Close ad

الفوائد الحقيقية عند تناول الشوكولاتة الداكنة.. واحذر البيضاء منها

29-6-2024 | 15:47
الفوائد الحقيقية عند تناول الشوكولاتة الداكنة واحذر البيضاء منهاالشوكولاتة الداكنة
أحمد فاوي

تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة المشهورة عالميًا والتي لا تزال تثير التساؤلات حول آثارها على الصحة.. ووفقا للخبراء، فإن تأثيرها يختلف بشكل كبير تبعا لنوع الشوكولاتة المستهلكة. يسلط تقرير منشور في مجلة التغذية الضوء على أن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على ما لا يقل عن 70٪ من محتوى الكاكاو وبدون سكر مضاف يمكن أن تكون مفيدة إذا تم تناولها بكميات معتدلة، وتحديداً ما بين 20 و 30 جرامًا يوميًا.

موضوعات مقترحة

تسلط الدراسة الضوء على أن الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية . يقول مؤلفو الدراسة : "إن الاستهلاك المنتظم لألواح الشوكولاتة، كجزء من نظام غذائي قليل الدهون ، قد يساعد في صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض نسبة الكوليسترول وتحسين ضغط الدم". ومن ناحية أخرى، يشير العلماء في كلية الطب بجامعة هارفارد إلى أن تناول جرعات يومية صغيرة من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يحافظ على الذاكرة لدى كبار السن ويحافظ على صحة الدماغ.


الشوكولاتة الداكنة

تحسين المزاج

أحد المكونات الرئيسية للشوكولاتة، الثيوبرومين، وهي مادة مشابهة للكافيين تحفز الجهاز العصبي. ويتمتع الثيوبرومين، إلى جانب الكافيين، بالقدرة على عبور حاجز الدم في الدماغ، ويعملان كمواد ذات تأثير نفسي. وفقا لمراجعة منهجية نشرت في مجلة Nutrition Reviews، فإن "استهلاك الشوكولاتة يظهر تحسنا في المزاج ويقلل من القلق.

علاجاً على مدى قرون

استخدام الكاكاو تاريخياً طبياً لعلاج أمراض مختلفة، مثل فقر الدم والسل. على الرغم من أن بعض الاستخدامات قد تفتقر إلى الدعم العلمي القوي، إلا أن هناك أدلة تشير إلى فوائده لنظام القلب والأوعية الدموية. تقول الدراسات: «على مدى قرون، استخدمت الشوكولاتة كدواء لعلاج قائمة طويلة من الأمراض».

وبحسب التقرير يمكن للشوكولاتة الداكنة أن تخفض ضغط الدم وتمنع تكون الجلطات التي تسد الأوعية الدموية.

مخاطر الشوكولاتة  البيضاء

على الرغم من الفوائد  العديدة للشيكولاتة،  إلا  أنها لا تخلو من المخاطر. فالشوكولاتة البيضاء، بسبب محتواها المنخفض من الكاكاو وكمية أكبر من السكريات والدهون، يُنصح بها بشكل أقل.

حيث إنها  تتكون من 55% سكر، 20% زبدة الكاكاو، 14% جوامد الحليب و 3.5% دهون الحليب، بعض الخبراء لا يعتبرونها شوكولاتة حقيقية.

تداعيات على مستويات الكوليسترول

يمكن للشوكولاتة الداكنة أن تعدل بشكل إيجابي كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، المعروف بتأثيره الوقائي على القلب. وتشير الدراسة إلى أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تكون مفيدة في ضبط نسب الكوليسترول المرتبط بالبروتينات الدهنية عالية الكثافة .

الشوكولاتة  وحصوات الكلى

وفيما يتعلق بأمراض الكلى، فإن بعض المركبات الموجودة في الشوكولاتة، مثل الأوكسالات ، ترتبط بتكوين حصوات الكلى. وتشير الدراسات إلى أن الشوكولاتة مصدراً  للأوكسالات ، المكون الرئيسي لحصوات الكلى . ولهذا السبب، ينصح بعض الأطباء بعدم تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بحصوات الكلى.

الجرعات المناسبة من الشوكولاتة 

لتحقيق أقصى قدر من الفوائد وتقليل المخاطر، يوصى بتناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو وقليلة الدهون والسكريات المضافة. فالجرعة المناسبة هي 20 إلى 30 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70% من مواد الكاكاو الصلبة يوميًا. ويشير الخبراء إلى أن "جرعة يومية تتراوح من 20 إلى 30 جرامًا من الشوكولاتة الطبيعية أو الداكنة التي تحتوي على مواد صلبة من الكاكاو تزيد على 70٪ يمكن أن تنتج فائدة صحية أكبر".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة