Close ad

30 يونيو.. نهضة تنموية وصحية وتعليمية وفرت «حياة كريمة» للمواطنين في قنا| صور

30-6-2024 | 15:43
 يونيو نهضة تنموية وصحية وتعليمية وفرت ;حياة كريمة; للمواطنين في قنا| صور نهضة تنموية وصحية وتعليمية وحياة كريمة في قنا
قنا - محمود الدسوقي

لم تدخر أجهزة الدولة والقيادة السياسية، جهدًا في تطوير وتنمية الصعيد عقب ثورة 30 يونيو، فكان لمحافظات الوجه القبلي النصيب الأكبر من مشروعات التنمية التي وفرت «حياة كريمة»، تخلصت بموجبها محافظات الصعيد وفي القلب منها محافظة قنا من الفقر والعشوائية، مع افتتاح العديد من المشروعات التي وفرت فرص عمل لكثير من أبناء الصعيد.

موضوعات مقترحة

مشروعات حياة كريمة في محافظة قنا

بلغ عدد مشروعات حياة كريمة بمركز قوص في محافظة قنا، 175 مشروعا بواقع 5 مشروعات بقطاع التنمية المحلية، و5 مشروعات بقطاع الزراعة، و31 مشروعا بقطاع الصحة، و10 مشروعات بقطاع الشباب والرياضة، و16 مشروعا بقطاع التضامن الاجتماعى، و41 مشروعا بقطاع الصرف الصحى، و23 مشروعا بقطاع الكهرباء، و26 مشروعا بقطاع مياه الشرب، و18 مشروعا بقطاع الطرق.


نهضة تنموية وصحية وتعليمية وحياة كريمة في قنا

التقت "بوابة الأهرام" عددا من مواطني مركز قوص جنوب قنا، وقال أحمد أبو دياب، مدير مدرسة النصر بجزيرة مطيرة، إن مبادرة "حياة كريمة" قامت بتأهيل مدرسة التعليم الأساسي في القرية ضمن قرى قوص.

وأشار إلى أن مبادرة "حياة كريمة" نفذت 26 مشروعًا تعليميًا، منها: إحلال جزئي لعدد 15 فصلا بمدرسة الشهيد الابتدائية في الكراتية بقوص، وتوسعة 13 فصلا بمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية في حجازة بقوص، بالإضافة إلى توسعة 6 فصول بمدرسة العقب الابتدائية، و9 فصول بمدرسة السادات في شنهور، و13 فصلا بمدرسة السلام الابتدائية.


نهضة تنموية وصحية وتعليمية وحياة كريمة في قنا

مشروعات "حياة كريمة" في قرية الحِلة 

وشهدت القرية تطويرا في مجالات عدة، بينها إنشاء مدرسة للصم والبكم على مساحة 4200 متر مربع بقرية الحلة التابعة لمجلس قروي جراجوس، وإنشاء مدرسة تعليم أساسي بقرية جزيرة مطيرة على مساحة 1925 مترا مربعا، وتعلية 7 فصول بمدرسة الكراتية الإعدادية.


نهضة تنموية وصحية وتعليمية وحياة كريمة في قنا


مواطنو قنا يشكرون الرئيس على «حياة كريمة» 

ووجه عبد النعيم سعد (67 عاما) -حصل على شهادة محو الأمية- الشكر إلى الرئيس، على إنجازات "حياة كريمة" في قرى الصعيد،واصفا المبادرة الرئاسية بـ "معجزة القرن" التي انتشلت قرى الصعيد من الإهمال ودفعت بها إلى التنمية. 

ويؤكد  لـ"بوابة الأهرام"، أن قريته جزيرة مطيرة من أوائل القرى التي دخلتها مشروعات "حياة كريمة" منفذة مشروعات للصرف الصحى والمياه، فضلا عن الغاز والإنترنت فائق السرعة.

وأوصى سعد شباب الصعيد بمساندة الدولة في مشروعاتها؛ لانتشال الصعيد من الإهمال. 

مشروعات المياه

وأضاف رمضان عبدالموجود -موظف بشركة مياه جزيرة مطيرة- أنه تم رفع الطاقة الإنتاجية لمحطة الجزيرة؛ حيث بلغت 80 لترا / ثانية، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 9 ملايين جنيه، لافتا إلى أن المحطة تقع على مساحة 1400 متر مربع؛ لخدمة 50 ألف نسمة من أهالي جزيرة مطيرة وتوابعها.

ويشير إلى أن رفع الطاقة الإنتاجية تأتي ضمن خطة المحافظة نحو إنشاء محطات مياه شرب جديدة، ورفع كفاءة وقدرة المحطات القائمة حاليًا؛ لتلبية الطلب المتزايد على المياه من قِبل المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم، تنفيذا لخطة الدولة الشاملة لتحقيق التنمية المستدامة بالصعيد.

وأوضح، أن المحطة تم تشغيلها لتكون قرية جزيرة مطيرة من أوائل القرى ضمن قرى جراجوس التي دخلتها مياه الشرب النقية.

مشروعات قطاع الصحة والشباب

وشهد مركز أبوتشت، وقرى (العسيرات بمركز فرشوط، والصبريات بمركز دشنا، والحمودي بمركز الوقف، وجراجوس بمركز قوص)، الانتهاء من تنفيذ العديد من المشروعات الإنشائية في قطاعات الصحة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والتربية والتعليم، والبريد ومجمعات الخدمات والمجمعات الزراعية وتبطين الترع وإنشاء الكباري.

كما شهدت تلك القرى، مشروعات لمرافق البنية التحتية في مجالات الصرف الصحي ومياه الشرب والاتصالات، والغاز الطبيعي والطرق، والتي وصل تنفيذها إلى نسب عالية، ومن المقرر الانتهاء منها وتسليمها خلال أيام، تمهيدا لدخولها الخدمة.

#

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة