Close ad

تفاصيل جائزة الدكتور سامي سليمان للدراسات الأدبية بجامعة الوادي الجديد

28-6-2024 | 18:01
تفاصيل جائزة الدكتور سامي سليمان للدراسات الأدبية بجامعة الوادي الجديدالدكتور سامي سليمان

وافق مجلس جامعة الوادي الجديد برئاسة د. عبد العزيز طنطاوي على إنشاء جائزة باسم د. سامي سليمان في الدراسات الأدبية.

موضوعات مقترحة

وتُمنح هذه الجائزة لأفضل رسالة دكتوراه أو ماجستير في مجال الدراسات الأدبية للباحثين بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، وتهدف الجائزة إلى تشجيع البحث العلمي في مجال الدراسات الأكاديمية ودعم التميز الأكاديمي للباحثين في تلك المجالات.

يُذكر أن جامعة الوادي الجديد كانت قد رشحت الناقد د. سامي سليمان لجائزة الدولة التقديرية في الآداب التي حصل عليها في مايو الماضي لتكون الجائزة الثانية عشرة في مسيرته العلمية والثقافية؛ فقد سبق له الحصول على إحدى عشرة جائزة منها: جائزة الدولة التشجيعية في النقد(2007)، وجائزة شومان للباحثين العرب في العلوم الإنسانية(2008)، وجائزة ساويرس للنقد الأدبي(2015)، وجائزة جامعة القاهرة التشجيعية في العلوم الإنسانية(2007)، وجائزة اتحاد الكتاب للتميز في النقد (2023).

وللناقد د. سامي سليمان مجموعة من الإسهامات النقدية في الحركة الثقافية المصرية والعربية؛ فقد قدم أحد عشر مؤلفا منها "الخطاب النقدي والأيديولوجيا" و"خطاب التجديد النقدي عند أحمد ضيف" و"حفريات نقدية: دراسات في نقد النقد العربي المعاصر"، و"الشعر والسرد: تأصيل نظري ومداخل تأويلية"، و"التمثل الثقافي وتلقي الأنواع الأدبية الحديثة". كما شارك في خمسة وعشرين مؤلف جماعي منها: "قاموس الأدب العربي الحديث"، و"مناهج دراسة الأدب العربي"، و"الصراع العربي الإسرائيلي وأثره في السرد المعاصر"، و"جدل السرد وأزمة الهوية"، وغيرها من المؤلفات. كما نشر عشرات المقالات النقدية في الدوريات المختلفة. وقد نوقشت كتاباته النقدية في الدوائر الأكاديمية والثقافية في مصر وألمانيا والمغرب وغيرها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: