Close ad

التموين تستلم 3.5 مليون طن قمح محلى.. وتسدد 45 مليار جنيه للموردين والمزاعين خلال 2024

29-6-2024 | 19:17
التموين تستلم  مليون طن قمح محلى وتسدد  مليار جنيه  للموردين والمزاعين خلال جانب من اللقاء
ولاء مرسي

قال  الدكتور علي المصيلحي – وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم توريد المستهدف من الاقماح المحلية بكمية تصل الى 3 ملايين و551 ألف طن، وتخطي المستهدف هذا العام بفضل الاراضي المستصلحة حديثا في توشكي وشرق العوينات وكذلك التعاون والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية.

موضوعات مقترحة

وخلال اجتماعه اليوم السبت، مع اللجنة العليا للقمح، أكد وزير التموين، استمرار العمل في  بعض المواقع في بعض المحافظات لاستلام الاقماح المحلية، منوهاً بأنها تعمل بكامل طاقتها، وبكامل اعضاء لجانها. 

أسعار توريد القمح المحلى 

أضاف أن الأراضي المستصلحة ساهمت في زيادة الانتاجية  وزيادة معدلات التوريد، كما أثني الوزير علي موافقة مجلس الوزراء لزيادة أسعار التوريد هذا العام لتصل إلى 2000 جنيه للاردب. 

ولفت إلي أنه تم سداد 45 مليار جنيه للموردين والمزارعين ، مؤكداً انه تم سداد جميع مستحقات المزارعين والموردين. 

وقال وزير التموين، إن رفع أسعار توريد القمح المحلي هذا العام ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام، بالاضافة إلى التسهيلات التي قدمتها لجان الفرز للموردين والمزارعين مع حرصهم على ان يكون القمح الوارد مطابق للمواصفات المعمول بها طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.


صوامع استلام القمح 

ومن جانبه، قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الوزارة كانت قد جهزت ما يقرب من 454 نقطة استلام متنوعة من بين صوامع وهناجر وبناكر لاستلام الاقماح المحلية هذا العام.

ولفت أنه سداد المستحقات خلال 48 ساعة، وتسهيل عمليات التوريد، مضيفا  أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تستقبل اي شكوى من الموردين او المزارعين، مشيراً الى ان الامور كانت تسير بصورة منتظمة طوال فترة الموسم دون أي أزمات أو اختناقات.


الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من القمح 

وكشف وزير التموين الدكتور على المصيلحي، ان مستوي الاحتياطي الاستراتيجي من القمح  لمسر يصل الي  6.6 شهر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: