Close ad

ما المستندات المطلوبة لمنح زوجتك الأجنبية الجنسية المصرية؟

29-6-2024 | 02:18
ما المستندات المطلوبة لمنح زوجتك الأجنبية الجنسية المصرية؟المستندات المطلوبة لمنح زوجتك الأجنبية الجنسية المصرية
مصطفى عيد زكي

أتاحت وزارة الداخلية، مجموعة من الخدمات الإلكترونية، بحيث يمكن الحصول عليها بكل بساطة من أي جهاز كمبيوتر، أو هاتف محمول، ومن بين أجهزة وزارة الداخلية التي تؤدي خدماتها للمواطنين والأجانب، "الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية".

موضوعات مقترحة

ومن أبرز الخدمات الإلكترونية التي تقدمها إدارة الهجرة والجنسية للمواطنين عبر موقعها على شبكة الإنترنت، خدمة "اكتساب الأجنبية زوجة المصري الجنسية المصرية (الزواج المختلط)".

خدمات إدارة الهجرة والجنسية 

وتوفر وزارة الداخلية الخدمات الإلكترونية التي تقدمها إدارة الهجرة والجنسية للمواطنين من خلال العنوان الإلكتروني الآتي:

https://enationality.moi.gov.eg/

في البداية يجب إنشاء حساب على الموقع، بالضغط على نافذة " تسجيل دخول| إنشاء حساب جديد"، أعلى يسار الصفحة الرئيسية، وبعدها يتم إضافة البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة؛ للاستفادة بالخدمات المقدمة.

إرشادات الطلب

وحددت إرشادات طلب اكتساب الأجنبية زوجة المصري الجنسية المصرية (الزواج المختلط)، ويقدم من الأجنبية زوجة المصري لاكتساب الجنسية المصرية؛ وذلك طبقا للمادة السابعة من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975، ويشترط حضور الزوجين عند تقديم الطلب.

يشترط في هذه الحالة أن يكون الزواج مثبت فى وثيقة رسمية صادرة عن السلطات المختصة المصرية، وأن تعلن رغبتها في اكتساب الجنسية المصرية حال حياة الزوج المصري، أن تستمر العلاقة الزوجية مدة سنتين من تاريخ تقديم الطلب.

وتكتسبها بعد مرور مدة سنتين من تاريخ تقديم الطلب، ولا يشترط القانون المصرى تنازل الزوجة عن جنسيتها الأصلية، ولا يعتد بالطلب المقدم عن طريق الموقع إلا بعد حضور صاحب الشأن إلى الإدارة ومعه أصول المستندات وسداد الرسوم والدمغات المقررة على الطلب، ولا يتم استرداد الرسوم بعد تقديم الطلب من خلال الموقع لأي سبب.

 

المستندات والرسوم

 

ويصل عدد المستندات المطلوبة لاكتساب الأجنبية زوجة المصري الجنسية المصرية إلى 7 مستندات هي: شهادة ميلاد الزوج، شهادة ميلاد والد الزوج (وقد تطلب شهادة ميلاد جده في بعض الحالات)، عقد زواج صادر عن السلطات المصرية المختصة، جواز سفر الزوجة الأجنبي الساري، شهادة ميلاد الزوجة إذا كانت من مواليد البلاد، بطاقة الرقم القومي الخاصة بالزوج، 4 صور حديثة للزوجة.

والتوقيت المحدد لإنهاء خدمة اكتساب الأجنبية زوجة المصري الجنسية المصرية يكون بعد سنتين من تاريخ تقديم الطلب، طبقا للمادة السابعة من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975.

والرسوم المقررة لطلب اكتساب الأجنبية زوجة المصري الجنسية المصرية 10000,55 جنيه الرسم المقرر على الطلب و6 جنيهات الرسم المقرر على شهادة الجنسية إلى جانب الرسوم الإدارية والدمغات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة