Close ad

جامعة محلية وأخرى تكنولوجية.. انعكاسات ثورة 30 يونيو على التعليم الجامعي في الأقصر |صور

30-6-2024 | 15:42
جامعة محلية وأخرى تكنولوجية انعكاسات ثورة  يونيو على التعليم الجامعي في الأقصر |صورالتعليم الجامعي في الأقصر
الأقصر - إيمان الهواري

كان وجود جامعة في الأقصر حلم يراود أهالي المحافظة، بعد انفصالها عن محافظة قنا عام 2009؛ حيث تم تأسيس فرع لجامعة جنوب الوادي بقنا في الأقصر؛ لتأتي ثورة 30 يونيو بثمارها، وصدور قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 1481 لعام 2019 بإنشاء جامعة الأقصر

موضوعات مقترحة


التعليم الجامعي في الأقصر

جامعة الأقصر

الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، يقول إن الجامعة ضمت 7 كليات حتى الآن، كانت الفنون الجميلة أقدم الكليات، وهي نواة تأسيس الجامعة، وجاء من بعدها تأسيس كليات (السياحة والفنادق - الألسن - الآثار – العلوم - الحاسبات والمعلومات - الطب».


التعليم الجامعي في الأقصر

وتستعد الجامعة لبدء الدراسة في كلية التربية، فضلًا عن البدء في تجهيز كليات الهندسة وطب الأسنان؛ لتدخل الخدمة في أقرب وقت.

ويوضح رئيس الجامعة، الحفر لإنشاء المستشفيات الجامعية على مساحة 7.5 فدان، ومن المقرر أن تقام على الطراز الفرعوني، وتضم ثلاث مباني متجاورة، الأول مبنى للعيادات، والثاني مبنى الطوارئ، والثالث مبنى المستشفى.
وتسلمت الجامعة عقد 100 فدان للجامعة في طيبة، وبدأ الحفر لإنشاء كليتي الهندسة وطب الأسنان تمهيدًا لبدء الدراسة بهما.

جامعة طيبة التكنولوجية

لم يتوقف قطار التطوير الذي انطلق منذ 30 يونيو 2013 على إقامة جامعة محلية في الأقصر، ولكنه امتد لإنشاء جامعة طيبة التكنولوجية في مدينة طيبة الجديدة، الجامعة الحكومية التي تنتهج أسلوب التعليم والتدريب للطلاب في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.

وتقع الجامعة في مدينة طيبة الجديدة على مساحة 130 ألف متر مربع. 

وتضم جامعة طيبة التكنولوجية كليات تكنولوجيا الصناعة والطاقة، التي تطرح برنامجًا تكنولوجيا للصناعات الخشبية وتكنولوجيا التصنيع الغذائي، وكلية تكنولوجيا الخدمات السياحية والفندقية، التي تطرح برنامج تكنولوجيا خدمات السياحة والسفر وتكنولوجيا الخدمات الفندقية.

كما تضم 3 معامل كيميائية بالإضافة إلى معامل الحاسوب، و4 ورش نجارة و4 قاعات تدريسية و4 مدرجات، و5 ملاعب خماسية ومتعددة، ومسجدا ومسرحا ومطعما وكافيتريا وفندقا تعليميا ومطعما تعليميا.

وتضم أيضا سكن الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس، وتمنح الجامعة الماجستير المهني والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا، وبدأت الدراسة في الجامعة في سبتمبر 2022.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة