Close ad

«بشاير الخير» في الإسكندرية.. حلم الحياة الآدمية يتحقق لقاطني العشوائيات بعد 30 يونيو | صور

30-6-2024 | 17:03
;بشاير الخير; في الإسكندرية حلم الحياة الآدمية يتحقق لقاطني العشوائيات بعد  يونيو | صوربشاير الخير في الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

ما بين الأمس القريب واليوم تغيرت الصورة تماما في المناطق العشوائية الواقعة على أطراف مدينة الإسكندرية، بعد ثورة 30 يونيو، من مساكن وعشش من الصفيح غير آدمية وخطرة تهدد حياة آلاف من يعيشون بها، إلى مبان وحياة عصرية متكاملة فاقت كل أحلام وتوقعات قاطنيها بفضل ما يعرف بمشروعات تطوير العشوائيات "بشاير الخير".

موضوعات مقترحة

وقبل نحو 10 سنوات من هذا المشهد، خرج تقرير التنمية البشرية المحلية الصادر عن وزارة التنمية المحلية ومعهد التخطيط القومي عام 2014 ، ليكشف عن 33 منطقة عشوائية، بينها 8 مناطق عشوائية غير آمنة، يعيش سكانها في منازل معرضة للانهيار.


بشاير الخير في الإسكندرية

وقبل نحو 8 سنوات من الآن دخل حلم انقاذ قاطني العشوائيات الخطرة حيز التنفيذ مع تدشين المرحلة الأولى من مشروع بشاير الخير" وافتتاحها فى سبتمبر عام 2016 بغيط العنب، مرورا بالمرحلة الأولى من " بشاير الخير 2" بمنطقة غيط العنب أيضا والتى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2019.


بشاير الخير في الإسكندرية

ثم المرحلة الثانية من "بشاير الخير 2"  أيضا والتي افتتحها الرئيس عام 2020، إضافة إلى "بشاير الخير 3" بمنطقة القباري والتى افتتحها الرئيس عام 2020 أيضا وأخيرا المرحلة الثالثة والأخيرة من " بشاير الخير 2 " التى افتتحها الرئيس نهاية العام 2022، ويجرى العمل على قدم وساق فى تنفيذ مشروعات 5، و6، و7، و8 من " بشاير الخير"، الجارى إنشاؤها فى الوقت الحالي، وذلك بخلاف المرحلة الرابعة الجارى إنشاؤها بمدينة رشيد بالبحيرة.

بداية الحلم.. مشروع «بشاير الخير 1» 

مشروع "بشائر الخير 1"، يقع على مساحة 51 ألف و743 مترا مربعا بمنطقة غيط العنب، ويضم 1632 وحدة سكنية مجهزة بالأثاث والأجهزة الكهربائية، ومسجد يسع 800 مصلى، ومستشفى بطاقة 175 سريرا، فضلا عن مركزين للتدريب المهني والتوحد لذوى الاحتياجات الخاصة وسوقا ومحلات تجارية.


بشاير الخير في الإسكندرية

مشروع بشاير الخير 2

افتتح المشروع عام 2020 المرحلة الثانية من المشروع "بشاير الخير 2"، مشيرا إلى أن المشروع يضم 18 بلوكا وعمارة فردية ، بإجمالى 37 عمارة، تشمل 1869 وحدة سكنية، وكل وحدة بالمشروع مجهزة بالأثاث وكافة الأجهزة المنزلية، فضلا عن المقرات الخدمية والمحال والمراكز التجارية بالطابقين الأرضي والأول بكل عقار .


بشاير الخير في الإسكندرية

مشروع بشاير الخير 3

وفي عام 2020 أيضا افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع بشاير الخير 3 بمنطقة القبارى لإنجاز المرحلة الثالثة من مشروع التطوير الحضرى والعشوائيات وأكبرها على الإطلاق.

يضم المشروع مايقرب من 11 ألف وحدة سكنية مزودة بمنطقة خدمية تضم منشأة تعليمية، ومستشفى، ومسجدين بمسطح 800 متر، وأربع مساجد صغيرة، وكنيسة بمسطح 800 متر ومركز شباب، وبنك، ومكتب بريد، ومنطقة أنشطة تجارية وادارية وترفيهية .

مشروع بشاير الخير 5

كخلية نحل، يواصل آلاف العمال بجهد لا ينقطع وعزيمة حديدية عملهم لإنجاز مشروع بشاير الخير 5، والذي يقع بمنطقة القبارى أيضا والذى يهدف إلى توطين نحو 76 ألف فرد من قاطنى العشوائيات بالإسكندرية.

يقام المشروع على مساحة 90 فدان ويضم نحو 288 عمارة سكنية، بإجمالى 15 ألف وحدة سكنية مجهزة على أعلى مستوى معالجة ضد الرطوبة والأمطار وحرارة الشمس .

ويتضمن أيضا 1539 محلا تجاريا بإجمالى مسطح تجارى 99 ألف و265 مترا، علاوة على مسطحات خضراء على مساحة 150 ألف متر لتكون متنفسا طبيعيا لأهالي المنطقة.


بشاير الخير في الإسكندرية

"مشارف"..امتداد حضاري جديد للإسكندرية

ويجرى في الوقت الحالي العمل على قدم وساق للانتهاء من تنفيذ مشروع العامرية الجديدة، أو ما ما يطلق عليها "مدينة مشارف" ، والتى تعتبر أكبر مشروع عمراني جديدة في المدينة الساحلية، حيث تضم بين جنباتها مشروعات بشاير الخير "6 و7 و8 "، بإجمالي 25 ألف وحدة سكنية لنقل قاطنى العشوائيات .

تقع المدينة على مساحة 550 فدانا في موقع هام بالقرب من زاوية عبد القادر وشركات البتروكيماويات وعلى بعد أمتار قليلة من طريق " الإسكندرية – القاهرة " الصحراوي، وجرى وضع ميزانية لها قدرت بـ 36 مليار جنيه دون ثمن الأرض والمرافق.

تنمية قدرات ومهارات قاطني العشوائيات

من جانبه قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إن مشروعات "بشاير الخير" تتجاوز كونها مجرد سكن كريم توفره الدولة لقاطني العشوائيات ولكنها مجتمعات عمرانية وخدمية متكاملة الخدمات وتهتم أيضا بتنمية قدرات قاطني العشوائيات بعد نقلهم وتسكينهم في منازل آدمية حديثة ومتطورة، فكما تهتم بالسكن تهتم أيضا ببناء الإنسان.

وأشار محافظ الإسكندرية، إلى أن مشروعات بشاير الخير تهتم إلى حد كبير بتنمية قدرات قاطني المنطقة بعد نقلهم وتسكينهم فى المساكن الجديدة من خلال توفير فرص عمل لهم وإلحاقهم بمركز التدريب المهني والذي يضم ورش "النجارة، البناء والتشييد، تبريد وتكييف، وكهرباء سيارات، لحام، كهرباء".

المشروعات التنموية الأهم آخر عشر سنوات

ويؤكد محافظ الإسكندرية  أن مشروعات بشاير الخير هى الأهم في محافظة الإسكندرية خلال العشر سنوات الأخيرة حيث نقل التنمية والتطوير إلى مناطق ظلت مهملة لسنوات وذلك بفضل إرادة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشار الشريف إلى أن العمل يسير علي قدم وساق للانتهاء من مختلف مشروعات بشاير الخير للانتهاء من تسكين جميع قاطني المناطق العشوائية ومن بينها مناطق كانت مصنفة على أنها شديدة الخطورة وأصبحت من الماضي الآن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة