Close ad

بمنحة مصرية.. وزير الري يفتتح محطة لقياس المناسيب والتصرفات في ولاية «جونجلي» بجنوب السودان| صور

28-6-2024 | 09:29
بمنحة مصرية وزير الري يفتتح محطة لقياس المناسيب والتصرفات في ولاية ;جونجلي; بجنوب السودان| صوروزير الري يفتتح محطة لقياس المناسيب والتصرفات في ولاية جونجلي بجنوب السودان
أحمد سمير

افتتح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ونظيره لجنوب السودان «بال ماي دينج» يرافقهما محجوب بيل حاكم ولاية جونجلى محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور في ولاية جونجلي بجنوب السودان .

موضوعات مقترحة


وزير الري يفتتح محطة لقياس المناسيب والتصرفات في ولاية جونجلي بجنوب السودان

أشكال الدعم المصري لجنوب السودان في مجال إدارة المياه

وقال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن أحد أبرز أشكال الدعم الذى قدمته مصر إلى جنوب السودان، كان تعزيز منظومة القياسات المائية، سواء من خلال مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية؛ حيث سيمكن جنوب السودان من تقدير كميات ومواقع هطول الأمطار بمختلف مناطق جنوب السودان، أو من خلال محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور.


وزير الري يفتتح محطة لقياس المناسيب والتصرفات في ولاية جونجلي بجنوب السودان

منحة مصرية لإنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات في مدينة بور بجنوب السودان

وأوضح سويلم، أن محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور تم إنشاؤها بمنحة مصرية، لتوفير بيانات رصد حقيقية للمناسيب والتصرفات على أرض الواقع، ويمكن استخدامها لاحقا فى النماذج الرياضية الخاصة بإدارة المياه؛ بما يمكن من إدارة الموارد المائية بشكل فعال وصورة دقيقة.

وأشار وزير الري، إلى إمكانية الاستفادة من البيانات التى يتم رصدها بمحطة قياس المناسيب والتصرفات من خلال كوادر جامعة "جون جارنج" وغيرهم من المختصين فى دولة جنوب السودان؛ لتحسين عملية إدارة المياه بصورة دقيقة.


وزير الري يفتتح محطة لقياس المناسيب والتصرفات في ولاية جونجلي بجنوب السودان

وزير الري: مصر مستمرة في تقديم الدعم لجنوب السودان

وأكد سويلم، أن مصر ستستمر فى تقديم كل أشكال الدعم لجنوب السودان فى المرحلة المقبلة، وتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية، الجاري الإعداد لها.

ومن جهته، أعرب وزير الموارد المائية والري في جنوب السودان عن تقديره لمصر وسعادته بإنشاء وحدة القياس بمدينة بور.


وزير الري يفتتح محطة لقياس المناسيب والتصرفات في ولاية جونجلي بجنوب السودان

وزير ري جنوب السودان: قياسات محطة بور دقيقة بشكل كبير

وقال إن هذه قياسات هذه المحطة ستساعد جنوب السودان على تحسين عملية إدارة الموارد المائية، مشيرا إلى أن النماذج الرياضية المستخدمة فى التنبؤ دقيقة بشكل كبير.

وأوضح أنه يتم استخدام أحدث أجهزة القياس بموقع المحطة، مبديا رغبته فى التوسع فى المزيد من المشروعات المائية فى جنوب السودان بالتعاون مع الدولة المصرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة