Close ad

30 يونيو.. ثورة تنويرية انعكست آثارها على مكتبات قنا لتثقيف أبناء الصعيد | صور

28-6-2024 | 18:45
 يونيو ثورة تنويرية انعكست آثارها على مكتبات قنا لتثقيف أبناء الصعيد | صور مكتبات قنا لتثقيف أبناء الصعيد
قنا - محمود الدسوقي

كان لثورة 30 يونيو دور تنويري في محافظات الصعيد، اتضح ذلك جليا في إنشاء العديد من المدارس، خاصة في القرى المحرومة، وكذلك إنشاء العديد من المكتبات، التي ظل الصعيد محروما منها لسنوات عديدة، مما كان له عظيم الأثر في تنوير أبنائه.

موضوعات مقترحة

 المكتبة الإقليمية في قنا

تم إنشاؤها على مساحة 4400 م2 بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 60 مليون جنيه، ويقع المبنى الرئيسي للمكتبة على مساحة 800 متر مربع من إجمالي المساحة المخصصة لإنشاء المكتبة الإقليمية.

وتتكون المكتبة من بدروم ودور أرضي و4 طوابق علوية تضم "مكتبة طفل، مكتبة للكبار، قاعة اجتماعات، كافتيريا، قاعة سينما، قاعة تدريب للغات، قاعة حاسب آلي".

كما أن المكتبة تضم جراج انتظار السيارات بالبدروم والفناء الخارجي، الذي بدوره يضم منطقة معرض للكتاب، ومنطقة أنشطة خارجية للأطفال، منطقة للقراءة المفتوحة، منطقة مظللة للقراءة، كافتيريا.

وتحوي المكتبة، كتبا في مختلف العلوم الإنسانية والعلمية على غرار مكتبة الإسكندرية، وستكون مزودة بقاعات الإطلاع البحثي للطلاب والباحثين الذين يمكنهم الحصول على مراجعهم من خلال البحث على نظام الأرشفة الإلكتروني، مما يسهل على الباحثين سرعة الحصول على الكتاب.

كما أن المكتبة بها منظومة ثقافية متكاملة يجد فيها جميع القراء والمثقفين والباحثين وطلاب الجامعات ضالتهم.

مكتبات «حياة كريمة» في قرية المراشدة 

تم افتتاح مكتبات «حياة كريمة» فى قرية المراشدة التابعة لمركز الوقف غرب قنا بصعيد مصر، حيث تخدم المكتبة جميع الأعمار من الأطفال والشباب وكبار السن، بالإضافة إلى تخصيص ساحات خارجية لإقامة الفعاليات الثقافية والتوعوية والأنشطة المختلفة لتنمية المهارات، 

وأكدت مؤسسة "حياة كريمة" في قنا، أن ذلك يأتي في إطار الاستراتيجية المتكاملة للمبادرة الرئاسية بإنشاء المكتبات الثقافية؛ لنشر الوعي والمعرفة في مختلف قرى محافظات المبادرة.

مكتبة أبومناع غرب 

وتقع في قرية أبو مناع غرب بدشنا، تم افتتاح المكتبة، وتقع على مساحة 20 متراً، حيث يتم مراعاة تصميم المكتبات ليتناسب مع طبيعة كل قرية، وتخدم المكتبة جميع الأعمار من الأطفال والشباب وكبار السن.

محتويات مكتبة أبومناع غرب

ويقول حمادة صلاح جيلاني، رئيس الوحدة المحلية لمجلس قروي أبومناع غرب، إن المكتبة تحتوي على العديد من الكتب والمطبوعات والتي تناسب جميع الأعمار والفئات العمرية المختلفة مع مراعاة الهوية البصرية الخاصة بالمبادرة "حياة كريمة"، وفق توجيهات القيادة السياسية.

ويضيف "جيلاني"، أن ذلك يعمل أيضا على توفير فرص عمل للمواطنين، ما يسهم في الارتقاء بمستوى أسرهم والمحيطين بهم، وإحياء ثقافة القراءة لجميع الفئات العمرية بقرى «حياة كريمة».

ويؤكد أن هناك لجنة من وزارة الثقافة برئاسة علاء الدين مصطفى محمد، رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية، ولجنة ممثلة من مجلس المدينة والقرية، تتابع المكتبة، إيمانًا بأهمية إنشاء المكتبات الثقافية لنشر الوعي والمعرفة في مختلف قرى مبادرة حياة كريمة.


مكتبات قنامكتبات قنا

مكتبات قنامكتبات قنا

مكتبات قنامكتبات قنا
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة