Close ad

المنظومة الصحية في أسبوع.. تواصل تقديم خدمات المبادرات الرئاسية.. وضبط أدوية "مغشوشة" بالملايين

28-6-2024 | 23:10
المنظومة الصحية في أسبوع تواصل تقديم خدمات المبادرات الرئاسية وضبط أدوية  مغشوشة  بالملايين وزارة الصحة والسكان
عبدالله الصبيحي

شهدت المنظومة الصحية، نشاطًا مكثفًا، خلال الأسبوع الماضي، كان رأس ذلك تقديم الخدمات الطبية من خلال المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال السنوات السابقة.

موضوعات مقترحة

فقد أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 454 ألفا و879 مولودا، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار «100 مليون صحة»، وذلك منذ انطلاق المبادرة في 13 يوليو 2021، بهدف الوصول إلى جيل صحي وخالِ من مسببات الإعاقة.

وأكدت وزارة الصحة أن المبادرة تعمل حالياً في مرحلتها الأولى، والتي تستهدف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، في حضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة، بكافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 19 ألفا و337 مريضا، في عيادات مبادرة «صحة الرئة» المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خدمات المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في نوفمبر 2022 تزامنا مع المؤتمر العالمي للمناخ

وقالت وزارة الصحة إن إجمالي عيادات تنفيذ مبادرة صحة الرئة بلغ 23 عيادة طبية، وتم تزويدها بأحدث أجهزة قياس وظائف التنفس للاكتشاف المبكر للأمراض الصدرية المزمنة، موضحا أن نسبة المصابين بالربو الشعبي بين المرضى الذين تم فحصهم بلغت 39%، فيما بلغت نسبة المصابين بالسدة الرئوية 23 %، وأورام الرئة 2%، و36 % أمراض صدرية أخرى بسيطة.

وأيضا أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص مليون و636 ألفاً و898 طالبًا، ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن فيروس سي لدى طلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي بالمجان، تحت شعار «100 مليون صحة» وذلك خلال العام الدراسي الجاري 2023/2024، منذ انطلاق المبادرة يوم 20 فبراير 2024.

من ناحية أخرى، وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية، لميكنة منظومة التراخيص والتسجيل الإلكتروني على مستوى محافظات الجمهورية، بما يضمن تحقيق الأمن الصحي للمواطنين وتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية، والحصول على قاعدة بيانات موحدة ومدققة.

في سياق نشاط وزارة الصحة والسكان، طالب الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بضرورة تعميم نموذج وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بكلية طب جامعة عين شمس بجميع المحافظات، خاصة المحافظات النائية لتقديم أفضل خدمة طبية للمريض المصري.

في إطار ذلك، وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بتشكيل لجنة لتحديد أولويات العمل خلال الفترة الحالية، كما وجه كافة رؤساء الهيئات والقطاعات بتحديث قوائم العمليات المهمة والعاجلة وبمراجعة عدد العمليات في كل قطاع وهيئة، وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار. 

وأكد وزير الصحة زيادة ودعم المستلزمات الطبية الضرورية وأدوية الطوارئ والعمليات، والأمراض المزمنة، ووجه كافة رؤساء القطاعات والهيئات، ببذل المزيد من الجهد لتخفيف العبء عن المواطنيين. 

بينما قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إنه سيتم قريبًا تفعيل نظام إدارة الموارد المؤسسية (ERP) في الهيئة، وهو أداة قوية في ميكنة إدارة دورة الإيرادات، موضحًا أن هذا النظام يتيح سهولة تبادل البيانات بين الأقسام المختلفة، وتوفير رؤية شاملة ومتكاملة للبيانات المالية والعملياتية في المنشآت الصحية، كما يعزز من تحسين عمليات التقارير والمتابعة، ويتكامل بشكل فعال مع أنظمة إدارة المرضى.

وأعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، انطلاق حملة "اطمن على ابنك" للعام الدراسي 2024-2025 ، للكشف الطبي على الطلاب المتقدمين لبداية كل مرحلة تعليمية، وذلك بكافة المدارس سواء العام والأزهري والفني، والمدارس الرياضية، وذلك بمحافظات التشغيل الرسمي لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

ومن ناحية أخرى، تمكنت هيئة الدواء المصرية بنطاق منطقة المرج بمحافظة القاهرة، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من مداهمة مخزن توزيع أدوية غير مرخص، يقوم بتوزيع وترويج المواد المخدرة.

حيث ضبط به كميات من الأدوية المدرجة بالجدول الأول بقانون المخدرات من عقار الترامادول المخدر، وكميات من الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والمدرجة بالجدول الثالث بقانون المخدرات، وكميات من الأدوية مجهولة المصدر بدون فواتير، وقدرت القيمة الإجمالية للمضبوطات بـ 10 ملايين جنيه، وتم تحريز المضبوطات، وتحرير محضر بالواقعة، والعرض على النيابة المختصة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: