Close ad

وزير الزراعة: مشكلة الأمن الغذائي في العالم تتعرض لتحديات وأزمات متلاحقة

29-6-2024 | 11:19
وزير الزراعة مشكلة الأمن الغذائي في العالم تتعرض لتحديات وأزمات متلاحقةالسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
أ ش أ

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أن مشكلة الأمن الغذائي في العالم تتعرض لتحديات وأزمات متلاحقة، ولابد من وضع آليات لدعم هذا الملف ودعم قدرة الدول على بناء أنظمة زراعية وغذائية مستدامة.

موضوعات مقترحة

وأشار القصير - في مقابلة مع قناة (روسيا اليوم) اليوم السبت - إلى أهمية مشاركة مصر في اجتماع وزراء زراعة تجمع البريكس بالعاصمة الروسية (موسكو).. قائلا: "يعقد هذا الاجتماع لبحث آليات التعاون في المجال الزراعي والبحوث الزراعية التطبيقية بين دول التجمع التي تمتلك قدرات إنتاجية كبيرة".. لافتا إلى أن الدولة المصرية تعد عضوا مؤثرا وفاعلا في تجمع البريكس؛ لما حققته من نهضة شاملة في مجال الزراعة على مدار الـ 10 أعوام الماضية.

وأوضح أنه التقى مع وزيرة الزراعة الروسية كسانا لوت وبحث معها سبل تعزيز التعاون في مجال الزراعة وأوجه النقاط التي يجب أن تكون محل الاهتمام المشترك.. قائلا: "سعدنا بالرؤية المشتركة والمتبادلة بين البلدين خاصة فيما يتعلق أن مصر من أكبر الدول المستوردة للحبوب والمنتجات الزيتية من روسيا، كما أن روسيا تستورد من الدولة المصرية الموالح والبطاطس".

وأضاف الوزير "ناقشنا مسألة زيادة فتح السوق الروسي أمام الصادرات الزراعية المصرية بما يحقق قدر من التوازن بين الواردات والصادرات الزراعية خاصة أن المنتجات الزراعية المصرية أصبحت منتجات لها اسم عالية الجودة، تناولنا آليات دعم التعاون في مجال الحجر الزراعي إلى جانب التركيز على ضرورة وضع آليات تخطيط مسبق لاحتياجات الدولة المصرية فيما يتعلق بالمنتجات خاصة الحبوب واحتياجات روسيا من المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى دعم التعاون بين المراكز البحثية بين مصر وروسيا؛ حيث تمتلك مصر أكبر مركزين بحثيين في الشرق الأوسط منها مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث صحراء".

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد نموا في مجال التعاون بين مصر وروسيا، وذلك في ظل الدعم المتبادل ورؤية القيادة السياسية بين البلدين التي وصلت إلى مرحلة الشراكة الإستراتيجية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة