الهضمي.

-الفاصوليا الخضراء لعلاج الحموضة

بمساهمتها بالكالسيوم والمغنيسيوم، لها تأثير مهدئ يساعد في السيطرة على الحموضة.

- الموز لعلاج الحموضة

 بخصائصه القلوية وغناه بالبوتاسيوم والألياف التي تعمل على تحييد حمض المعدة.

-التفاح يقلل الحموضة

 كما أن التفاح فعال بفضل محتواه من البكتين، وينصح بتناوله مسلوقاً في حالات صعوبة الهضم أو نوبات حرقة المعدة.

-الشوفان لعلاج الحموضة

 يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف، ويعمل كمضاد طبيعي للحموضة بسبب محتواه العالي من الصمغ الذي يلين الغشاء المخاطي في المعدة. ولتسهيل عملية هضمه ينصح بتناوله منقوعاً في الماء أو الحليب. وبالمثل، يحتوي اليقطين على مادة صمغية ذات تأثير مطري وبيتا كاروتين التي تحمي الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي.

-البطاطس تخفف من الحموضة

هي طعام آخر موصى به، فهي سهلة الهضم وتليين المعدة وتنظم حمض المعدة. ويفضل تناوله مشوياً أو مطهواً على البخار للحصول على هذه الفوائد.

- الكمثرى تقاوم الحموضة

الكمثرى غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ويحتوي البرسيمون على فيتامين أ والكاروتينات والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مع خصائص قلوية تقاوم الحموضة وتحسن العبور المعوي.

-البطيخ علاج للحموضة

كونه فاكهة مشبعة جدًا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، يقاوم حرقة المعدة. يتميز اللوز بغناه بالألياف وفيتامينات المجموعة B ووالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم، وله تأثير بريبيوتيك على الأمعاء ويساعد على رعاية النباتات المعوية.

ما الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بارتجاع المرئي؟

ومن ناحية أخرى، يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن تؤدي إلى تفاقم الارتجاع المعدي المريئي.

الشيكولاته تؤدي إلى ارتجاع المرئي

تحتوي الشوكولاتة على الكافيين والكاكاو والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة عن طريق إرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية .

-النعناع يؤدي إلى ارتجاع المرئي

 بينما يهدئ القولون العصبي، فإنه يريح العضلات المستخدمة في عملية الهضم، مما يسهل على محتويات المعدة أن تتسرب إلى المريء.

-الأطعمة الدهنية تؤدي إلى ارتجاع المرئي

أيضًا إلى تفاقم حرقة المعدة، لأنها تعمل على استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية () ويتم هضمها ببطء أكبر، مما يتسبب في زيادة إنتاج الحمض في المعدة. وتشمل الأطعمة المقلية واللحوم مثل الأضلاع ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

-الأطعمة الحارة تهيج المريء

تحتوي على مادة الكابسيسين، والتي يمكن أن تبطئ عملية الهضم وتهيج المريء المصاب بالفعل.

-الأطعمة والمشروبات الحمضية تؤثر على المرىء

مثل الفواكه الحمضية والعصائر والطماطم والأناناس  كلها من مسببات الارتجاع الشائعة.

- دور الثوم والبصل في الحموضة

يمكن أن يسببان حرقة المعدة وعدم الراحة. يحفز البصل الخام إنتاج الأحماض، مما يزيد من خطر حرقة المعدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: